أخبار عاجلة
من الذين لا يزالون يستخدمون أجهزة البيجر؟ -

تعليق رجل الأعمال نجيب ساويرس على الأزمة الدائرة بين مصر والصومال وإثيوبيا

تعليق رجل الأعمال نجيب ساويرس على الأزمة الدائرة بين مصر والصومال وإثيوبيا
تعليق رجل الأعمال نجيب ساويرس على الأزمة الدائرة بين مصر والصومال وإثيوبيا

تعليق رجل الأعمال نجيب ساويرس على الأزمة الدائرة بين مصر والصومال وإثيوبيا.. علق رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على الأزمة المستمرة بين مصر والصومال وإثيوبيا، والتي تجددت بعد توقيع اتفاقية إثيوبية اعتبرها البعض استفزازية للصومال، الحليف لمصر.

تغريدة رجل الأعمال نجيب ساويرس
تغريدة -رجل- الأعمال- نجيب -ساويرس

تغريدة رجل الأعمال نجيب ساويرس

وفي تغريدة له على منصة إكس، دعا رجل الأعمال نجيب ساويرس إلى ضرورة الوحدة وإحلال السلام، مشددًا على أهمية عدم الانصياع للأصوات التي تسعى لتأجيج التوترات بين دول المنطقة، والتي تهدف إلى زعزعة الاستقرار في القارة الإفريقية.

رجل الأعمال نجيب ساويرس
رجل- الأعمال- نجيب- ساويرس

تعليق رجل الأعمال نجيب ساويرس

كما أعاد رجل الأعمال نجيب ساويرس نشر تغريدة من حساب إثيوبي، وعلق عليها بعبارة “أنت على حق”. وكانت التغريدة الأصلية قد أكدت على أن “إثيوبيا ومصر والصومال تمثل دولة واحدة، ويجب ألا نسمح لمن يسعون للحرب بالنجاح في مخططاتهم التي تهدد استقرارنا، فزعزعة استقرار القرن الإفريقي قد تؤدي إلى تدمير إفريقيا”.

وأضاف الحساب الذي يحمل اسم وعلم إثيوبيا: “إفريقيا تتطلع إلى الوحدة وليس إلى الحرب”.

رجل الأعمال نجيب ساويرس
رجل- الأعمال- نجيب -ساويرس

العلاقات بين الصومال وإثيوبيا

شهدت العلاقات بين الصومال وإثيوبيا توتراً ملحوظاً في الأشهر الأخيرة، عقب توقيع أديس أبابا اتفاقية مثيرة للجدل مع إقليم أرض الصومال المنشق، الذي يسعى للحصول على اعتراف دولي كجمهورية مستقلة عن الصومال.

يهدف هذا الاتفاق إلى منح أديس أبابا مساحة من الأرض على خليج عدن جنوبي البحر الأحمر، لإنشاء قاعدة بحرية وميناء تجاري، وفي المقابل تعترف بأرض الصومال كجمهورية مستقلة. وقد قامت أديس أبابا بالفعل بإرسال سفير إلى هرجيسا، مما يعكس رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي في خطوة تعبر عن اعتراف جاد.

في المقابل، توجه الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى القاهرة طالباً الدعم المصري، وزارها مجدداً في أغسطس الماضي، حيث تم توقيع اتفاقية دفاع مشترك بين البلدين. بموجب هذه الاتفاقية، أرسلت مصر معدات وقوات عسكرية إلى مقديشو، ومن المتوقع أن تبدأ المشاركة في بعثة حفظ السلام الجديدة في الصومال مطلع العام المقبل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق القومي للمرأة ينظم ورشة عمل تدريبية على حرفة خرز النول
التالى وزير التموين يكشف تفاصيل خطيرة بشأن حذف المواطنين من البطاقات التموينية