أخبار عاجلة
موعد صلاة الجمعة في المحافظات اليوم -

انقسامات بشأن نظام الانتخابات.. تفاصيل رؤى ومقترحات الأحزاب المؤيدة والمعارضة

انقسامات بشأن نظام الانتخابات.. تفاصيل رؤى ومقترحات الأحزاب المؤيدة والمعارضة
انقسامات بشأن نظام الانتخابات.. تفاصيل رؤى ومقترحات الأحزاب المؤيدة والمعارضة

شهدت النقاشات بشأن تعديل قانون الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في نوفمبر 2025، انقسامات بشأن نظام القوائم الانتخابية بين الأحزاب السياسية المؤيدة والمعارضة، وكان أبرز الداعمين لنظام القوائم النسبية، الحزب المصري الديمقراطي وحزب التجمع، وحزب التحالف الشعبي.

في المقابل ترجح عدد من أحزاب الموالاة نظام القوائم المغلقة، مثل حزب الشعب الجمهوري.

وفي وقت سابق شهدت جلسات الحوار الوطني، انقسام المشاركين بين تأييد القائمة المغلقة المطلقة- المُطبقة حاليًا- مُبررين ذلك بأنها تحقق الالتزامات الدستورية من خلال ضمان تمثيل الفئات المحددة في الدستور.

وفي اتجاه معاكس، يرى آخرون أن القائمة النسبية تضمن تعبيرًا عادلا عن إرادة الناخبين، وتمثيلا لكل الأحزاب السياسية.

الحزب المصري الديمقراطي: ندعم القائمة النسبية في الانتخابات لأنها تسمح بمشاركة أوسع

 أكد النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي، أن الحزب يدعم الانتخابات بالقائمة النسبية بدلًا من القائمة المطلقة، لأنها الأفضل. 

وأوضح "منصور" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن النظام النسبي يسمح بمشاركة أوسع، حيث يُمكّن الأحزاب الصغيرة من الحصول على نصيبها من المقاعد وفقًا لنسبة تواجدها، على سبيل المثال، إذا كان هناك مرشح يحظى بدعم وشعبية 20% وآخر 30% وآخر 50%، فإن من لديه 50% يحصل على 5 مقاعد، و30% يحصل على 3 مقاعد، و20% يحصل على مقعدين، وهكذا.

 وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى، أن نظام الانتخابات بالقائمة النسبية يضمن تمثيلًا عادلًا لجميع الفئات ويعطي كل صوت وزنه الحقيقي، سواء كان ذلك في البرلمان أو مجلس الشيوخ أو حتى في مجالس الأندية والنقابات، لذلك، الحزب يُفضل التمثيل النسبي ويدعمه. 

القائمة المطلقة المغلقة تعاني من عيوب كبيرة

من ناحية أخرى، أشار منصور إلى أن القائمة المطلقة المغلقة تعاني من عيوب كبيرة، حيث أنها لا تحقق العدالة وتؤدي إلى إهدار أصوات الناخبين، على سبيل المثال: «لو حصلت القائمة على 49% من الأصوات، فإنها تسقط تمامًا، مما يعني إهدار أصوات هذه النسبة الكبيرة من الناخبين».

الشعب الجمهوري: القائمة المغلقة تضمن تمثيل الفئات المستثناة.. والنظام الفردي الأقرب للعدالة 

قال محمد صلاح أبوهميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، إن الحزب يدعم تطبيق نظام القائمة المغلقة المطلقة بنسبة 50% في الانتخابات البرلمانية.

وأوضح "أبو هميلة" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن نظام القائمة المغلقة المطلقة تضمن تمثيل الفئات المستثناة مثل الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة والعمال والفلاحين، كما نص عليه الدستور المصري، والتي يصعب تطبيقها في القائمة النسبية.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إلى أن نظام القائمة المغلقة المطلقة تساعد في اختيار أعضاء برلمان لديهم خبرات سياسية واقتصادية متنوعة، مما يسهل تكوين لجان متخصصة تضم كفاءات قوية.

وأضاف: الحزب اقترح خلال جلسات الحوار الوطني تخصيص 50% من المقاعد للنظام الفردي، حيث يسهم ذلك في توصيل مشكلات المواطنين ومقترحاتهم للبرلمان عبر نواب الفردي، والعمل على حلها بالتعاون مع الجهات التنفيذية، مؤكدًا أن النظام الفردي هو الأقرب لتحقيق العدالة في الانتخابات.

وأشار إلى أن إعداد القوائم النسبية قد تواجه تحديات داخل الأحزاب، بالإضافة إلى أن النتائج في القائمة النسبية تكون معقدة بسبب عوامل نسبية تجعل الأمور أكثر صعوبة، لافتًا إلى وجود مقترحات تقضي بتوزيع المقاعد بنسبة 50% للقائمة المطلقة و25% للقائمة النسبية و25% للفردي، لكن الحزب اقترح أن تكون النسبة 50% للقائمة المطلقة و50% للفردي.

حزب التجمع: القائمة النسبية دستورية وتعتمد على البرامج وليس الأشخاص 

أكد النائب عاطف المغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، أن الحزب يدعم نظام الانتخابات بالقائمة النسبية، لأنها تفتح المجال لمشاركة أكبر عدد من التيارات السياسية، مما يعزز الحياة الحزبية، والذي يتفق مع المادة الخامسة من الدستور التي تعتمد على النظام التعددي الحزبي.

وأشار "المغاوري" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إلى أن الانتخابات بالقائمة النسبية تعتبر الأفضل لأنها تعتمد على البرامج والأحزاب وليس على الأشخاص أو العلاقات العائلية والعصبيات أو المال السياسي، وهذا ينطبق على النظام بالقائمة المغلقة أو النظام الفردي.

وأضاف أن نظام القائمة المغلقة المطلقة يسمح للناخبين بالاختيار بين قوائم مختلفة، وتفوز القائمة التي تحصل على أعلى نسبة من الأصوات، أما القائمة النسبية، فتمنح الناخبين حرية اختيار مرشحين متنوعين من القوائم المشاركة، ويتم توزيع المقاعد بناءً على ترتيب الأصوات التي حصل عليها المرشحون.

القائمة المغلقة المطلقة لا تحقق العدالة الكافية 

وفيما يتعلق بنظام القائمة المغلقة المطلقة، أشار إلى أنها لا تحقق العدالة الكافية نظرًا لإهدار أصوات الناخبين: فعلى سبيل المثال، إذا حصلت قائمة ما على 49% من الأصوات، فإنها تُهمل بالكامل، رغم أن القائمة الأخرى حصلت على 51% والفرق هو 1% فقط، مما يعني ضياع أصوات هذه النسبة الكبيرة من الناخبين.

حزب التحالف الشعبي: القائمة النسبية تدعم تمكين الشباب والفئات الضعيفة وهي الأكثر عدلا

أكد مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي، أن الحزب يعتبر أن النظام الانتخابي بالقائمة النسبية المفتوحة وغير المشروطة هو الأمثل، موضحًا أن مصر بحاجة ماسة إلى إصلاح سياسي، وضرورة لتعزيز الأمن والاستقرار.

وأوضح "الزاهد" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن القائمة النسبية هي الأكثر عدلًا في توزيع المقاعد، حيث تمنح كل كتلة نصيبها المناسب من الأصوات، وتتيح تمثيلًا أوسع للتنوع المجتمعي، كما أن القائمة النسبية تدعم تمكين الشباب والفئات الضعيفة وتفسح المجال أمامهم للمشاركة السياسية.

وتطرق مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي، إلى النظام الانتخابي بالقائمة المغلقة، قائلًا: «إنه في حال حصول إحدى القوائم على 49% من الأصوات، فإنها تُستبعد، مما يحرم الأطراف الأخرى من فرصة التمثيل الكامل».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل.. 3 تغييرات في تشكيل منتخب مصر أمام بوتسوانا
التالى عبدالله الشرقي يتوج الفائزين ويثمن دعم مجلس دبي الرياضي وبينوس كلاسيك