أخبار عاجلة
من الذين لا يزالون يستخدمون أجهزة البيجر؟ -
مسلسل انترفيو الحلقة 4 كاملة الآن -

ما وراء انفجارات أجهزة اتصالات أعضاء "حزب الله"؟

ما وراء انفجارات أجهزة اتصالات أعضاء "حزب الله"؟
ما وراء انفجارات أجهزة اتصالات أعضاء "حزب الله"؟

قُتل تسعة أشخاص على الأقل وجُرح نحو 2800 آخرين، بمن فيهم السفير الإيراني في لبنان، عندما انفجرت أجهزة النداء، البيجر، في عدد من معاقل حزب الله في جميع أنحاء لبنان في هجوم متزامن غير مسبوق، وبينما يبدو أن حزب الله يفضل استخدام أجهزة النداء للاتصالات الداخلية على الهواتف الذكية لأسباب أمنية، قال محللون إن إسرائيل أفسدت الأجهزة قبل تسليمها، مما سمح لها بالانفجار في وقت محدد.

ونقل موقع فرانس 24 الإخباري الفرنسي عن مصدر مقرب من حزب الله، طلب عدم الكشف عن هويته،قوله إن "أجهزة النداء التي انفجرت تتعلق بشحنة استوردها حزب الله مؤخرًا من 1000 جهاز"، ويبدو أنها "تعرضت للتخريب في المصدر".

وذكر المحلل العسكري والأمني إيليا ماجنييه المقيم في بروكسل: "لكي تتمكن إسرائيل من تضمين محفز متفجر داخل الدفعة الجديدة من أجهزة النداء، فمن المرجح أنها كانت بحاجة إلى الوصول إلى سلسلة توريد هذه الأجهزة ويبدو أن الاستخبارات الإسرائيلية نجحت في التسلل إلى عمق عملية إنتاج الأجهزة، وأضافت مكونًا متفجرًا وآلية تشغيل عن بعد إلى أجهزة النداء دون إثارة الشكوك"، ما أثار احتمال أن يكون الطرف الثالث الذي باع الأجهزة "واجهة استخباراتية" أقامتها إسرائيل لهذا الغرض.

وعلّق تشارلز ليستر من معهد الشرق الأوسط: "كان هذا أكثر من مجرد إجبار بطاريات الليثيوم على التجاوز أو تحفيزها لكي تنفجر، فقد تم إخفاء متفجرات بلاستيكية صغيرة إلى جانب البطارية، من أجل التفجير عن بعد عبر مكالمة أو صفحة".

 وخلص الباحث إلى أن "الموساد تسلل إلى سلسلة التوريد"، في إشارة إلى وكالة الاستخبارات الإسرائيلية.

واستشهدت صحيفة وول ستريت جورنال بأشخاص مطلعين قائلين إن أجهزة النداء المتضررة كانت من شحنة جديدة تلاقها حزب الله اللبناني في الأيام الأخيرة، وربما صنعت في المجر، أو من قبل شركة مجرية، وألقى حزب الله باللوم بالفعل على إسرائيل في الانفجارات. ولم تؤكد إسرائيل، التي لا تعلق تقليديًا على العمليات الأمنية في الخارج البلاد، أو تنفي تورطها.

ولكن ما زال من غير الواضح ما إذا كان هذا الإجراء من شأنه أن يدفع المنطقة إلى حرب إقليمية بين إسرائيل وحزب الله، وهو ما كان الغرب يكافح لتجنبه منذ أن أشعلت هجمات حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول حربًا في غزة.

ولكن الصور التي التقطتها الكاميرات لانفجار أجهزة النداء تشكل ضربة أمنية كبرى لحزب الله وتوضيحًا لمدى قدرة إسرائيل على الوصول حتى إلى جيوب أعضائها.

ويأتي هذا الإجراء بعد اغتيال القائد الكبير في حزب الله فؤاد شكر في غارة جوية إسرائيلية مستهدفة في الثلاثين من يوليو/تموز، وهو ما يشير إلى أن إسرائيل لديها معلومات دقيقة عن مكانه وبعد يوم واحد فقط، قُتل الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية في مقر إقامته في طهران، باستخدام عبوة ناسفة زرعها عملاء إسرائيليون قبل أسابيع.

وقال الخبير الدفاعي الفرنسي بيير سيرفانت إن الإجراء الأخير ضد حزب الله من شأنه أن يساعد أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية على استعادة سمعتها، التي تضررت بشدة بسبب هجوم السابع من أكتوبر.

وأكد في تصريحات لوكالة فرانس برس "إن سلسلة العمليات التي نفذت خلال الأشهر القليلة الماضية تمثل عودة الموساد الكبيرة، مع الرغبة في الردع ورسالة: "لقد أخطأنا ولكننا لم نموت".

أسفر هجوم حماس الذي أشعل الحرب عن مقتل 1205 أشخاص، معظمهم من المدنيين، وفقًا لإحصاء لوكالة فرانس برس استنادًا إلى أرقام رسمية إسرائيلية كما احتجز المسلحون الفلسطينيون 251 رهينة، لا يزال 97 منهم محتجزين في غزة، بما في ذلك 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم ماتوا.

كما أسفر الهجوم العسكري الإسرائيلي الانتقامي عن مقتل 41226 شخصًا على الأقل في غزة، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

"تخريب كلاسيكي"

علق المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مايك ديمينو من مركز أبحاث أولويات الدفاع ومقره الولايات المتحدة بالقول إنه بناءً على صور الإصابات، فإن "متفجرات صغيرة جدًا" مزروعة داخل أجهزة البيجر كانت السبب الأكثر ترجيحًا، وليس بطارية ساخنة.

وقال في برنامج "إكس" على قناة "إكس" التلفزيونية: "كانت هذه عملية تخريب كلاسيكية"، مضيفًا أن مثل هذه العملية تستغرق "أشهرًا إن لم يكن سنوات" للتخطيط لها.

وقال المحلل المقيم في دبي رياض قهوجي إن إسرائيل استغلت انتقال حزب الله بعيدًا عن الهواتف الذكية إلى أجهزة النداء.

وأضاف أن الاستخبارات الإسرائيلية أجرت "عملية احترافية للغاية" مضيفًا: "لا شك أن أحد المصانع التي تملكها إسرائيل صنعت وشحنت هذه الأجهزة المتفجرة التي انفجرت الثلاثاء".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وفقًا لقانون العمل.. تعرف على ضوابط الإجازات السنوية للعاملين بالمنشآت
التالى وزير الصناعة والنقل يبحث مع وزير الخارجية والتجارة المجري سبل التعاون المشترك