أخبار عاجلة

إجراء هام من وزير التربية والتعليم قبل بدء العام الجديد لسد العجز في المدارس

إجراء هام من وزير التربية والتعليم قبل بدء العام الجديد لسد العجز في المدارس
إجراء هام من وزير التربية والتعليم قبل بدء العام الجديد لسد العجز في المدارس

هام من وزير التربية والتعليم قبل بدء العام الجديد .. قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الاستعانة بكل من يحمل مؤهلاً عالياً تربوياً ويعمل في مجال التربية والتعليم وفقاً لقانون 81، وذلك لسد العجز في المدارس بما يتناسب مع المؤهل الدراسي، وذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد، حتى يتم الانتهاء من تسوية أوضاعهم.

تصريحات وزير التربية والتعليم
تصريحات وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم عن الحلول التنفيذية لمعالجة نقص عدد المعلمين

وقد استعرض محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الحلول التنفيذية لمعالجة نقص عدد المعلمين، والتي تتضمن إعطاء الأولوية لاستعانة بمعلمي المدرسة لسد العجز، بالإضافة إلى الاستعانة بالمعلمين المحالين إلى المعاش بنظام الحصة، وكذلك الاستعانة بمعلمي الحصة الحاصلين على مؤهل تربوي. تم تعديل الخريطة الزمنية، مما أسهم في تحسين توزيع الجدول الدراسي. كما تم استكمال المبادرة الرئاسية المتعلقة بمسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويًا.

تصريحات وزير التربية والتعليم
تصريحات وزير التربية والتعليم

تصريحات وزير التربية والتعليم

أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تسعى لتسهيل إجراءات صرف المستحقات المالية مقابل أداء الحصص للمعلمين المستعان بهم، وكذلك للمعلمين الذين يقومون بتدريس حصص إضافية تتجاوز النصاب القانوني. وقد تم إصدار كتاب دوري اليوم ينص على صرف المستحقات شهريًا في نهاية كل شهر، أو بحد أقصى في اليوم العاشر من الشهر التالي.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم إجراء متابعة وزيارات للمدارس لمراجعة الجداول والأنصبة، بالإضافة إلى تقييم أداء المعلمين ومكافأة المتميزين منهم.

كما أدلى محمد عبد اللطيف بعدد من التصريحات المهمة بشأن العام الدراسي الجديد، وذلك خلال الاجتماعات التي عقدها مؤخرًا مع مديري المدارس.

تصريحات وزير التربية والتعليم
تصريحات وزير التربية والتعليم

بيان وزير التربية والتعليم حول العام الدراسي الجديد

نحن واثقون من قدرة مديري المدارس على تولي زمام الأمور في النظام التعليمي وتنفيذ آليات وزارة التربية والتعليم والعلوم لتعويض كثافة المعلمين ونقصهم.
نحن ندرك حجم المسؤولية الهائلة الملقاة على عاتق مديري المدارس لمواجهة التحديات الصعبة والكبيرة وسنقدم لهم كل الدعم الذي يحتاجونه للقيام بدورهم على أفضل وجه.
لا يوجد بديل عن توفير تعليم عالي الجودة للتلاميذ.
تم تصميم محتوى العام الدراسي ونظام التقييم لإشراك التلاميذ ومعالجة مشاكل القراءة وتطوير قدرات التلاميذ ومهاراتهم.
إن الأحكام المتعلقة بالتحفيز والانضباط المدرسي هي التي تهدف إلى إنشاء نظام للتحفيز والمواجهة الحاسمة للمشكلات. …… لا تعليم بدون انضباط
يتم صرف مساهمات مالية على أساس شهري للمعلمين الذين يتم توظيفهم بنظام الحصص أو الذين أدوا حصصاً تزيد عن الحصص المطلوبة قانوناً.

تصريحات وزير التربية والتعليم
تصريحات وزير التربية والتعليم

تتم مراقبة المدارس وزيارتها، كما تتم مراجعة الجداول والحصص، ويتم تقييم المعلمين ومكافأة المعلمين المتميزين طوال العام الدراسي.
ويعتمد نجاح نظام التعليم على قدرة مدير المدرسة على إدارة النظام داخل المدرسة بفعالية وتوفير بيئة تعليمية جيدة داخل الفصل الدراسي.
المعلمون في مصر موهوبون ويتلقون أعلى مستوى من التدريب المهني والمهاري.
مدير المدرسة هو الوزير داخل المدرسة وله السلطة الكاملة.
تواصل هيئة التعليم والأبنية التعليمية دعم المدارس لزيادة عدد المقاعد الدراسية في الفصول الدراسية في ضوء آليات تقليل كثافة التلاميذ في المدارس.
يُعد استقبال التلاميذ والإشراف على انصرافهم اليومي جزءًا من المهام الرئيسية لمدير المدرسة.
ويتولى مجلس إدارة المدرسة مسؤولية تنظيم المجموعات التعليمية ووضع الحد الأدنى من المعايير التي يعتمدها مجلس الأمناء
تقوم رؤية الوزارة لمعالجة ظاهرة الدروس الخصوصية على توفير نظام تعليمي متكامل داخل المدارس بحيث لا يضطر التلاميذ إلى الاعتماد على مصادر خارجية.
ويتوقع المجتمع من المعلمين إحداث نقلة واضحة في العملية التعليمية.
ويهدف قرار تدريس اللغة العربية والتاريخ العربي في المدارس الدولية إلى ترسيخ الهوية الوطنية، وضمان إتقان التلاميذ للغة العربية بشكل كامل وإلمامهم التام بتاريخ بلدهم الأم.
ويعتمد نجاح النظام التعليمي على قدرة مدير المدرسة على إدارة النظام بفعالية داخل المدرسة.
فعلى مديري المدارس متابعة شروحات المعلمين وتقييماتهم داخل الفصول الدراسية، والاهتمام بالمخرجات التعليمية لتدريس المحتوى العلمي والمعرفي للمنهج، وإزالة العقبات والمشكلات داخل المدرسة
تحرص الوزارة على وضع الآليات المناسبة لتعويض العجز في المعلمين
وضعت الوزارة مجموعة من الإجراءات منها نظام العمل والتقويم على مدار العام الدراسي بما يتماشى مع نظام التعليم الحديث، لجذب الطلاب إلى المدارس وتنمية كفاءاتهم ومهاراتهم للتحصيل الدراسي
وتكفل ”لائحة التحفيز والانضباط المدرسي“ حقوق وواجبات كل من المعلمين والتلاميذ، ولا يوجد أي تراخٍ في تطبيقها، مع المتابعة والتقييم المستمرين.
وتحرص الوزارة على تحسين الظروف المادية والإدارية للمعلمين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الري: لمصر دور محوري في تنمية دول حوض النيل ...
التالى النائب العام يأمر بالتحقيق في واقعة تصادم قطارين بمدينة الزقازيق