أخبار عاجلة

حافلات كهربائية في مصر لخدمة النقل الجماعي

حافلات كهربائية في مصر لخدمة النقل الجماعي
حافلات كهربائية في مصر لخدمة النقل الجماعي

من المخطط الاستعانة بحافلات كهربائية في مصر لخدمة قطاع النقل الجماعي، في إطار المساعي الحكومة للتحول إلى التنقل الأخضر وخفض استعمال الوقود.

يجرى حاليًا تصميم وإنتاج حافلة مصرية للنقل الجماعي تعمل بالطاقة النظيفة، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، لتحفيز الاقتصاد الأخضر بالتعاون مع شركة "إم سي في" MCV وإنتاج وتوريد 110 حافلات للقاهرة والإسكندرية.

وعقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعا، اليوم الإثنين 23 سبتمبر/أيلول (2024) اجتماعًا مع وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد صلاح الدين مصطفى، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة، وفي مقدمتها إنتاج حافلات كهربائية في مصر.

وأكد رئيس الوزراء اهتمام الدولة بقطاع الصناعة، وبذل مختلف الجهود التي من شأنها النهوض بالقطاع الحيوي، الذي يسهم في تحقيق المزيد من أهداف التنمية المستدامة، والوصول إلى المعدلات الاقتصادية المرجوّة.

الحافلات الكهربائية

أشار مدبولي إلى دور شركات الإنتاج الحربي في توطين العديد من الصناعات، ودعم جهود التصنيع المحلي في العديد من القطاعات.

وقدّم وزير الإنتاج الحربي عرضًا حول نشاط عمل الشركات الإنتاجية التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربي، وما حققته من تقدم في أعمالها خلال المدة الماضية، أسهم بشكل كبير في زيادة حجم إيرادات الشركات.

واستعرض الوزير عددًا من المنتجات التي تُصَنَّع داخل الشركات، في مختلف القطاعات، والتي من بينها ما يتعلق بإنتاج الحافلات الكهربائية، مشيرًا إلى أنه تمّ تصميم وإنتاج حافلة مصرية للنقل الجماعي تعمل بالطاقة النظيفة.

الحافلات الكهربائية في مصر
جانب من اجتماع مصطفى مدبولي مع وزير الإنتاج الحربي - الصورة من رئاسة مجلس الوزراء المصري

وأوضح أنه تمّ إنتاج وتوريد 110 حافلات صديقة للبيئة لصالح محافظتي القاهرة، والإسكندرية، والتعاقد على توريد 100 حافلة كهربائية لمشروع "الأتوبيس الترددي" (BRT) لصالح شركة الاتحاد العربي للنقل البرى والسياحة "سوبر جيت".

ووُقِّع عقد شراء الحافلات الكهربائية بين "سوبر جيت" -وهي شركة تتبع وزارة النقل- ومصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (200 الحربي) التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي، بقيمة 680 مليون جنيه مصري (13.98 مليون دولار أميركي).

ومن المقرر أن تنضم الحافلات الكهربائية الجديدة إلى العمل في مشروع (الأتوبيس الترددي السريع "بي آر تي")، الذي تسعى مصر إلى وضعه على طول الطريق الدائري، ليصبح بديلًا لسيارات نقل الركاب الصغيرة "الميكروباص".

تحويل الحافلات للعمل بالغاز الطبيعي

نوّه وزير الإنتاج الحربي بجهود تحويل الحافلات للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار (الديزل)، وخاصة في وسائل النقل الجماعي، بالتعاون مع عدد من شركات الغاز.

ولفت إلى العقد الموقّع لتحويل 2262 حافلة تابعة لهيئة النقل العام بالقاهرة والإسكندرية خلال 6 سنوات، بدءًا من 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بمعدل 377 حافلة سنويًا.

وأشار صلاح الدين إلى خط الإنتاج الخاص بإنتاج سيارة بديل "التوك توك"، في إطار جهود توطين صناعة العربات الخفيفة، من خلال التعاون مع شركة "إيتامكو" وكيل شركة "باجاج" الهندية.

ولفت إلى العقد الذي وُقِّعَ مؤخرًا، والذي تشمل مرحلته الأولى تجميع 2800 سيارة سنويًا بمعدل 250 سيارة شهريًا، في حين تتضمن مرحلته الثانية تصنيع مشترك لإجمالي من 20 إلى 30 ألف سيارة سنويًا، بمعدل 2500 سيارة شهريًا، وبنسبة تصنيع محلي يصل إلى 45%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «هاير» الصينية تعلن نمو إيرداتها فى مصر بنسبة 195%
التالى حافلات كهربائية في مصر لخدمة النقل الجماعي