أخبار عاجلة

أكاديمية جيمس العالمية تستثمر نجاحها في دبي ببناء مدارس في السعودية

أكاديمية جيمس العالمية تستثمر نجاحها في دبي ببناء مدارس في السعودية
أكاديمية جيمس العالمية تستثمر نجاحها في دبي ببناء مدارس في السعودية

تدرس أكاديمية جيمس العالمية بناء مدارس في المملكة العربية السعودية، التي تحاول تحقيق تحول اقتصادي من شأنه أن يعزز الطلب على المدارس الخاصة. لكن آل فاركي يصرون على أن دبي والإمارات العربية المتحدة ستظلان محور الاهتمام الرئيسي، بحسب وكالة بلومبرج.

إن الاعتماد على مدينة معروفة منذ فترة طويلة بدورات الازدهار والكساد الدرامية يجعل العمل عُرضة لتقلب أعداد المغتربين. لكن آل فاركي يراهنون في الوقت الحالي على أن الآباء في دبي سيستمرون في دفع أعلى الأسعار.

مصاريف دراسية باهظة

باتت دبي موطنا لعدد متزايد من مستثمري صناديق التحوط والمصرفيين القادرين على سداد مصاريف دراسية لأبنائهم تصل إلى 33 الف دولار للعام الدراسي الواحد.

وفي أكاديمية جيمس العالمية في دبي، يمكن للأطفال في مرحلة رياض الأطفال الوصول إلى أجهزة iPad ويقضي الطلاب وقتًا في القبة السماوية التي تتسع لـ 70 مقعدًا في المدرسة. كل هذا يأتي بتكلفة، إذ تصل الرسوم الدراسية إلى 33000 دولار على طلاب  الصف الدراسي الثاني عشر، بحسب وكالة بلومبرج. 

وتعد هذه المصاريف الدراسية الأعلى في السلسلة التي تديرها شركة جيمس للتعليم في دبي، والتي تعد من بين أكبر مشغلي المدارس الخاصة في العالم.

تأسست شركة جيمس على يد الملياردير الهندي المولد ساني فاركي. وتبدأ الرسوم الدراسية بـ 3900 دولار أمريكي في السنة. 

المدارس الخاصة

تعد المدارس الخاصة هي عمل تجاري كبير في جميع أنحاء العالم – وهي تميل إلى أن تكون باهظة الثمن في معظم المراكز الرئيسية. على سبيل المثال، في المملكة المتحدة، كانت شركة نورد أنجليا للتعليم المحدودة تتطلع إلى بيع حصة بقيمة 15 مليار دولار. لكن دبي أكثر ربحية من نظيراتها لأن القواعد المحلية تجعل المدارس العامة في المدينة غير متاحة إلى حد كبير لمعظم المغتربين.

يترجم هذا إلى أموال طائلة في دبي، حيث حوالي 90٪ من سكان المدينة البالغ عددهم 3.6 مليون نسمة من الخارج، مما يمنح الشركات فرصة لا مثيل لها للاستفادة من نظام التعليم.

 يتدفق الأجانب من كل جزء من العالم – من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى روسيا والهند – منذ الوباء، منجذبين إلى نظام الأمان والضرائب المنخفضة في المدينة. تتوقع الحكومة أن يرتفع عدد السكان إلى 5.8 مليون بحلول عام 2040.

بالنسبة لشركة جيمس ((GEMS، يعني هذا أن الطلب مرتفع للغاية لدرجة أنها وضعت خططًا لإضافة 30 ألف مكان مدرسي جديد، كما قال الرئيس التنفيذي دينو فاركي، نجل المؤسس، في مقابلة في المقر الرئيسي للشركة.

وفي يونيو الماضي، جمعت عائلة فاركي أكثر من 3 مليارات دولار من البنوك المحلية لإعادة تمويل الشركة، في حين تعهدت شركة بروكفيلد لإدارة الأصول والمستثمرون المشاركون بتقديم 2 مليار دولار إلى شركة جيمس. وتشير تقديرات مؤشر بلومبرج للمليارديرات إلى أن العائلة تسيطر الآن على ثروة تقدر بنحو 3.7 مليار دولار.

تعد شركة جيمس أكبر مشغل للمدارس في دبي، حيث تتنافس مع أسماء دولية مثل نورد أنجليا المدعومة بالأسهم الخاصة، فضلًا عن سلسلة من الشركات المحلية وفروع المؤسسات الأجنبية مثل كينت كوليدج.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أكاديمية جيمس العالمية تستثمر نجاحها في دبي ببناء مدارس في السعودية
التالى تعليق صادرات الغاز المسال الأميركي يمهد طريق إمدادات كندا والمكسيك لآسيا