أخبار عاجلة
من الذين لا يزالون يستخدمون أجهزة البيجر؟ -
مسلسل انترفيو الحلقة 4 كاملة الآن -

البنك المركزي التايواني يعتزم تثبيت أسعار الفائدة بسبب مخاوف التضخم

البنك المركزي التايواني يعتزم تثبيت أسعار الفائدة بسبب مخاوف التضخم
البنك المركزي التايواني يعتزم تثبيت أسعار الفائدة بسبب مخاوف التضخم

توقع خبراء اقتصاديون في استطلاع لرويترز أن يبقي البنك المركزي التايواني على أسعار الفائدة دون تغيير هذا الأسبوع وأن يظل على نفس المسار حتى أواخر العام المقبل في ظل تعامله مع مخاوف التضخم المستمرة.

وأبقى البنك المركزي على سعر الخصم القياسي (TWINTR=ECI) عند 2% كما كان متوقعا في اجتماعه ربع السنوي الأخير في يونيو بعد أن رفعه إلى هذا المستوى من 1.875% في الاجتماع السابق في مارس قبل ارتفاع أسعار الكهرباء.

وفي اجتماعه ربع السنوي القادم يوم الخميس من المتوقع أن يبقي البنك على أسعار الفائدة ثابتة مرة أخرى وفقا لجميع خبراء الاقتصاد الـ32 الذين شملهم الاستطلاع.

وتوقع خبراء الاقتصاد الذين أجابوا على أسئلة حول التوقعات بعد هذا الأسبوع أن يبدأ البنك في خفض أسعار الفائدة فقط اعتبارا من الربع الثالث من عام 2025 مع تقدير متوسط ​​بانخفاضها إلى 1.875%.

ولم يكن التضخم في تايوان مرتفعا قط كما هو الحال في الاقتصادات الغربية الكبرى ــ فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في أغسطس بنسبة أعلى من المتوقع بلغت 2.36% ــ لكن البنك المركزي جعل خفضه أولوية ويعتبر نسبة 2% خط "تحذير" له.

وفي الأسبوع الماضي خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى وأشار إلى "مسار تنازلي" لتكاليف الاقتراض في الأشهر المقبلة مع تباطؤ التضخم وتعثر النمو الاقتصادي في منطقة اليورو.

وازدهر اقتصاد تايوان المعتمد على التكنولوجيا والتصدير على الطلب من طفرة الذكاء الاصطناعي التي دفعت الطلبات لأمثال TSMC (2330.TW)، أكبر شركة لتصنيع الرقائق الإلكترونية في العالم.

ولكن في الشهر الماضي، خفض مكتب الإحصاء التايواني توقعاته للنمو الاقتصادي لهذا العام إلى 3.9٪ مقابل + 3.94٪ سابقًا بسبب ضعف الصادرات المتوقعة، وأشار إلى بعض عدم اليقين في الطلب على الذكاء الاصطناعي.

وسيعلن البنك المركزي عن توقعاته المعدلة للنمو الاقتصادي والتضخم لهذا العام وسيقدم توقعاته الأولى للعام المقبل يوم الخميس المقبل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البنك المركزي: أكبر 5 بنوك تُحقق 187.198 مليار جنيه صافى ربح بالنصف الأول من 2024
التالى البنك المركزي: ارتفاع بطاقات الائتمان إلى 6 مليون.. ونقاط POS تسجل 205.2 ألف بنهاية يونيو