أخبار عاجلة
من الذين لا يزالون يستخدمون أجهزة البيجر؟ -
مسلسل انترفيو الحلقة 4 كاملة الآن -

”ناندا”.. نموذج ذكاء اصطناعي جديد باللغة الهندية من ”G42”.. فيديو

”ناندا”.. نموذج ذكاء اصطناعي جديد باللغة الهندية من ”G42”.. فيديو
”ناندا”.. نموذج ذكاء اصطناعي جديد باللغة الهندية من ”G42”.. فيديو

أكد المهندس محمد سعيد، خبير الذكاء الاصطناعي، بالتطور الكبير الذي يشهده مجال الذكاء الاصطناعي في المنطقة العربية، وعلى رأسها دول مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى ان نسبة النمو بهذا القطاع والتي تصل إلى 41% في النصف الأول من العام الجاري، حيث أن الاستثمار في قطاع الذكاء الاصطناعي في جميع دول العالم هو المستقبل حاليا، فالدول التي لها رؤية مستقبلية هي التي تستثمر في هذا المجال لتوفير حياة ميسرة للأجيال القادمة وتوفير أساليب صحية وتكنولوجية.

" title="العنكبوت | «ناندا».. نموذج ذكاء اصطناعي جديد باللغة الهندية من «G42»" width="990">

وأوضح سعيد خلال حواره عبر "سكايب" ببرنامج "العنكبوت" على قناة أزهري الفضائية، أن البيئة الداعمة للإمارات من خلال التشريعات التي تقدمها وكذلك التسهيلات للشركات الناشئة وخاصة المتخصصة بقطاع الذكاء الاصطناعي، ويرجع ذلك إلى الاستقرار الاقتصادي داخل الدولة إضافة إلى التشريعات والسياسات المستقبلية المتواجدة لدى القيادة بالدولة.

ونوه سعيد إلى مواصلة شركة "جي 42" التوسع تكنولوجيا في إطلاق نماذج لغوية متخصصة مثل نموذج "ناندا" باللغة الهندية، وسبب ذلك هو التعددية اللغوية في العالم والتي تتطلب من صناع القرار في مجال الذكاء الاصطناعي إطلاق نماذج لغوية لكل دول العالم، كما أن الهند واحدة من أكبر الأسواق في العالم التي تعمل على تطوير نموذج لغوي يعزز قدرات الشركات على تقديم خدمات أفضل للمستثمرين في المنطقة.
وشدد على أنه لا بديل عن التعاون عربياً لتصنيع منتجات الذكاء الاصطناعي والاستفادة من العقول الرائدة في هذا المجال"، ومن الضرورية أن تتبنى جامعة الدول العربية فكرة إنتاج تكنولوجيا عربية معتمدة على الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أن مصر الثانية إفريقيا في مؤشر الذكاء الاصطناعي، والرابعة عربيًا.


كما كشف برنامج "العنكبوت" تفاصيل إطلاق ناندا ، وهو أحدث نموذج لغة كبير للغة الهندية، والذي من شأنه أن يشكل علامة فارقة في مجال الذكاء الاصطناعي في الهند، إذ سيوفر الفرصة لأكثر من نصف مليار متحدث باللغة الهندية لتسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وأضاف البرنامج أنه جاء إطلاق نموذج "ناندا"، بحضور الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، والذي أنهى زيارته للهند منذ أيام ، والتي شهدت توقيع عدة اتفاقيات للتعاون الإستراتيجي وإطلاق مبادرات جديدة تهدف إلى تعزيز روابط العلاقات الاقتصادية المتينة بين البلدين.
ولفت البرنامج أن "G42"، أكد أن نموذج "ناندا" يتكون من 13 مليار بارامتر، وقد دُرِّب على قاعدة بيانات تضم ما يقرب 2.13 تريليون وحدة لغوية، بما في ذلك اللغة الهندية.
وبناءً على هذا النجاح، يأتي إطلاق "ناندا" لاستكمال مهمة "G42" لدعم وتمكين المجتمعات العلمية والأكاديمية والمطورين في الهند من خلال تسريع نمو نظام بيئي حيوي للذكاء الاصطناعي باللغة الهندية، مما يضمن الوصول الواسع إلى الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كانت جميلة في كل حاجة.. نجوم الفن ينعون ناهد رشدي
التالى "الجبهة اليسرى بأمان".. الزمالك يعلن رسمياً ضم محمد حمدي لاعب إنبي