أخبار عاجلة

لماذا عينت الأمم المتحدة مبعوثا للمياه؟.. رئيس بعثة الجامعة العربية يوضح

لماذا عينت الأمم المتحدة مبعوثا للمياه؟.. رئيس بعثة الجامعة العربية يوضح
لماذا عينت الأمم المتحدة مبعوثا للمياه؟.. رئيس بعثة الجامعة العربية يوضح

أوضح السفير ماجد عبد الفتاح، رئيس البعثة جامعة الدول العربية في الأمم المتحدة أسباب تعيين الأمم المتحدة مبعوث أممي للمياه.

وقال عبد الفتاح في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مبعوث الأمم المتحدة للمياه جاء نتيجة قرارات صدرت عن مؤتمر المياه العالمي العام الماضي، وتوصيات قدمتها مصر للجمعية العامة للأمم المتحدة وقرار تم اعتماده بأغلبية كبيرة".

وأضاف: "الوقت بالنسبة للمياه العالمي متفاقم للغاية حصة الفرد من المياه عالميا تتناقص بالإضافة لتداعيات عملية تغير المناخ واحتمالات الغمر الموجودة وارتفاعات سطح البحر التي ستعاني منها مصر باعتبارها الدولة رقم 5 من الدول المهددة بغرق الدلتا إذا ما استمر سطح البحر في الارتفاع".

وتابع: "كل ذلك يشكل أهمية كبيرة بالنسبة لمصر سواء كان بما يتعلق بتزويد مصر بالموارد المائية خصوصا مع استمرارية الخلاف حول سد النهضة الإثيوبي، أو فيما يتعلق بالتصدي لتداعيات تغير المناخ واحتمالات الغمر نتيجة ارتفاع سطح البحر".

ورحبت مصر، يوم السبت، بقرار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، استحداث منصب المبعوث الأممي للمياه والإعلان عن تولي وزيرة خارجية إندونيسيا، ريتنو مرصودي، هذا المنصب الأممي الرفيع مطلع شهر نوفمبر 2024.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان "مصر قد قادت مع ألمانيا تحركا موسعا على مسار الإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه عام 2023، ونجح هذا التحرك في حشد دعم 151 دولة بهدف استحداث منصب المبعوث الأممي للمياه".

وتهدف هذه الخطوة لدعم جهود الدول الأعضاء، بخاصة دول الندرة المائية في مواجهة تحديات تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بالمياه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لمتابعة انتظام سير العمل.. وزير الإنتاج الحربي يجري مرورًا مفاجئًا على شركة حلوان للصناعات الهندسية
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية