أخبار عاجلة

خلال أسبوع واحد.. وفاة أكثر من 100 إفريقي بجدري القردة

خلال أسبوع واحد.. وفاة أكثر من 100 إفريقي بجدري القردة
خلال أسبوع واحد.. وفاة أكثر من 100 إفريقي بجدري القردة

توفي أكثر من 100 شخص بسبب جدري القردة في إفريقيا، في الأسبوع الماضي وحده، أي ما يقرب من 15%، من جميع الوفيات المبلغ عنها هذا العام، حيث ينتشر تفشي سلالة متحولة في جميع أنحاء القارة.

في إحاطة يوم الخميس، قال الدكتور جان كاسيا، رئيس مراكز إفريقيا لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن المتحور المثير للقلق تم رصده الآن في 14 دولة في المنطقة، مع تسجيل أكثر من 26500 إصابة و724 حالة وفاة منذ يناير.

وفي إشارة إلى أن الأسوأ قد يأتي، شهد الأسبوع الماضي وحده 3160 حالة إصابة جديدة بجدري القردة، و107 حالة وفاة - أي ما يعادل 11 % من الإصابات و14.7% من الوفيات التي تم اكتشافها حتى الآن في عام 2024.

وقال الدكتور "كاسيا" للصحفيين: "إنه رقم مفزع"، مضيفًا أن الأطفال دون سن 15 عامًا تأثروا بشكل كبير".

أصبح مرض جدري القردة محورًا رئيسيًا عندما انتشر في جميع أنحاء العالم في عام 2022، وفي أوائل العام الماضي، ساء الوضع بشكل كبير. فقد أصيب عشرات الآلاف من الأشخاص منذ ذلك الحين.

ومع بدء هذا المتغير في اجتياح الحدود الدولية، أعلنت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي عن أزمة صحية عالمية - أعلى حالة تأهب صحي لديها - وتم رصد السلالة 1ب منذ ذلك الحين في أماكن بعيدة مثل تايلاند والسويد.

وحذر الدكتور "كاسيا": دعونا نذكر بعضنا البعض، إنها ليست مجرد قضية إفريقية كما نقلت بعض الصحف، إنها عالمية، حيث تبلغ البلدان عن حالات في جميع أنحاء العالم".

ولا يزال العاملون في معظم أنحاء جمهورية الكونغو الديمقراطية، في مجال الرعاية الصحية على الخطوط الأمامية يواجهون نقصًا مزمنًا في الموارد للاستجابة في بعض الأماكن، حتى الصابون والمناديل المطهرة غير متوفرة.

كما سلط تفشي المرض الضوء على التفاوتات العميقة في الوصول إلى اللقاحات. على الرغم من أن الأفراد "المعرضين للخطر" يمكنهم الذهاب إلى عيادة في لندن والحصول على حقنة جدر القردة، إلا أنه لم يتم طرح لقاح واحد حتى الآن داخل جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وحذر الخبراء من وجود ميل لدى الدول الغربية لتخزين الإمدادات المتاحة لديها كإجراء للأمن البيولوجي، ووفقًا لتحليل أجرته "رويترز"، فإن دولًا بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة وكندا لديها عدة مئات من ملايين الجرعات من اللقاحات. ومع ذلك، وصلت أول شحنة من اللقطات إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية يوم الجمعة الماضي فقط.

وقالت "ماريا فان كيرخوف"، القائمة بأعمال رئيس الوقاية من الأوبئة والوباء في منظمة الصحة العالمية، لرويترز: "إنها ليست مسألة فنية، إنها مسألة سياسية، اللقاحات عديمة الفائدة على الرفوف، لماذا لا نوفرها للأشخاص الذين يحتاجون إليها الآن؟".

وصرح "كاسيا" إن المزيد من التبرعات باللقاحات تتدفق إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، فضلاً عن الشحنة الأولى المكونة من 99 ألف جرعة من الاتحاد الأوروبي، و50 ألف جرعة وصلت من أمريكا و15 ألف جرعة من وكالة جافي يوم الثلاثاء. ومع ذلك، فإن هذا رقم ضئيل مقارنة بالملايين المعرضين للخطر في هذا البلد الشاسع.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس هيئة المحطات النووية يفتتح الدورة التدريبية للوكالة الدولية للطاقة الذرية
التالى اقتصادي يكشف عن مشروع ضخم يُوفر 15 مليار جنيه سنويًا