أخبار عاجلة

مشروعات بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا.. تكساس وكاليفورنيا في الصدارة (تقرير)

مشروعات بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا.. تكساس وكاليفورنيا في الصدارة (تقرير)
مشروعات بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا.. تكساس وكاليفورنيا في الصدارة (تقرير)

وسط نمو مشروعات بطاريات تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة الأميركية، منذ عام 2021، والمتوقع أن يزيد بنسبة 89% بحلول نهاية عام 2024، تحتل ولايتا تكساس وكاليفورنيا مركز الصدارة.

وتقود الولايتان الجهود الوطنية في أنظمة بطاريات قطاع الكهرباء على نطاق الشبكة؛ إذ تمثلان 72% من شبكات البطاريات العاملة حاليًا ونحو 65% من مشروعات تطوير البطاريات، وفقًا لتقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتتمتع كاليفورنيا بأكبر مجموعة من بطاريات المحطات المنتشرة حاليًا، بنحو 9920 ميغاواط، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية إي آي إيه (EIA).

وفي المجموع، تنشر 29 ولاية حاليًا 20 ألفًا و521 ميغاواط من أنظمة البطاريات داخل شبكات الكهرباء لديها، وهناك 28 ألفًا و600 ميغاواط إضافية قيد التطوير ومن المتوقع أن توضع قيد التشغيل بحلول منتصف عام 2026، وفقًا لمنصة بيانات الطاقة كلين فيو (Cleanview).

انتشار أنظمة البطاريات داخل شبكات الكهرباء

تمتلك تكساس ثاني أكبر أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء، بقدرة 4 آلاف و832 ميغاواط، بحسب وكالة رويترز (Reuters).

وتسمح بطاريات المحطات المتصلة بالشبكة لموردي الطاقة في الولاية بتخزين الكهرباء الفائضة خلال أوقات الإنتاج المرتفع، مثل عندما يصل إنتاج الطاقة الشمسية إلى ذروته ويدفع مستويات التوليد الإجمالية إلى أعلى من احتياجات الطلب على النظام.

مجمع بطاريات تخزين الكهرباء قيد الإنشاء في مدينة أنغليتون بولاية تكساس – الصورة من بلومبرغ
مجمع بطاريات تخزين الكهرباء قيد الإنشاء في مدينة أنغليتون بولاية تكساس – الصورة من بلومبرغ

ويمكن لشركات الكهرباء بعد ذلك تفريغ البطاريات خلال أوقات ذروة الاستهلاك؛ ما يضمن أن المحطات يمكنها الاستفادة الكاملة من إنتاج الطاقة المتجددة وتلبية ذروة طلب النظام على الكهرباء المُولَّدة جزئيًا في أوقات أخرى من اليوم.

من ناحية ثانية، يمكن للمحطات ذات أنظمة البطاريات المكثفة استعمالها لتحل محل الكهرباء المولدة من الوقود الأحفوري؛ ومن ثم المساعدة في تقليل التلوّث حتى مع زيادة إمدادات الكهرباء الإجمالية.

ويوفر مشغل النظام المستقل في كاليفورنيا -المزود الرئيس للكهرباء في الولاية- حاليًا نحو 17% من كهربائه من البطاريات خلال وقت ذروة الطلب المسائية، وفقًا لمنصة بيانات الطاقة غريد ستيتوس (gridstatus.io).

وتبدأ شبكة البطاريات في كاليفورنيا في العمل عندما تغرب الشمس، وتتجاوز حصة إمدادات الكهرباء هذه حصة مزارع الرياح والسدود الكهرومائية في الولاية خلال المدة نفسها، وقد سمحت للمحطات بتقليل واردات الطاقة، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

نمو شبكة بطاريات تخزين الكهرباء الوطنية

عند اكتمال أنظمة البطاريات المخطط لها في عام 2026، ستنمو شبكة بطاريات تخزين الكهرباء الوطنية بأكثر من الضعف من حجمها الحالي إلى نحو 49 ألفًا و110 ميغاواط.

وستتفوق تكساس على كاليفورنيا بصفتها أفضل ولاية للبطاريات بمجرد تشغيل مشروعاتها بقدرة 12 ألفًا و425 ميغاواط؛ ما يجعل إجمالي الولاية 17 ألفًا و257 ميغاواط.

سترفع سعة كاليفورنيا المخطط لها البالغة 6 آلاف و71 ميغاواط إجمالي شبكة البطاريات إلى 16 ألف ميغاواط؛ ما يضمن احتفاظ هاتين الولايتين بحصة تبلغ نحو 70% من إجمالي شبكة البطاريات بعد الانتهاء من مشروعات التطوير.

أسواق النمو

تُعَد أريزونا ونيفادا وفلوريدا ثاني أكبر الولايات من حيث أنظمة بطاريات الكهرباء المنتشرة حاليًا؛ حيث تفتخر بنحو 1813 ميغاواط و1125 ميغاواط و561 ميغاواط من السعة على التوالي.

بدورها، تمتلك ولاية أريزونا أحد أكبر مشروعات البطاريات، بسعة 2616 ميغاواط؛ ما سيرفع إجمالي سعة الولاية إلى 4430 ميغاواط عند اكتماله ويضمن بقاء الولاية ثالث أكبر مستعمل لبطاريات الكهرباء، حسب وكالة رويترز (Reuters).

وتمتلك ولاية ساوث كارولينا ونيويورك ثاني أكبر مشروع تطوير البطاريات، بسعة 1881 ميغاواط و1178 ميغاواط على التوالي.

منشأة لتخزين بطاريات تخزين الكهرباء في كاليفورنيا – الصورة من رويترز
منشأة لتخزين بطاريات تخزين الكهرباء في كاليفورنيا - الصورة من رويترز

تظهر بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن أيداهو ونيو مكسيكو ويوتا ونيفادا لديها خطط لإضافة سعة تزيد على 400 ميغاواط.

وتوجد 9 ولايات أخرى لديها 100 ميغاواط أو أكثر قيد التطوير، و5 ولايات لديها خطط بين 50 و99 ميغاواط.

غياب أنظمة بطاريات مرتقبة

حاليًا، لا توجد أنظمة بطاريات مرتقبة في 19 ولاية، بما في ذلك بنسلفانيا ونبراسكا وكانساس وأيوا وكنتاكي.

وتعتمد بعض أنظمة الطاقة هذه بشكل كبير على الوقود الأحفوري، مثل كنتاكي، ومن ثَم لا تولد سوى القليل من كهرباء الطاقة المتجددة التي تتطلب التخزين.

في المقابل، تستمد ولايات أخرى، مثل أيوا، أكثر من نصف إجمالي كهربائها من مصادر متجددة، ولديها شبكة متنامية من محطات الغاز "لأوقات الذروة" التي تزوّد الكهرباء في حالة عدم التطابق بين العرض والطلب.

على صعيد آخر، يبدو أن شعبية أنظمة البطاريات ستزداد في غالبية الولايات، خصوصًا مع استمرار التكاليف في الاتجاه نحو الانخفاض في حين يزداد الطلب الإجمالي على الكهرباء.

وانخفضت تكلفة حاوية بطارية تيار مستمر بطول 20 قدمًا (6.09 مترًا) يمكنها تخزين نحو 3.7 ميغاواط/ساعة من الكهرباء لمدة 4 ساعات إلى النصف تقريبًا بين عامي 2022 و2024، وفقًا لشركة الاستشارات كلين إنرجي أسوشيتس Clean Energy Associates.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قائمة الكليات المتاحة لطلاب الثانوية العامة بالمرحلة الثالثة
التالى وزير التربية والتعليم يعلن عن مفاجأت سارة للمعلمين ومديري المدارس والطلاب قبل انطلاق العام الدراسي الجديد