أخبار عاجلة

اكتشاف نفط جديد يبشّر بإنتاج 120 ألف برميل سنويًا

اكتشاف نفط جديد يبشّر بإنتاج 120 ألف برميل سنويًا
اكتشاف نفط جديد يبشّر بإنتاج 120 ألف برميل سنويًا

تعوّل عملاقة الطاقة البولندية أورلين (Orlen) على اكتشاف نفط جديد في تعزيز محفظتها الاستثمارية المحلية، وتغذية مصافيها المنتشرة في البلاد بالإمدادات اللازمة لتصنيع المنتجات النفطية.

ويُسهم الحقل الجديد المُكتَشَف في بولندا في إنعاش خزانة الشركة التي تعاني رياحًا معاكسة خلال الشهور الأخيرة من جرّاء التقلبات المتلاحقة التي تشهدها سوق الخام العالمية.

كما يُسهم اكتشاف نفط أورلين الجديد في تعزيز إنتاجية الشركة من الخام؛ ما يساعد على تلبية الطلب المحلي المتنامي على الطاقة في البلد الواقع وسط أوروبا، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتوقفت بولندا، التي كانت في السابق من أكبر مستوردي النفط الخام من روسيا، عن شراء خام الأورال، وكانت من أشد المؤيدين لأوكرانيا في حربها الشرسة مع روسيا التي كانت قد اندلعت في 24 فبراير/شباط (2022).

اكتشاف نفط

أزاحت أكبر شركة طاقة وتكرير نفطي في بولندا أورلين الستار عن اكتشاف نفط جديد ممثلًا في حقل خام غرب البلاد، وفق بيان صحفي نشرته وكالة رويترز.

ويقع اكتشاف نفط أورلين الجديد في منطقة لوبوسكي بجوار حقل رزيكزيكا (Rzeczyca) الحالي الذي يحوي 100 ألف طن متري (710 ألف برميل) من النفط، علمًا بأن المجمع النفطي بأكمله يحوي -الآن- 500 ألف طن من النفط (3 ملايين و550 ألف برميل).

*(الطن المتري = 7.1 برميلًا)

وفي أعقاب تطويره سيكون الحقل النفطي الجديد قادرًا على إنتاج 16 ألفًا و500 طن (120 ألف برميل) من الخام سنويًا.

وقالت أورلين إن الاختبارات الشاملة التي أُجريت على الموقع تُظهِر احتمالاً كبيرًا لاكتشاف المزيد من رواسب النفط، وفق ما ورد في البيان الصحفي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة أورلين إيرينوش فافارا: "اكتشاف نفط رزيكزيكا هو أحد أكبر اكتشافات النفط في بولندا منذ أكثر من عقد من الزمان"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي غالبية استخراج النفط الوطني من قبل شركة أورلين في بولندا من رواسب النفط الموجودة غرب البلاد.

وفي العام الماضي لامس إنتاج الشركة من النفط والمكثفات النفطية وسوائل الغاز الطبيعي قرابة 824 ألف طن (نحو 6 ملايين برميل).

شعار شركة أورلين البولندية
شعار شركة أورلين البولندية - الصورة من رويترز

نتائج أعمال أورلين

على الرغم من الضغوط الاقتصادية الكلية المتنامية التي تعرّضت لها الشركة، لامست أرباح أورلين المسجلة خلال الربع الثاني من العام الجاري (2024) والمحتسبة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 11.3 مليار زلوتي بولندي (3 مليارات دولار أميركي)، بزيادة قدرها 8% على أساس سنوي.

*(الزلوتي البولندي = 0.26 دولارًا أميركيًا)

وجاءت نتائج أعمال أورلين خلال المدة المذكورة مدعومةً بأدائها في قطاع الطاقة، فضلًا عن التحسن في أحجام الأعمال في قطاع الاستكشاف والإنتاج (آب ستريم)؛ ما ساعد على تعويض آثار الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال النصف الأول من عام 2024، خصّصت مجموعة أورلين ما إجمالي قيمته 14 مليار زلوتي بولندي (3.5 مليون دولار أميركي) للاستثمارات الداعمة للتحول في مجال الطاقة وتعزيز أمن الطاقة في بولندا.

وخلال المدة من أبريل/نيسان وحتى يونيو/حزيران (2024) نجحت مصافي التكرير التابعة للشركة في بولندا وجمهورية التشيك وليتوانيا في معالجة 9.4 مليون طن من النفط الخام (67 مليون برميل).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأحد
التالى الأورومتوسطى لحقوق الإنسان: إسرائيل تنتهك يوميا القانون الدولي الإنساني