أخبار عاجلة
أحذر تناول العصائر المخفوقة لهذا السبب -

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر نوفمبر تحت 72 دولارًا

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر نوفمبر تحت 72 دولارًا
أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر نوفمبر تحت 72 دولارًا

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول (2024)، إذ طغت المخاوف من تراجع الطلب عالميًا على مخاطر انقطاع الإمدادات.

وعوّض ضعف الطلب الصيني تعطُّل الإمدادات بسبب العاصفة الاستوائية "فرانسين"، بالتزامن مع استمرار مخاطر تخمة المعروض العالمي من النفط في الضغط على السوق.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 9 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بنحو 1.5%، في محاولة لتعويض جزء من الخسائر التي لحقت بها خلال الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات.

يعود تراجع أسعار الخام إلى المخاوف من تراجع الطلب على النفط في الصين والولايات المتحدة، رغم توقعات متفائلة سابقة بارتفاع الطلب خلال أشهر الصيف.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 05:54 صباحًا بتوقيت غرينتش (08:54 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بنسبة 0.21%، لتصل إلى 71.69 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 0.32%، لتصل إلى 68.49 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

وسجل الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) الأسبوع الماضي خسائر أسبوعية بنسبة 7.6% و7.9% على التوالي، وسط مخاوف من تراجع الطلب عالميًا.

وانخفض سعر خام برنت خلال الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى إغلاق منذ يونيو/حزيران 2023.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك- الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

أمر خفر السواحل الأميركي بإغلاق جميع العمليات في براونزفيل وموانٍ صغيرة أخرى في تكساس مساء الإثنين، مع اقتراب العاصفة الاستوائية فرانسين عبر الخليج، وظل ميناء كوربوس كريستي مفتوحًا، ولكن مع قيود.

ومن المتوقع أن تشتد قوة العاصفة الاستوائية بشكل كبير خلال اليومين المقبلين، ومن المتوقع أن تتحول إلى إعصار ليلة الإثنين أو صباح اليوم الثلاثاء، وفقًا للمركز الوطني للأعاصير (NHC).

وأوقفت إكسون موبيل الإنتاج في منصة الإنتاج البحرية هوفر، كما أوقفت شل عمليات الحفر مؤقتًا في منصتين، كما بدأت شركة شيفرون بإيقاف إنتاج النفط والغاز في اثنتين من منصات الإنتاج البحرية التابعة لها.

وقال محللو إيه إن زد (ANZ): "إن ما لا يقلّ عن 125 ألف برميل يوميًا من طاقة النفط معرّض لخطر التعطل"، حسبما ذكرت رويترز.

ومع ذلك، فإن علامات ضعف الطلب العالمي والتوقعات باستمرار فائض المعروض النفطي الحالي أثّرت بالسوق.

وأظهرت بيانات صينية أمس الإثنين أن معدل التضخم الاستهلاكي في البلاد تسارع في أغسطس/آب إلى أسرع وتيرة في نصف عام، لكن الطلب المحلي ظل هشًا، وتفاقم انكماش أسعار المنتجين.

توقعات أسعار النفط

يتوقع تجّار السلع العالميون، غانفور وترافيغورا، أن تتراوح أسعار النفط بين 60 و70 دولارًا للبرميل بسبب ضعف الطلب الصيني واستمرار زيادة العرض العالمي، حسبما صرّح مسؤولون تنفيذيون في مؤتمر آسيا والمحيط الهادئ للنفط "أبيك" (APPEC) أمس الإثنين.

وقال متحدثون في مؤتمر أبيك، إنّ تحول الصين نحو الوقود منخفض الكربون والاقتصاد البطيء يُضعف نمو الطلب على النفط في أكبر مستورد للخام في العالم.

وقال رئيس أبحاث النفط في غولدمان ساكس، دان سترويفن، إن نمو الطلب السنوي في الصين تباطأ من نحو 500 ألف إلى 600 ألف برميل يوميًا في السنوات الخمس التي سبقت جائحة كورونا، إلى 200 ألف برميل يوميًا الآن.

وتترقب الأسواق يوم الثلاثاء تقرير سوق النفط الشهري الصادر عن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، كما من المقرر أيضًا أن تنشر إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها للطاقة على المدى القصير، مع توقعات بشأن السوق العالمية وإنتاج النفط الخام الأميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الزراعة»: إلغاء دعم الاسمدة عن 18 ألف منتفع لسرقة التيار الكهربائي
التالى ارتفاع فواتير الطاقة في أوروبا يهدد قدرة قطاع الصناعة على المنافسة عالميًا