أخبار عاجلة
جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن غارة على بيروت -

تتصدرها القضية الفلسطينية.. اجتماع الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية

تتصدرها القضية الفلسطينية.. اجتماع الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية
تتصدرها القضية الفلسطينية.. اجتماع الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية

تنعقد اليوم الثلاثاء الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية في مقر الأمانة العامة بالقاهرة، برئاسة وزير الخارجية اليمني الدكتور شائع الزنداني، تشهد الدورة تمثيلاً وزارياً رفيعاً من وزراء الخارجية العرب في ظل الأزمات المتصاعدة التي تمر بها المنطقة.

التركيز على القضية الفلسطينية

تتصدر القضية الفلسطينية جدول أعمال الدورة، حيث سيبحث وزراء الخارجية العرب سبل التحرك العربي لوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية، سيتم التركيز على كيفية إدخال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني ودعم السلطة الفلسطينية في ظل الحرب الحالية. كما تشهد الدورة مشاركة دولية واسعة تشمل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، والمفوض العام لوكالة الأونروا، فيليب لازاريني، ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، سيغريد كاغ، ووزير الخارجية التركي، هاكان فيدان.

اقرأ أيضا

بحث الأوضاع في السودان والصومال

سيتناول الاجتماع الأوضاع المتدهورة في السودان نتيجة الصراع المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والذي أسفر عن آلاف الضحايا وأزمات إنسانية خطيرة. كما سيبحث الوزراء دعم الصومال، مع التأكيد على وحدة وسيادة الدولة الصومالية ورفض التدخلات الإثيوبية.

قضايا أمنية وسياسية أخرى

تتناول الدورة أيضاً مجموعة من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك تطورات الأوضاع في ليبيا واليمن والسودان، والتضامن مع لبنان، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي. كما سيُبحث موضوع الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي المحتلة، بالإضافة إلى قضية السد الإثيوبي ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي.

قضايا اجتماعية وحقوق الإنسان

يتضمن جدول الأعمال أيضاً بنوداً تتعلق بالشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى القضايا الاقتصادية والأمن القومي، ومكافحة الإرهاب، وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب. سيتم أيضاً مناقشة إصلاح وتطوير جامعة الدول العربية وتقديم تقارير اللجان الدائمة للشؤون الإدارية والمالية والقانونية.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الخارجية المصري يلتقي رئيس الإمارات العربية المتحدة لبحث تعزيز التعاون الثنائي وتطورات الأزمات الإقليمية
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية