أخبار عاجلة

وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وبخاصة حوض النيل

وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وبخاصة حوض النيل
وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وبخاصة حوض النيل

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، حرص مصر الدائم على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة وخاصة دول حوض نهر النيل.

وأشار إلى حرص الوزارة على تحقيق التعاون البناء فى مجال المياه بوجه خاص، بما يُمكن الدول الإفريقية من تحسين إجراءات التعامل مع تحديات الموارد المائية والتغيرات المناخية بالدول الإفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري مع عدد من السفراء المنقولين حديثا لرئاسة عدد من البعثات الدبلوماسية المصرية فى الخارج.

وعرض الدكتور سويلم على السفراء مجهودات الوزارة فى التعامل مع تحديات المياه فى مصر، مشيراً إلى محدودية موارد مصر المائية ووجود فجوة بين الموارد والاحتياجات المائية، وهو ما دفع الدولة المصرية لتنفيذ ثلاثة مشروعات كبرى في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي (الدلتا الجديدة - بحر البقر - المحسمة).

واضاف أن الوزارة وضعت أولويات للتحول إلى الري الحديث وتطوير منظومة توزيع وإدارة المياه، وتأهيل المنشآت المائية والبوابات وغيرها من الإجراءات التى تُسهم فى ضمان توفير الاحتياجات المائية للمنتفعين وتحقيق المرونة اللازمة للتعامل مع تحدي تغير المناخ.

واستعرض الوزير ما تقدمه مصر من دعم للأشقاء الأفارقة وخاصة دول حوض النيل، بتنفيذ العديد من المشروعات في مجال المياه لخدمة المواطنين في هذه الدول مثل مشروعات تطهير المجاري المائية من الحشائش، وإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار، وآبار جوفية تعمل بالطاقة الشمسية بالمناطق النائية، وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار وقياس نوعية المياه.

كما تساعد مصر أشقائها بالتدريب وبناء القدرات من خلال «المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي» و«مركز تدريب معهد بحوث الهيدروليكا» والمنح المقدمة للدراسة بالجامعات المصرية.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علماء وخبراء يكشفون.. كنوز تحت مياه البحر الأحمر: "الشعاب المرجانية" تبوح عن أسرارها
التالى مصطفى كامل يعزي الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي في وفاة والدته