أخبار عاجلة
وظائف جديدة في بنك مصر 2024.. اعرف شروط التقديم -

رئيس البنك المركزي السويسري يحث UBS على زيادة رأس المال

رئيس البنك المركزي السويسري يحث UBS على زيادة رأس المال
رئيس البنك المركزي السويسري يحث UBS على زيادة رأس المال

قال رئيس البنك الوطني السويسري توماس جوردان لصحيفة "نويه تسورشر تسايتونج" إن مجموعة يو بي إس يجب أن تخصص المزيد من رأس المال.

ونقل عن جوردان قوله في مقابلة نشرت اليوم السبت: "من مصلحة يو بي إس أن نعالج نقاط الضعف التي حددتها الحكومة. هناك حاجة إلى تحسينات من حيث القدرة على الحل، وهناك حاجة إلى تعديلات على جانب رأس المال".

وفي حديثه قبل أقل من شهر من تقاعده بعد أكثر من عقد من الزمان كأعلى محافظ للبنك المركزي في سويسرا، أكد جوردان أن البنك الوطني السويسري يدعم خطط الحكومة السويسرية لتجديد القواعد المالية استجابة لانهيار كريدي سويس في عام 2023.

ومن المرجح أن تعمل الإصلاحات على تعزيز صلاحيات هيئة الرقابة المصرفية "فينما" وزيادة متطلبات رأس المال في أكبر بنك في البلاد - يو بي إس - على الرغم من أن الإصلاح لن يتم الانتهاء منه إلا خلال العامين المقبلين.

وقال رئيس الهيئة ستيفان والتر إنه يريد القدرة على التدخل في نماذج أعمال البنوك قبل الأزمة، فضلاً عن فرض الغرامات ونقض قرارات الإدارة العليا.

وقال جوردان لصحيفة NZZ: "ليس من الضروري أن يحتفظ بنك يو بي إس برأس مال إضافي بين عشية وضحاها ــ بل سيُمنح الوقت الكافي لإجراء التعديلات. وأنا مقتنع بأن متطلبات رأس المال الجيدة تشكل ميزة للبنك النشط دولياً. ويشكل تعزيز نظام رأس المال للشركة الأم جزءاً مهماً من الحزمة الشاملة".

وأبرز جوردان ثلاثة عناصر لابد من ضمانها:

التقييم الدقيق لرأس المال

التوزيع المناسب لرأس المال بين الشركة الأم والشركات التابعة بحيث يمكن اتخاذ القرارات اللازمة في حالة الأزمة على مستوى المجموعة دون التسبب في اختناقات رأس المال في الشركة الأم؛

يمكن تحويل رأس المال القابل للتحويل بشكل قانوني دون أي مشاكل.

وقال: "كانت كل هذه المشاكل التي ظهرت في أزمة كريدي سويس. ويتلخص التحدي الآن في اختيار حزمة شاملة من التصحيحات التي تقلل من المخاطر التي ظهرت وتسمح لبنك يو بي إس بالعمل بنجاح" من سويسرا.

وقال جوردان أيضا:

إن التفويض الضيق يضمن أن يحافظ البنك الوطني السويسري على استقلاليته.

"ينبغي للبنك الوطني السويسري أن يتولى فقط المهام التي يمتلك الأدوات اللازمة لها. وهذا ليس هو الحال مع حماية المناخ".

"من خلال التركيز على استقرار الأسعار، يضع البنك الوطني السويسري الأساس للبرلمان والحكومة للوفاء بواجباتهما بشكل أفضل".

"لو كنا قد تأخرنا في التخفيف، لكان التضخم قد انخفض بسرعة أكبر وكان الخطر ليزداد بأن نضطر إلى تخفيف أكبر بكثير في وقت لاحق".

"من الأهمية بمكان أن نتصرف في الوقت المناسب".

لا توجد "خطط ملموسة حتى الآن" بشأن ما يجب القيام به بمجرد انتهاء ولايته في نهاية سبتمبر.

"من أكتوبر فصاعدا سأفكر فيما سأفعله في المستقبل. لقد شاركت في السياسة النقدية لفترة طويلة الآن. من المحتمل جدًا أن أفعل شيئًا آخر في المستقبل".

"ربما لا يكون التقاعد المبكر" واردا - "لكن من يدري؟"

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السعودية تفوز باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 2026
التالى بنك القاهرة يتيح لعملاء Tharwa ELECT «قرض اليخوت» بقيمة 4 ملايين جنيه وفترة سداد 7 سنوات