أخبار عاجلة
ماهى أسباب ألم الأسنان واللثة؟ -

وزير الخارجية التركي: مصر تمثل جبهة أمامية في قضية فلسطين

وزير الخارجية التركي: مصر تمثل جبهة أمامية في قضية فلسطين
وزير الخارجية التركي: مصر تمثل جبهة أمامية في قضية فلسطين

وصف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة إلى تركيا بأنها "مهمة للغاية"، مشددا على أهمية توقيع الاتفاقيات الـ18 للتعاون بين مصر وتركيا.

زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة 

وقال فيدان - خلال مؤتمر صحفي عقده مع نائبة رئيس وزراء كوسوفو، وزيرة الخارجية والمغتربين دونيكا جيرفالا شوارتز، فى بريشتينا، وفقًا لوكالة الأنباء التركية "الأناضول"- إن هناك مجالات مهمة للغاية وواسعة للعلاقات الثنائية بين تركيا ومصر، وفى مقدمتها الاقتصاد والتجارة والنقل والاستثمار.

وأضاف أن تركيا تريد بالفعل إضفاء الطابع المؤسسي على العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد قام "بزيارة تاريخية" إلى مصر في فبراير الماضي، متابعًا: "رأينا أن أشقاءنا المصريين، وعلى رأسهم الرئيس السيسي، يشاركوننا نفس الاهتمام، خاصة في مسألة إيجاد حلول إقليمية للمشاكل الإقليمية".لافتا إلى أن "مصر وتركيا لديهما إرادة تامة لتفعيل كافة إمكاناتهما سواء في العلاقات الثنائية أو الإقليمية".

اقرأ أيضا

مصر جبهة أمامية في قضية فلسطين

وأكد وزير الخارجية التركي أن مصر تمثل جبهة أمامية في قضية فلسطين وأزمة غزة، وأنها تؤدى دورا مهما جدا في قضايا مثل إيصال المساعدات الإنسانية ووقف الحرب في غزة

وقال فيدان : "لعبت مصر دورًا كبيرًا في إيصال المساعدات إلى غزة عندما كان معبر رفح الحدودي مفتوحا"، مضيفًا أنه رأى بنفسه على أرض الواقع العمل المشترك بين الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر التركي ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ "آفاد" التركية، في إطار أنشطة المساعدات بميناء العريش المصري.

ولفت إلى ضرورة تقديم الكثير من الدعم والمساعدة لمصر، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وأن تركيا ومصر تتبادلان وجهات النظر على الساحة الدولية بشأن ضمان الاستقرار فى أفريقيا، كما أشار إلى أهمية التعاون لإنهاء الصراعات في ليبيا والصومال والسودان.

وقال فيدان إن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة لا تزال مستمرة، وإن المسؤول الرئيسي عن الإبادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يخرج عن السيطرة أكثر فأكثر مع مرور كل يوم وينشر وحشيته في الضفة الغربية". داعيا المجتمع الدولي إلى ضرورة أن يضع حدا لهذا التجاهل للقواعد والقوانين.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ أسيوط يتفقد أعمال التطوير بمحطتي بني مر وأبنوب الحمام للثروة الحيوانية
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية