أخبار عاجلة
الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة -
عدوان إسرائيلي جديد على العاصمة السورية دمشق -

ظاهرة بديعة.. القمر يقترن مع النجم سبيكا اليوم

ظاهرة بديعة.. القمر يقترن مع النجم سبيكا اليوم
ظاهرة بديعة.. القمر يقترن مع النجم سبيكا اليوم

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أن القمر اليوم يظهر مقترنا مع النجم سبيكا Spica - السماك الأعزل أو السنبلة - وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء) منذ ساعات الفجر في صباح اليوم الجمعة.

وأكد تادرس، أنه يمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة، حيث نراهما متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة، ويظلان بالسماء إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الـ 8:45 مساء تقريبًا.

والنجم "سبيكا" من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبا مثل حجم الشمس، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية. 

وأكد أن اقتران الأجرام السماوية، هو رؤية أحدهما قرب الآخر في السماء في نطاق محدود من الدرجات القوسية، وهو تقارب  ظاهري غير حقيقي وليس له علاقة بالمسافات الحقيقة بينهما؛ لأنها كبيرة جدًا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

وأضاف، أنه لا توجد علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض، فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم، والتنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، ولو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته!!. 

وأشار إلي أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء، كما أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان؛ لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صعود جماعي لمؤشرات البورصة في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية