أخبار عاجلة
من الذين لا يزالون يستخدمون أجهزة البيجر؟ -
مسلسل انترفيو الحلقة 4 كاملة الآن -

مصر تصدر نظام الإفراج السريع عن واردات مستلزمات الإنتاج لمنشآت التصنيع الغذائية

مصر تصدر نظام الإفراج السريع عن واردات مستلزمات الإنتاج لمنشآت التصنيع الغذائية
مصر تصدر نظام الإفراج السريع عن واردات مستلزمات الإنتاج لمنشآت التصنيع الغذائية

نشرت الوقائع المصرية في العدد 195، بتاريخ 5 سبتمبر سنة 2024، قرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 270 لسنة 2024، بشأن نظام الإفراج السريع عن الواردات الغذائية من مستلزمات الإنتاج لمنشآت التصنيع الغذائية الخاضعة للرقابة اللاحقة.

وأوضحت الوقائع المصرية، أن القرار جاء بعد الاطلاع القانون رقم 118 لسنة 1975 بشأن الاستيراد والتصدير والقوانين المعدلة له؛ وعلى قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 2017؛ وعلى اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 412 لسنة 2019؛ وعلى قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 6 لسنة 2020 بشأن قواعد تنظيم ترخيص استيراد الغذاء.

وأضافت الوقائع المصرية، أن القرار جاء بعد الاطلاع أيضا على قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 7 لسنة 2020 بشأن نظام الرقابة على الواردات الغذائية؛ وعلى قرار مجلس الإدارة رقم 11 لسنة 2020 بشأن قواعد تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء في المنشآت الغذائية؛ وعلى قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 9 لسنة 2021 بشأن تداول الرسائل الغذائية الواردة الخاضعة للإفراج المؤقت؛ وعلى قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 10 لسنة 2021 بشأن الأحكام الخاصة للاعتراف بالأداء الرقابي للسلطات المختصة بالدول المصدرة في إطار الرقابة على الواردات الغذائية.

وأشارت الوقائع المصرية، أن القرار جاء بعد الاطلاع أيضا على قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة رقم 269 لسنة 2022 بشأن خفض نسب سحب عينات مستلزمات إنتاج منشآت التصنيع الغذائية المدرجين في القائمة البيضاء بالهيئة التي تزاول نشاطًا إنتاجيًا أو خدميًا في حدود ما تستورده.

"المادة الأولى"

التعاريف

في تطبيق أحكام هذا القرار يقصد بالألفاظ والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها:

منشآت التصنيع الغذائية: المنشآت الغذائية التى تزاول نشاطًا انتاجيًا أو خدميًا، حدود ما تستورده من مواد خام أو مستلزم إنتاج لحسابها وليس للطرح بالأسواق. 

الواردات الغذائية: الأغذية الواردة إلى جمهورية مصر العربية وفقا لتعريف الغذاء المنصوص عليه في قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء المشار إليه، ومستلزمات الإنتاج، والمواد المتصلة به.

مستلزمات الإنتاج: الخامات والمواد الأولية، والسلع الوسيطة، والمواد المضافة، ومكسبات النكهة، ومساعدات التصنيع، ومواد التعبئة والتغليف الملامسة للغذاء. 

الإخطار المسبق: الإخطار المرسل إلى الهيئة كتابةً أو بأي وسيلة إلكترونية في شأن الرسائل الغذائية الواردة قبل وصولها إلى المنافذ الجمركية في جمهورية مصر العربية، متضمنا المعلومات الأساسية والوصف الكامل لمحتوى الرسالة الغذائية الواردة، وأى معلومات أخرى تساعد على تحديد مستوى خطورة الرسالة الغذائية الواردة، وذلك وفقًا لما تحدده الهيئة.

نظام الإفراج السريع: الإفراج عن مستلزم الإنتاج الوارد لحساب منشآت التصنيع الغذائية، وفقًا لنظام سحب العينات العشوائية، مع مراعاة خضوع المنتج النهائى لعمليات وأنشطة الرقابة اللاحقة على منشآت التصنيع الغذائية المسجلة بالقائمة البيضاء للمصانع لدى الهيئة.

وفيما يلي نص القرار:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق انتبهوا على اسراركم .. خبيرة فلك : يومين مناسبين للمطالبة بالحقوق | تحذير من مساء الأحد
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية