أخبار عاجلة
من الذين لا يزالون يستخدمون أجهزة البيجر؟ -
مسلسل انترفيو الحلقة 4 كاملة الآن -

"التعليم" توضح تفاصيل إلزام المدارس الخاصة والدولية بتدريس العربي والدين والدراسات

"التعليم" توضح تفاصيل إلزام المدارس الخاصة والدولية بتدريس العربي والدين والدراسات
"التعليم" توضح تفاصيل إلزام المدارس الخاصة والدولية بتدريس العربي والدين والدراسات

أكد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أن قرار إلزام المدارس الأجنبية والدولية بتدريس مواد اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية جاء تطبيقا للدستور المصري.

وقال بهاء الدين في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "القرار يلزم المدارس الدولية التي تعمل داخل جمهورية مصر العربية والحاصلة على تراخيص بتدريس المواد الثلاث، وهو تطبيق لنص المادة 24 من دستور جمهورية مصر العربية، والتي تشير إلى أن اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ الوطني مواد أساسية في التعليم ما قبل الجامعي بكل أنواعه سواء الحكومي أو الخاص".

وأضاف: "نطبق ببساطة هذا النص الدستوري الملزم ونرى أنه أمر مهم للحفاظ على الهوية، نفاجأ الآن بأجيال لا تتقن اللغة العربية وللأسف هناك كثيرين لا يعرفون تاريخ مصر الوطني بمراحله المختلفة، وذلك لا يعني أن هذه المواد لم تكن تدرس ولكن لم تكن تدخل في المجموع في أي مرحلة من المراحل وبالتالي لم تكن مواد أساسية بشكل كامل".

وتابع: "القرار يتحدث عن تدريس المواد من مرحلة رياض الأطفال بداية من كي جي 1، نبدأ باللغة الغربية وابتداء من الصف الأول الابتدائي تدخل التربية الدينية ثم من الصف الرابع حتى الصف الثالث الاعدادي يتم تدريس التاريخ وجغرافيا مصر، والقرار يلزم المدارس بتدريس نفس مناهج وكتب وزارة التربية والتعليم والقرار يتم تطبيقه على الفور، كل الطلاب الذين سوف يدخلون العام الدراسي سوف يدرسون هذه المواد".

وأوضح: "قمنا بتأجيل تدريس هذه المواد في المرحلة الثانوية والاختلاف هنا في حالتين، بداية تطبيق القرار سوف يكون على أبنائنا الذين سوف يدخلون لهذه المرحلة العام القادم ولن يطبق على كل المرحلة بشكل فوري ولكن تدريجي على مدار 3 سنوات حتى نصل إلى 2028 ويكون طبق على كل مرحلة".

وذكر: "القرار ألزم المرحلة الثانوية بتدريس المحتوي الذي سنصدره كوزارة تربية وتعليم للزملاء في المدارس الثانوية، لن يدرسوا نفس الكتب ولكن المحتوي الذي نحدده نظرا للاختلاف في أنظمة التدريس في بعض المدارس الأجنبية ومراعاة للاختلافات، سوف نمنحهم المحتوى ثم يقومون بتدريسه وحين يدخل الطلاب الامتحان سيكون الامتحان العام الذي تحدده وزارة التربية والتعليم ومادتي اللغة العربية والتاريخ سوف تستحوذ على 20% من المجموع".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تفاصيل افتتاح متحف الخزف الإسلامي بعد غلقه 14 عامًا.. فيديو
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية