أخبار عاجلة
من الذين لا يزالون يستخدمون أجهزة البيجر؟ -
مسلسل انترفيو الحلقة 4 كاملة الآن -

عاجل.. عباس شراقي يحذر من انهيار سد النهضة: "قنبلة مائية خطيرة"

عاجل.. عباس شراقي يحذر من انهيار سد النهضة: "قنبلة مائية خطيرة"
عاجل.. عباس شراقي يحذر من انهيار سد النهضة: "قنبلة مائية خطيرة"
أخبار

الأحد 01/سبتمبر/2024 - 11:00 م 9/1/2024 11:00:46 PM

الرئيس نيوز

قال عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامع القاهرة، إن انهيار سد النهضة يمثل خطرًا إقليميًا داهمًا، يهدد الأمن والسلم الدوليين وهما من أبرز اختصاصات مجلس الأمن والمنظمة الأممية.

وأكد شراقي، في تصريحات تلفزيونية، أن الخطر الأكبر على السودان ومن بعدها مصر في حالة انهيار السد لأي سبب كان، من خلال قنبلة مائية محملة بمليارات الأمتار المكعبة من المياه، تهدد حياة نحو 20 مليون سوداني يعيشون على ضفاف النيل الأزرق، بينما تقبع إثيوبيا في أمان تام لبعد العاصمة أديس أبابا بمسافة تزيد على ألف كيلومتر عن موقع بناء السد.

وقال عباس شراقي، إن الحكومة المصرية قامت خلال السنوات القليلة الماضية بحفر آلاف الآبار الإرتوازية لتوفير مياه الري في بعض المناطق الصحراوية، والبئر الواحد يتكلف من مليون إلى 5 ملايين جنيه (102 ألف دولار) بحسب طبيعة التربة ووفرة المياه الجوفية.

ولفت إلى أن تكلفة تعويض كل مليار متر مكعب من المياه تحجزه إثيوبيا بنحو 10 مليارات جنيه مصري، تتحملها خزينة الدولة المصرية، بسبب الكُلفة العالية لمشاريع تحلية وإعادة تدوير المياه، وتعديل التركيب المحصولي وغيرها، فضلًا عن سياسات التقشف المائي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «مصر للطيران» توقع عقد خدمات أرضية مع شركة A Jet التركية
التالى الإفراج عن 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا في مصر