أخبار عاجلة
أعضاء مجلس إدارة بنك مصر بعد تشكيلة الجديد -
أسباب تدعم ارتفاع الجنيه المصري أمام الدولار -

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بذكرى استشهاد 30 ألف مسيحي

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بذكرى استشهاد 30 ألف مسيحي
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بذكرى استشهاد 30 ألف مسيحي

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية , تحتفل بذكرى استشهاد 30 ألف مسيحي في الإسكندرية ، وهو الحدث الذي جرى بعد نفي الملك مرقيانوس للبابا ديسقورس إلى جزيرة غاغرا وتعيين بروتاريوس بطريركًا بدلاً عنه .

في هذه الأثناء ، رفض أساقفة مصر التعاون مع بروتاريوس وعقدوا مجمعًا ضده وضد مجمع خلقيدونية .

 

رفض الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
رفض الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

الاضطرابات الدينية في الإسكندرية ورفض الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

أثارت رسالة لاون، أسقف روما، إلى مجمع خلقيدونية والتي تضمنت تصريحات عقائدية ترفضها الكنيسة غضب الأرثوذكس ، مما أدى إلى تحريمها .

تضمنت الرسالة أن للمسيح طبيعتين ؛ الإلهية التي تبهر بالمعجزات، والإنسانية التي تتعرض للإهانات. كما رفض البابا ديسقورس بدعة أوطاخي التي تقول بامتزاج الطبيعة اللاهوتية بالمسيح الناسوتية، مؤكدًا على اتحاد اللاهوت والناسوت كما يتحد الحديد بالنار، دون تأثر النار بالألم الذي يصيب الحديد.

مهاجمة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
مهاجمة-الكنيسة-القبطية-الأرثوذكسية

الصراع والقتل في الإسكندرية ومهاجمة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

بعد نفي ديسقورس ، قام بروتاريوس، البطريرك الجديد، بمهاجمة الأديرة والكنائس ونهبها والاستيلاء على أوقافها، مما أدى إلى زيادة ثروته بشكل كبير. تعرض بروتاريوس للقتل على يد لصوص نهبوا ممتلكاته، وأُرسل تقرير إلى الملك يتهم أنصار ديسقورس بقتله، مما أدى إلى غضب الملك وإرسال قوات كبيرة للإسكندرية أسفرت عن قتل حوالي 30 ألف مسيحي.

 

knesa33 2

ردود الأفعال وتنصيب بطريرك جديد

بعد وفاة الملك مرقيانوس وتولي لاون الكبير الحكم، استغل أساقفة مصر الفرصة لتعيين الأب تيموثاوس بطريركًا للإسكندرية. وفي الحال، قام بتشكيل مجمع لتحريم أعمال مجمع خلقيدونية. بعد ذلك، أعلم الهراطقة الملك الجديد بتعيين بطريرك دون أمره، فغضب ونفى الأب تيموثاوس وأخاه أناطوليوس إلى جزيرة غاغرا.

بعد سبع سنوات، عاد الأب تيموثاوس بدعوة من الملك لاون الصغير، واتحد مع الأب بطرس الأنطاكي، وعقد مجمعًا ضم 500 أسقف، رفضوا فيه أعمال مجمع خلقيدونية وأكدوا على تعليم وحدة السيد المسيح الطبيعية. وأصدر الملك مرسومًا يلزم الكنائس بالتمسك بهذا التعليم، مما أدى إلى اتحاد كراسي الإسكندرية، القسطنطينية، إنطاكية، وأورشليم لفترة طويلة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بينهم أصحاب شركات سياحية.. غرامة 2 مليون وحبس سنة في وفاة الحاجة أفندية
التالى 30 سنة وغرامة مليون جنيه.. تعرف على عقوبة المراهنات بعد مقتل عجوز الخليفة