أخبار عاجلة

12 فئة معفاة من دفع المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد.. تعرف عليها

12 فئة معفاة من دفع المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد.. تعرف عليها
12 فئة معفاة من دفع المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد.. تعرف عليها

الاثنين 09 سبتمبر 2024 | 06:13 مساءً

محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

العقارية

المصروفات الدراسية أعلنت وزارة التربية والتعليم بشكل رسمي عن المصروفات الدراسية للعام الدراسي 2024/2025، مما دفع العديد من أولياء الأمور والطلاب إلى البحث عن التفاصيل المتعلقة بالفئات التي تعفى من سداد المصروفات الدراسية.

الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية 2024/2025

حددت وزارة التربية والتعليم مجموعة من الفئات المستحقة للإعفاء من المصروفات الدراسية للعام 2024/2025، والتي تشمل الشرائح المجتمعية التي تواجه ظروفًا اجتماعية أو اقتصادية صعبة، ما يجعل من الضروري تخفيف الأعباء المالية عنها. وتتمثل هذه الفئات في:

-أبناء شهداء ثورة 25 يناير: يتم إعفاء أبناء الشهداء الذين فقدوا حياتهم خلال أحداث ثورة 25 يناير كجزء من جهود الدولة لتكريم تضحياتهم.

-أبناء المكفوفين: يُعفى أبناء الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية من سداد المصروفات الدراسية بشكل كامل.

-الطلاب الأيتام غير القادرين: يشمل هذا الإعفاء الطلاب الذين فقدوا والدهم ويواجهون صعوبات مالية تحول دون تمكنهم من تحمل نفقات التعليم.

-الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية: الطلاب الذين يقيمون في دور الرعاية الاجتماعية يحصلون على إعفاء كامل من المصروفات الدراسية.

-أبناء المرأة المعيلة، المطلقة، أو المهجورة: تعفى هذه الفئة التي تتكفل فيها الأم وحدها بإعالة الأسرة من سداد الرسوم الدراسية.

-الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي: تشمل الفئات المعفاة الأسر التي تعتمد بشكل رئيسي على معاش الضمان الاجتماعي كمصدر دخل أساسي.

-ذوو الاحتياجات الخاصة: يشمل هذا الإعفاء كلًا من الطلاب ذوي الإعاقة وأبناء ذوي الإعاقات، في إطار دعم الدولة لهذه الفئات لتحقيق التكامل الاجتماعي والتعليمي.

حالات الإعفاء الخاصة من المصروفات الدراسية

إلى جانب الفئات العامة المستحقة للإعفاء، حددت وزارة التربية والتعليم بعض الحالات الخاصة التي تستحق الإعفاء الكامل من المصروفات الدراسية، وتشمل هذه الحالات:

-أبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثًا وغير القادرين: يشمل الإعفاء أبناء السجناء المفرج عنهم حديثًا ممن يواجهون ظروفًا اقتصادية صعبة بعد الإفراج.

-أبناء مصابي الثورة: يُعفى أبناء المصابين خلال أحداث الثورة، بشرط تقديم المستندات الدالة على الإصابة.

-طلاب المدارس في مناطق حلايب وشلاتين وأبو رماد بمحافظة البحر الأحمر، ومدارس شمال سيناء: نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه هذه المناطق، يحصل الطلاب على إعفاء كامل من المصروفات.

-طلاب المدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة: يتم إعفاء الطلاب الملتحقين بالمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة من الرسوم الدراسية.

-المتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس: الطلاب الذين أتموا برامج محو الأمية وتمكنوا من الالتحاق بالتعليم الرسمي، يتمتعون بإعفاء كامل من المصروفات الدراسية.

المصروفات الدراسية للعام 2024/2025

أوضحت وزارة التربية والتعليم أيضًا تفاصيل المصروفات الدراسية لكافة المراحل التعليمية، والتي جاءت على النحو التالي:

مرحلة رياض الأطفال: بلغت المصروفات الدراسية لهذه المرحلة 312.60 جنيه للطلاب العاديين، و180.10 جنيه لأبناء العاملين في المدارس. بينما تدفع الفئات المعفاة رسومًا رمزية تبلغ 36.95 جنيه.

المرحلة الابتدائية: تصل المصروفات إلى 312.60 جنيه للطلاب العاديين، و180.10 جنيه لأبناء العاملين في المدارس، و36.95 جنيه للفئات المعفاة.

المرحلة الإعدادية: تبلغ المصروفات الدراسية لهذه المرحلة 212.60 جنيه للطلاب العاديين، و128.55 جنيه لأبناء العاملين، و33.85 جنيه للفئات المعفاة.

المرحلة الثانوية: تصل المصروفات إلى 527.60 جنيه للطلاب العاديين، و302 جنيه لأبناء العاملين، و65.75 جنيه للفئات المعفاة.

صفوف الدبلومات الفنية: تبلغ مصروفات هذه الصفوف 227.60 جنيه للسداد الكامل، و144.50 جنيه لأبناء العاملين، و50.75 جنيه للفئات المعفاة.

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تحركات جديد | سعر الفراخ البيضاء الآن في بورصة الدواجن اليوم
التالى الأحد المقبل.. بدء تدريس اللغة العربية والتاريخ لطلاب المدارس الدولية لأول مرة | تفاصيل