أخبار عاجلة
من الذين لا يزالون يستخدمون أجهزة البيجر؟ -
مسلسل انترفيو الحلقة 4 كاملة الآن -

لو دخلك محدود.. تعرف على شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة

لو دخلك محدود.. تعرف على شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة
لو دخلك محدود.. تعرف على شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة

الاربعاء 04 سبتمبر 2024 | 05:40 مساءً

معاش تكافل وكرامة

معاش تكافل وكرامة

العقارية

يتساءل العديد من المواطنين عن الفروق بين برنامج "تكافل" وبرنامج "كرامة"، وقد أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي التفاصيل المتعلقة بهذين البرنامجين، والفئات المستحقة لكل منهما، وكذلك شروط التقديم.

أوضحت الوزارة أن برنامج "تكافل" هو مساعدة نقدية مشروطة تُقدم للأسر ذات الدخل المحدود جدًا والتي لا تمتلك أي أملاك أو حيازات. 

ويشترط للحصول على هذه المساعدة أن تكون الأسرة لديها أطفال تتراوح أعمارهم بين يوم و18 عامًا، ويجب أن يكون الأطفال الذين تجاوزوا سن 6 سنوات مسجلين في المدارس وملتزمين بالحضور بنسبة لا تقل عن 80%.

أما برنامج "كرامة"، فهو استحقاق فردي يستهدف كبار السن الذين يبلغون 65 عامًا أو أكثر، وكذلك الأشخاص الذين لديهم إعاقة تزيد عن 50%، بشرط تقديم شهادة تثبت ذلك من القومسيون الطبي.

شروط التقديم لبرنامج "تكافل" تشمل أن تكون الأسرة لديها على الأقل طفل واحد من سن الميلاد وحتى 18 عامًا، وأن يكون الأطفال في سن الدراسة مسجلين في المدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من أيام الدراسة. 

ويجب أن تكون الأسرة ذات مستوى معيشي متواضع جدًا، ولا تمتلك أكثر من نصف فدان من الأراضي، ولا تملك أملاكًا كبيرة مثل سيارات أو جرارات، ولا تتلقى الأسرة معاشًا تأمينيًا أو ضمانيًا يتجاوز 400 جنيه، ولا يعمل رب الأسرة أو زوجته في وظائف حكومية أو خاصة بمرتب كبير.

أما برنامج "كرامة"، فشروط التقديم له تتضمن أن يكون الفرد ذو الإعاقة غير قادر على العمل بشكل منتظم، وأن تكون الأسرة ذات مستوى معيشي متواضع ولا تمتلك أكثر من فدان من الأراضي. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يمتلك الفرد أملاكًا كبيرة مثل سيارات موديل بعد عام 2000، ولا يتلقى مساعدة إعاقة أو عجز من الضمان الاجتماعي، ولا يحصل على معاش تأميني أو معاش محول يتجاوز 400 جنيه، ولا يعمل في وظيفة حكومية أو خاصة بمرتب كبير.

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن في مصر.. مصدر يُفجر مفاجأة
التالى عاجل| قطع الكهرباء عن 4 مناطق حيوية اليوم الاثنين 9 سبتمبر.. اعرف الأماكن والمواعيد