أخبار عاجلة
أحذر تناول العصائر المخفوقة لهذا السبب -

أمريكا تستعد لطرح مقترحها الجديد حول غزة والسنوار سيلقي كلمة قريبا

أمريكا تستعد لطرح مقترحها الجديد حول غزة والسنوار سيلقي كلمة قريبا
أمريكا تستعد لطرح مقترحها الجديد حول غزة والسنوار سيلقي كلمة قريبا

قال مسؤول أجنبي مطلع على المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس، إنه لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر للإصرار على مواقفه بشأن محور فيلادلفيا.

ووفق ما أوردته صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الاثنين، فإن الإدارة الأمريكية تريد طرح المقترح وإنجاحه، مبينة أنه على إسرائيل وحماس أن تكونا مرنتين في إطارها والتخلي عن المطالب التي قدمت من كل جهة.

وحسب الصحيفة، فقد دحض الجيش الإسرائيلي في الأيام الأخيرة مزاعم نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا، إذ أكد الجيش أن جميع الأنفاق التي أقامتها حماس تحت المحور لم تكن نشطة خلال السنوات السبع الماضية ولم يتم تهريب أي ذخيرة عبرها.

وزعمت هآرتس، إنه وفقا للتقديرات فإن تهريب الأسلحة إلى غزة كان يتم من خلال إعادة استخدام الذخيرة الإسرائيلية التي لم تنفجر بغزة وبالاعتماد على البنية التحتية للإنتاج المحلي التي أقيمت في غزة على مر السنين الماضية.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أنه من المتوقع أن تقدم الإدارة الأميركية مقترحها الجديد بشأن وقف إطلاق النار بغزة هذا الأسبوع.

وأكدت يديعوت، أن الإدارة الأمريكية تمارس ضغوطا على مصر وقطر للضغط على حماس لتقديم مزيد من المرونة، مشيرة إلى وجود تطور في هذا الاتجاه خلف الكواليس.

وشددت الصحيفة على أن الولايات المتحدة ستضغط على “إسرائيل” أيضا رغم التشاؤم الذي يسود في أوساط الوسطاء بسبب تعنت نتنياهو ومواقفه.

ومن المتوقع، أن يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الشرق الأوسط قريبًا، بهدف بدء المفاوضات حول صفقة التبادل ووقف الحرب في غزة.

ووفق المصادر الاعلامية، فإن بلينكن سيجتمع مع الرئيس السيسي لتقديم مقترحات جديدة لاستئناف المفاوضات.

وسيناقش، مقترحات لسد الفجوة بين إسرائيل ومصر في موضوعي محور فيلادلفيا ومعبر رفح. كما أفادت الأنباء أن بلينكن سيناقش الضمانات الأمريكية لتنفيذ كافة مراحل اتفاق وقف إطلاق النار واتفاق التبادل.

ويعتبر تواجد جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا، أحد نقاط الخلاف الرئيسية بين إسرائيل، ومؤخرًا أعربت إسرائيل عن استعدادها للانسحاب في المرحلة الثانية من الصفقة ومن ناحية أخرى، تطالب حماس بالانسحاب من محور نتساريم في المرحلة الأولى، والذي يعرف بالجزء الإنساني.

إلى ذلك، قال أسامة حمدان، القيادي في حركة “حماس”، إن يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي للحركة سيبعث قريبًا برسالة إلى الشعب الفلسطيني والعالم.

وأوضح حمدان، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية أن السنوار لن يغادر فلسطين “لأن كل ما يفعله هو لتحرير فلسطين”، مضيفًا: “وهو مستعد للاستشهاد ألف مرة”.

وأكد أن “قدرة المقاومة على الاستمرار عالية وستتواصل”، مضيفًا أن “هناك شهداء وهناك تضحيات، لكن بالمقابل حصل تراكم في الخبرات وحصل تجنيد لأجيال جديدة في المقاومة”.

وقال حمدان: “قد تكون هناك تضحيات وخسائر في جانب وهناك كسب وتطور في جوانب أخرى”، مؤكدًا أن “المحصلة النهائية أن هذه المقاومة لا تزال قادرة بل أكثر من ذلك، هي ستكون أكثر قدرة على الإبداع في قادم الأيام”.

وشدد على أن “حجم الإصابات في (صفوف) المقاومة هو أقل بكثير مما هو متوقع في معركة بهذا الحجم والمستوى والاتساع”.

وقال إن إسرائيل لا تضر الفلسطينيين وحدهم بل تضر المنطقة بأسرها، مضيفًا أن الحل المنطقي لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في قطاع غزة يتمثل في عقد صفقة للتبادل بدلًا من الاستمرار في القتال.

وفيما يتعلق باليوم التالي للحرب في غزة، قال حمدان إن مسؤولي (حماس) وممثلي الفصائل الفلسطينية الأخرى سيلتقون في العاصمة المصرية القاهرة، لمناقشة رؤيتهم لما بعد الحرب.

وأوضح: “اتفقنا على أن تشكل حكومة وفاق وطني تدير الشؤون الفلسطينية في غزة”، مشددًا على أن “اليوم التالي يجب أن يكون فلسطينيًا”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رابط تظلمات مسابقة تعيين 30 ألف معلم و أسماء المعلمين الجدد في الدفعة الثانية.. التربية والتعليم تعلن
التالى من الفصل إلى الوقف.. تخفيف عقاب موظف تغيب عن العمل 156 يوما متصلة