أخبار عاجلة

عاجل| الذهب يقفز إلى مستويات قياسية مع ترقب قرار الفيدرالي.. كيف يؤثر محليًّا؟

عاجل| الذهب يقفز إلى مستويات قياسية مع ترقب قرار الفيدرالي.. كيف يؤثر محليًّا؟
عاجل| الذهب يقفز إلى مستويات قياسية مع ترقب قرار الفيدرالي.. كيف يؤثر محليًّا؟

قفزت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية جديدة في مستهل تعاملات يوم الاثنين، بدعم من توقعات اتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وارتفعت أسعار الذهب الفورية بنحو 0.35 في المئة عند 2585.46 دولار للأوقية، بينما زادت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر نحو 0.10 في المئة عند 2613.40 دولار للأوقية، محققة أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زادت العقود الآجلة للفضة تسليم ديسمبر بنحو 0.86 في المئة عند 31.34 دولار للأوقية، فيما ارتفع سعر البلاتين للتسليم الفوري بنسبة 0.28 في المئة عند 998.03 دولار، بينما كسب سعر البلاديوم نحو 0.36 في المئة عند 1072.27 دولار.

على جانب آخر، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.24 في المئة إلى 100.87 نقطة، مسجلًا أدنى مستوياته في أكثر من أسبوع.

وتتجه كل الأنظار هذا الأسبوع إلى اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، مع تزايد التكهنات حول حجم خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية الذي سيعقده البنك في 17 و18 سبتمبر أيلول ووتيرة التخفيضات المستقبلية.

كما سيعلن بنك إنجلترا وبنك اليابان عن قراراتهما للسياسة النقدية في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وسط عدم يقين بشأن خطوتهما المقبلة حول أسعار الفائدة، ما يعزز الطلب على المعدن الأصفر باعتباره ملاذًا آمنًا في فترات حالة عدم اليقين.

ومحليًّا، استقر سعر الذهب اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024، مع بداية التعاملات الصباحية.

سعر الذهب اليوم

- سعر الذهب عيار 24 بلغ 3960 جنيها.

- سعر الذهب عيار 21 بلغ 3465 جنيها.

- سعر الذهب عيار 18 بلغ 2970 جنيها.

- سعر الذهب عيار 14 بلغ 2310 جنيهات.

- سعر الجنيه الذهب 27720 جنيها.

توقع خبراء الذهب مواصلة الأسعار ارتفاعها محليا مدفوعة بالصعود العالمي الكبير حتى اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأربعاء المقبل المتوقع أن يتخذ قراره بخفض سعر الفائدة.

وقال المهندس سعيد إمبابي، خبير الذهب، إن الأوقية عالميا سجلت مستوى تاريخي لتلامس 2600 دولار أمس، وستكسر هذا الحاجز مع ضغوط الشراء مع عودة البورصة العالمية يوم الاثنين وقبيل اجتماع الفيدرالي.

وأوضح إمبابي لـ"الرئيس نيوز"، أن الأسواق المحلية سترتبط بالارتفاع نظرا لوجود ضغوط على الذهب مما سيدفع السعر للارتفاع.

أضاف أن الذهب حقق أرباحًا بقيمة 498 دولارًا، وبنسبة 24 % منذ بداية العام 498 دولارًا، بدعم من مسار بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو التيسير النقدي، بجانب ارتفاع مشتريات البنوك المركزية والطلب القوي على الملاذ الآمن بسبب الصراعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا في التقدم، كما تزايد الاهتمام من جانب المستثمرين الأفراد.

وأكد نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب، أن من لديه ذهب لا يبيعه حاليا مع توقعات ارتفاعات كبيرة الفترة المقبلة.

وتوقع هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب، ارتفاعات كبيرة في السوق المحلية ولكن هبوط سعر الصرف وتراجع معدلات الشراء قد تحد من تلك الزيادة.

وقال تيم ووترر كبير محللي السوق في KCM Trade، إنه بغض النظر عن حجم الخفض الأولي لأسعار الفائدة من قِبَل بنك الاحتياطي الفيدرالي فإننا نبدو على وشك الدخول في دورة تخفيف طويلة وهو السيناريو الذي يبشر بالخير للأصول مثل الذهب.

تأتي هذه التصريحات عقب إعلان صندوق النقد الدولي يوم الخميس، أن الوقت مناسب لبداية دورة تخفيف نقدي من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، مع تراجع المخاطر المرتبطة بالتضخم.

وأكد محللو بنك يو بي إس، موقفهم المتفائل تجاه الذهب، مشيرين إلى قيمته كوسيلة تحوط وملاذ آمن في ظل التقلبات الاقتصادية والجيوسياسية.

ولفت بنك UBS، إلى أن الذهب قد سجل ارتفاعًا بنسبة 23% هذا العام محققًا أعلى أسعاره على الإطلاق بسبب توقعات انخفاض العوائد الأمريكية واستمرار توجه البنوك المركزية نحو تنويع استثماراتها بعيدًا عن الدولار، مطالبا بالتوسع في شراء الذهب وتخصيص ما لا يقل عن 5% من المحافظ الاستثمارية لشراء الذهب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق النيابة العامة تفعل نصوص قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية بشأن بدائل عقوبة الحبس البسيط
التالى من الفصل إلى الوقف.. تخفيف عقاب موظف تغيب عن العمل 156 يوما متصلة