أخبار عاجلة
السيطرة على حريق محال تجارية فى بنى سويف -

قطاع الطاقة المتجددة في الهند يترقب إضافات قياسية

قطاع الطاقة المتجددة في الهند يترقب إضافات قياسية
قطاع الطاقة المتجددة في الهند يترقب إضافات قياسية

يقترب قطاع الطاقة المتجددة في الهند من إحراز تقدم طال انتظاره بعد إعلان سلسلة من التطورات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ووضعت الهند، ثالث أكبر مطلقي انبعاثات غازات الدفيئة، هدف توليد 500 غيغاواط من الكهرباء النظيفة بحلول نهاية العقد الحالي في عام 2030، قبل بلوغ هدف الحياد الكربوني بحلول 2070.

وتشير أحدث البيانات الرسمية إلى هيمنة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على 48% من مزيج توليد الكهرباء خلال شهر يوليو/تموز (2024).

وخلال المدة بين أبريل/نيسان وأغسطس/آب (2024)، أُضيفت 10 غيغاواط من القدرات الجديدة لقطاع الطاقة المتجددة ليرتفع الإجمالي إلى 153 غيغاواط.

ورغم ذلك؛ فلم ينجح القطاع حتى الآن في تحقيق هدف زيادة قدرات الطاقة المتجددة إلى 175 غيغاواط بحلول 2022.

عطاءات الطاقة المتجددة

طرحت شركة حكومية عطاء لتوريد 6 غيغاواط من الكهرباء المولدة من مصادر متجددة فضلًا عن بطاريات تخزين الكهرباء، لتأمين الطلب خلال أوقات الذروة.

ووفق إعلان بتاريخ اليوم السبت الموافق 28 سبتمبر/أيلول 2024، طلبت شركة "ساتلوجي جال فيديوت نيجام" (SJVN) المملوكة للدولة إمدادات كهرباء من مشروعات متصلة بشبكة النقل العابرة لحدود الولايات الهندية، وفق وكالة رويترز.

ورصدت منصة الطاقة المتخصصة في 25 سبتمبر/أيلول الجاري طرح الشركة نفسها عطاءً لاختيار مطوري مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على الأسطح بإجمالي قدرات 5 آلاف و830 كيلوواط دون بطاريات تخزين الكهرباء.

سيدة بجوار لوح شمسي على أحد الأسطح في الهند
سيدة بجوار لوح شمسي على أحد الأسطح في الهند - الصورة من موقع الأمم المتحدة

وستُرَكَّب الألواح على أسطح بنايات حكومية في ولايات العاصمة نيودلهي وماديا براديش وأوتار براديش وهاريانا وغوجارات وماهاراشترا وراجستان، وسيحصل الفائزون بالعقود على حوافز مالية وضريبية وجمركية.

وفي 16 سبتمبر/أيلول الجاري أيضًا، طرحت الشركة عطاء لإنشاء مشروعات طاقة شمسية ضوئية بقدرة 1.2 غيغاواط مع نظام تخزين الكهرباء بالبطاريات بقدرة 600 ميغاواط/2.400 ميغاواط/ساعة.

وخلال العام المالي المنصرم، نجحت الشركة في إنتاج 8 آلاف و489 مليون وحدة (الوحدة كيلوواط/ساعة) من الكهرباء النظيفة من محطات الطاقة الكهرومائية والشمسية والرياح.

  • العام المالي الهندي يبدأ في أبريل/نيسان وينتهي في 31 مارس/آذار من كل عام.

وسجّلت محطات الشركة رقمًا قياسيًا للإنتاج اليومي بـ39 ألفًا و570 مليون وحدة و10 آلاف و971 مليون وحدة في محطتي ناتبا جهاكري للطاقة الكهرومائية ومحطة رامبور على الترتيب خلال شهر يوليو/تموز (2023).

وكان أعلى معدل إنتاج شهري عند ألف و590 مليون وحدة في أغسطس/آب (2023)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة نقلًا عن صحيفة إنديا تايمز (India Times).

الطاقة المتجددة في الهند

تخطط الهند صاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم لربط مشروعات طاقة متجددة بقدرة 35 غيغاواط بالشبكة خلال العام المالي الحالي المنتهي في مارس/آذار (2025).

وبإجمالي قدرات مركبة 89.43 غيغاواط، أسهمت الطاقة الشمسية بـ43.96% من توليد الكهرباء في الهند خلال شهر يوليو.

يمثل ذلك انخفاضًا على أساس شهري؛ إذ أضافت الطاقة الشمسية 49.65% من إجمالي توليد الكهرباء في يونيو/حزيران السابق (2024).

كما أسهمت طاقة الرياح بـ39.88% من الكهرباء خلال الشهر السابع بإجمالي قدرات مركبة 47.19 غيغاواط، في انخفاض عن 43.96% من الكهرباء في يونيو/حزيران السابق.

وفي هذا الصدد، تتوقع وكالة التصنيف الائتماني "آي سي آر إيه" (ICRA) ارتفاع حصة الطاقة المتجددة في الهند بما فيها الطاقة الكهرومائية إلى 35% من مزيج الكهرباء بحلول 2030.

كما سينخفض توليد الكهرباء بالفحم من 75% في 2023 إلى 59% في 2030، وسيؤدي الغاز الطبيعي والطاقة النووية دورًا في دفع إنتاج الكهرباء من مصادر منخفضة الكربون.

توربينات رياح
توربينات رياح - الصورة من موقع شركة "vena energy"

وخلال سبتمبر/أيلول (2024)، حصل قطاع الطاقة المتجددة في الهند على تعهدات استثمارية من مطورين ومصارف وولايات بضخ 387.37 مليار دولار بحلول عام 2030 لإضافة 570 غيغاواط من القدرات الجديدة.

كما تعهّدت شركات التصنيع بإضافة قدرات إنتاج وحدات شمسية بطاقة 340 غيغاواط وخلايا 240 غيغاواط وتوربينات رياح 22 غيغاواط وأجهزة تحليل كهربائي 10 غيغاواط لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

إضافات قياسية

من المتوقع أن يشهد قطاع الطاقة المتجددة في الهند ربط إضافات "قياسية" تصل إلى 35 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالشبكة خلال العام المالي الحالي.

وتوقع المسؤول البارز بوزارة الطاقة الجديدة والمتجددة بوبيندر سينغ بالا في 16 سبتمبر/أيلول الجاري أن يعوّض القطاع تباطؤًا خلال السنوات الأخيرة، وخاصة مع إضافة 30 غيغاواط من القدرات الجديدة خلال النصف الأول من العام وكذا 5 غيغاواط من قدرات طاقة الرياح.

وتفصيليًا، أُضيف إجمالي 10 غيغاواط من قدرات الطاقة الجديدة خلال المدة بين أبريل/نيسان وأغسطس/آب، ليرتفع الإجمالي إلى قرابة 153 غيغاواط.

كما تعهّدت شركة ريلاينس إندستريز (Reliance Industries) بإضافة 100 غيغاواط من القدرات الإضافية وأداني غرين إنرجي (Adani Green Energy) 38.8 غيغاواط بحلول عام 2030.

وإلى الآن، فشلت الهند في تحقيق وعد رئيس وزرائها ناريندرا مودي في 2015 برفع قدرات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022.

وسيتعين على الدولة ثالث أكبر مُطلق لانبعاثات الاحتباس الحراري إضافة قدرات متجددة جديدة سنويًا بزيادة بنسبة 30% من المتوقع للعام الحالي لتحقيق هدف 2030.

ويواجه القطاع تحديات عدة ترجمها التباطؤ في تشغيل محطات الطاقة الشمسية إلى الخدمة، ليشهد توليد الكهرباء من المصدر النظيف أبطأ وتيرة خلال النصف الأول من 2024.

وبدعم من زيادة الطلب والنمو الاقتصادي، ما زالت الهند متمسكة بالفحم بدعوى توافره ورخص أسعار ولتحقيق أمن الطاقة.

كما أن هناك توقعات بأن يتجاوز توليد الكهرباء من الفحم مصادر الطاقة المتجددة في الهند خلال العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق منشور جديد من الجمارك بشأن سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة
التالى Jadeer Group Captures Cityscape Clients with Garnet’s Prime Location and Competitive Pricing