أخبار عاجلة

تخوفات لدى شركات الشحن من شل نصف التجارة الأمريكية بسبب إضراب عمال الموانئ

تخوفات لدى شركات الشحن من شل نصف التجارة الأمريكية بسبب إضراب عمال الموانئ
تخوفات لدى شركات الشحن من شل نصف التجارة الأمريكية بسبب إضراب عمال الموانئ

تحث أكبر شركة شحن حاويات في العالم العملاء على نقل البضائع الأمريكية عبر الموانئ الشرقية وساحل الخليج قبل بدء إضراب عمال الموانئ المخطط له يوم الثلاثاء النقبل والذي يهدد بشل ما يصل إلى نصف أحجام التجارة المنقولة بحراً في البلاد.

قالت شركة MSC Mediterranean Shipping Co. SA، في تنبيه للعملاء إن المحادثات بين نقابة عمال الموانئ وأصحاب العمل في الموانئ "قد لا يتم حلها" بحلول الموعد النهائي في 30 سبتمبر، مما يؤدي إلى إغلاق المحطات بدءًا من 1 أكتوبر وسيؤدي ذلك إلى تأخير شحن الحاويات - سواء الواردات أو الصادرات - على الشاحنات والسكك الحديدية عبر الموانئ من بوسطن إلى هيوستن.

وقالت MSC في استشارتها: "قد تكون هناك حاجة إلى تعديلات الحجز بما في ذلك اللفات إلى سفن أخرى أو الإلغاء". قالت الشركة التي تتخذ من جنيف مقراً لها إنها ستستمر في قبول طلبات خدمات الشحن الجاف مع الاحتفاظ بالحق في "عدم قبول حجوزات مبردة جديدة".

وأكدت شركة هاباج لويد إيه جي، خامس أكبر شركة شحن حاويات في العالم، إن الشحنات السائبة والبضائع السائبة قد تتأثر أيضًا. وحذرت من أن الإضراب الصناعي من شأنه أن يرفع أسعار الشحن.

وقالت شركة الشحن التي يقع مقرها في هامبورج في مذكرة نشرتها على موقعها على الإنترنت: "من المتوقع أن ترتفع تكاليف الشحن، بما في ذلك الشحن والتخزين وأسعار النقل البري، بسبب زيادة الطلب على الطرق البديلة وخدمات الموانئ. وقد يتم أيضًا تطبيق رسوم الطوارئ لتغطية تكاليف المناولة الإضافية والازدحام".

طرق احتياطية

قد لا يتمكن العملاء من التحول بسهولة إلى طرق بديلة أيضًا. حذرت شركة سي إتش روبنسون وورلد وايد إنك، إحدى أكبر شركات السمسرة في الشحن في الولايات المتحدة، في بيان لها من أنه "في حالة الإضراب الذي يبدأ في الأول من أكتوبر، فقد تصبح طرق الطوارئ مثقلة بسرعة كبيرة".

قدرت شركة أوكسفورد إيكونوميكس أن الإضراب سيكلف الاقتصاد الأمريكي ما بين 4.5 مليار دولار و7.5 مليار دولار أسبوعيًا - وهي ضربة للناتج المحلي الإجمالي والتي سيتم عكسها بعد انتهائها واستئناف الشحنات.

ولكن تداعيات الإضراب القصير حتى قد تكون باهظة التكلفة بالنسبة للعديد من تجار التجزئة والمصنعين والمستوردين الآخرين الذين يحاولون ضمان الشحنات في الوقت المناسب والمخزونات الكافية قبل الربع الرابع.

وفقًا لـ Oxford Economics، فإن كل أسبوع تتوقف فيه الشحنات وتتراكم المتأخرات سيستغرق الأمر شهرًا للتخلص منها لأن موانئ الساحل الغربي - والتي يمكن أن تصبح بوابات بديلة لتجارة السلع - تعمل بالفعل بكامل طاقتها.

في الوقت الحالي، لا يوجد مبرر لتغيير توقعاتها الاقتصادية الأمريكية، كما كتبت جريس زويمر في Oxford Economics في مذكرة بحثية يوم الخميس.

وقالت: "ومع ذلك، فإن الإضراب لديه القدرة على التأثير على تقرير التوظيف لشهر أكتوبر في وقت يتناغم فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي بشدة مع علامات الضعف في سوق العمل".

خوفًا من اضطرابات الإضراب، قام العديد من الشاحنين بتحميل الطلبات مقدمًا في الأشهر الأخيرة.

ومن يوليو إلى 22 سبتمبر، شهدت موانئ ساحل المحيط الأطلسي والخليج زيادة بنسبة 27٪ على أساس سنوي في وصول السفن، وفقًا لبيانات من FourKites Inc.، وهي منصة رؤية سلسلة التوريد.

وقال مايك دي أنجيليس، المدير الأول للحلول الدولية في شركة فوركيتس ومقرها شيكاغو: "أتوقع تقليص عدد السفن هذا الأسبوع والأسبوع المقبل مع تزايد المخاوف من إجبارها على الرسو قبالة الساحل".

وتبدو التوقعات بشأن استئناف أي محادثات قبل يوم الاثنين قاتمة، حيث لم يتم تحديد موعد للمفاوضات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بتمويل يصل إلى 500 ألف جنيه.. احصل على قرض “التعليم” من البنك الأهلي الكويتي وسدد حتى 12 شهرا
التالى لاسيرينا تعيد جذب عملاء سيتى سكيب الى رأس سدر بمنتجات عالية الجودة