أخبار عاجلة
فتح باب تعديل الترشيح بجامعة الأزهر إلكترونيًّا -

أستاذ هندسة الطاقة: الرئيس السيسي يوجه بمواصلة الجهود لتحسين خدمات الكهرباء

أستاذ هندسة الطاقة: الرئيس السيسي يوجه بمواصلة الجهود لتحسين خدمات الكهرباء
أستاذ هندسة الطاقة: الرئيس السيسي يوجه بمواصلة الجهود لتحسين خدمات الكهرباء

قال حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يوجه بمواصلة الجهود لتحسين خدمات الكهرباء في جميع المحافظات، إذ عقد اجتماعا ناقش خلاله العديد من المحاور، أبرزها: خدمات الكهرباء وتطورها، واستقرار التغذية، فضلا عن مشروعات الكهرباء، خاصة المتعلقة بالطاقة المتجددة.

 

وأضاف «سلماوي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أنه تم توقيع مجموعة من الاتفاقيات تخص مشروعات الطاقة المتجددة خلال الشهر الجاري، لافتا إلى أن السمة الجديدة في هذه الاتفاقيات هى إقامة مشروعات تخدم الطاقة المتجددة باستخدام البطاريات.

 

وأشار أستاذ هندسة الطاقة،  إلى أن الاستثمار في قطاع الكهرباء يتحرك في 3 اتجاهات، الأول هو تحسين وتطوير شبكات الكهرباء، حتى تكون قادرة على تلبية الأحمال، والثاني هى الطاقات المتجددة، والثالثة المشروع التي يتم حاليا في المحطة النووية بالضبعة.

 

وعن مشروع تحسين الشبكات، تابع، أن هناك عدة مشروعات كبيرة للتحكم في الشبكات تشمل مجموعة من مراكز التحكم، مثل مركز التحكم المركزي في العاصمة الإدارية، فضلا عن تطوير التحكم في القاهرة والأقاليم، إلى جانب تطوير التحكم على شبكات التوزيع، وتحويلها إلى النظام الإلكتروني، لتعتمد على الطرق الألية بعدما كانت كل أجهزة التحكم يدوية.

انقطاع الكهرباء واستهلاكها

وفي وقت سابق، قال ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن الدولة المصرية تعمل للتغلب على انقطاع الكهرباء واستهلاكها، حيث إنها بذلت مجهودا كبيرا للغاية نحو توفير 2.5 مليار دولار، لضمان عدم انقطاع التيار الكهربي مرة أخرى، حيث قامت بشراء 20 شحنة من  الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب، وذلك بعد تراجع حاد في الإنتاج المحلي من الغاز، إلى جانب التغلب على مشكلة الكهرباء.

 

ولفت أستاذ هندسة البترول والطاقة، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن الدولة المصرية تنتج كمية كبيرة من الطاقة، لذلك يجب عليها العمل على عمليات التوسعات وربط محطات الطاقة بالشبكات الأخرى، لعودة معدلات إنتاج الغاز من حقل ظهر إلى مستوياتها الطبيعية، مؤكدا أن ارتفاع درجات الحرارة تؤثر على كفاءة المولدات والمحطات.

 

وأكد ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة، أن شاحنات الغاز الطبيعي المسال بدأت في الوصول للداخل المصري، ووزعت كمية منها على عدد من المحطات، مما يؤدي إلى عدم انقطاع الكهرباء مرة أخرى خلال السنين القادمة، وهذا الأمر أكد عليه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال مؤتمر اليوم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبطال أوروبا.. إنتر الإيطالي يفرض التعادل السلبي على مانشستر سيتي الإنجليزي
التالى “كاز اطرامواي”.. بلاغ هام بخصوص إنطلاق الخدمة الفعلية لخطين جديدين