أخبار عاجلة
الفنان تامر فرج يكشف سبب زواجه 6 مرات -

توجيهات السوداني بالتحقيق في واقعة اعتداء الأمن على المتظاهرين وسط بغداد

توجيهات السوداني بالتحقيق في واقعة اعتداء الأمن على المتظاهرين وسط بغداد
توجيهات السوداني بالتحقيق في واقعة اعتداء الأمن على المتظاهرين وسط بغداد

وجه رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني القائد العام للقوات المسلحة اليوم الثلاثاء قيادة العمليات المشتركة بالتحقيق في حادثة الاعتداء على متظاهري ذوي المهن الطبية من قبل القوات الأمنية وسط بغداد.

 

الحكومة العراقية

 

وقال باسم العوادي المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية في بيان صحفي أن"رئيس الحكومة  القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني وجه قيادة العمليات المشتركة بالتحقيق في ما حصل من ملابسات خلال تظاهرات خريجي المهن الصحية اليوم الثلاثاء كما وجه قائد عمليات بغداد بالتواجد الميداني في كل تظاهرة مستقبلية من أجل منع تكرار ما حصل هذا اليوم من احتكاك بين القوات الأمنية والمتظاهرين".

 

وذكر أن رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، وجه أيضا لجنة حكومية برئاسة وزير الصحة، بتقديم تقريرها الخاص بحسم موضوع خريجي ذوي المهن الطبية والصحية وبيان تكييف ذلك قانونياً وذلك خلال أسبوع واحد.

 

وكان المئات من خريجي الكليات والمعاهد الطبية قد خرجوا اليوم في مظاهرة حاشدة قبالة أحد بوابات المنطقة الخضراء الحكومية وسط بغداد للمطالبة بالحصول على وظائف وحل أزمة البطالة في البلاد.

 

واستخدمت قوات مكافحة الشغب العراقية العصي والهراوات وخراطيم المياه لتفريق المظاهرة مما أوقع العشرات من المصابين بين المتظاهرين.

 

الخارجية العراقية

 

وفي وقت سابق، بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت، مع سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق، ألينا رومانسكي وقف إطلاق النار في غزة وإرسال المساعدات.

 

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان: إن حسين استقبل رومانسكي اليوم السبت وناقشا تطورات المفاوضات الجارية بشأن وقف إطلاق النار في غزة وإرسال المساعدات، وخاصة الطبية، إلى القطاع"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع).

 

وأضافت، أنه "تمت الإشارة إلى العملية العسكرية التي نفذت في صحراء الأنبار وأسفرت عن تحييد 15 إرهابيا من عناصر تنظيم داعش، وأشاد الوزير بالتعاون المشترك بين القوات العراقية والأمريكية وبنجاح هذه العملية المهمة".

 

وتابعت، أن اللقاء "تطرق إلى مؤتمر التحالف الدولي ضد داعش المقرر عقده في واشنطن بداية الشهر المقبل، ومشاركة العراق فيه".

 

يُذكر أن هذا التحالف يضم 87 شريكاً وتم تأسيسه أساساً لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا، وسيكون المؤتمر على مستوى وزراء خارجية الدول المشاركة.

 

واختتم البيان، أنه "تمت مناقشة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستعقد في الشهر المقبل، والتي ستشهد حضور العشرات من قادة العالم، وجرى بحث دور البلدين في هذه الاجتماعات والتنسيقات المطلوبة بينهما لعقد اجتماعات ثنائية على هامش مشاركة وفدي البلدين في نيويورك".

 

وقال الدكتور محمد الفروخ، الكاتب والباحث السياسي، إن الولايات المتحدة الأمريكية هي شريك أساسي في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لما يربو عن 10 أشهر، والعدوان على شمال الضفة الغربية المتواصل لـ 5 ايام، واصفاً أن إسرائيل تستمد هذه الشراسة والعدوان والمجازر من الولايات المتحدة الأمريكية، لا سيما وأنها توفر لها الدعم الدبلوماسي، والسياسي والعسكري.

 

الولايات المتحدة


وأضاف «الفروخ» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن الولايات المتحدة ليست شريك لاحتلال فقط،؛ بل أنها تنفذ أجندة اليمين الإسرائيلي المتطرف وتقدم لها الدعم الكامل، مشيراً إلى أن واشنطن حتى هذه اللحظة لم تستطع إرغام إسرائيل على وقف العداون على غزة، والضفة الغربية، ولم تجبرها على صفقة تبادل للأسري وتهدئة في غزة مع حركة حماس.

 

وتابع الكاتب والمحلل السياسي: «الولايات المتحدة الأمريكية ليس وسيط بين الإسرائيليين وحماس في عملية التفاوض لوقف الحرب بل هي شريك للاحتلال»، مردفاً، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو عندا يلاقي كلها هذا الدعم من الإدارة الأمريكية، يضمي قدماً في مخططاته العدوانية سواء في الضفة الغربية و قطاع غزة وبالشمال مع حزب الله.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الخارجية يكشف تفاصيل مذكرة تفاهم مشتركة مع ...
التالى موعد مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي 2024 والقنوات الناقلة