أخبار عاجلة
أمل البايرن يلجأ إلى آدم أزنو في العصبة -

أضرار الاستحمام بالعدسات اللاصقة.. كوارث صحية

أضرار الاستحمام بالعدسات اللاصقة.. كوارث صحية
أضرار الاستحمام بالعدسات اللاصقة.. كوارث صحية

إن ارتداء العدسات اللاصقة يعد وسيلة مريحة لتصحيح الرؤية دون عناء ارتداء النظارات، ولكنها ليست خالية من المخاطر أيضًا، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالتعرض للماء، ورغم أن دخول الحمام مع ارتداء العدسات اللاصقة قد يبدو غير ضار، إلا أن هذه العادة الشائعة قد تشكل تهديدات خطيرة لصحة عينيك، فمن العدوى الضارة إلى فقدان البصر المحتمل، يمكن أن يعرض الاستحمام بالعدسات اللاصقة عينيك لمجموعة من المخاطر.

خطر الإصابة بالعدوى (التهاب القرنية الناتج عن الأميبا الشوكية)

من أكثر المخاطر المزعجة التي قد تنتج عن الاستحمام بالعدسات اللاصقة هي احتمالية الإصابة بعدوى خطيرة في العين، مثل التهاب القرنية الناتج عن الأميبا حسب ما رصد موقع تحيا مصر

يمكن أن تحمل المياه، بما في ذلك مياه الصنبور، كائنات دقيقة مثل الأميبا، وهي طفيليات يمكن أن تسبب التهابات خطيرة في العين، وعندما تتعرض العدسات اللاصقة للماء، فإنها يمكن أن تحبس هذه الكائنات الحية في العين، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى، والتي يمكن أن تؤدي إلى ضعف البصر أو حتى العمى في الحالات الشديدة، هذه العدوى نادرة ولكنها مؤلمة للغاية ويصعب علاجها، وغالبًا ما تتطلب أدوية طويلة الأمد أو جراحة.

تلوث العدسات 

العدسات اللاصقة مصممة لتظل رطبة بفضل طبقة الدموع الطبيعية في العين، ولكن التعرض للماء قد يخل بهذا التوازن، "يمكن أن يتسبب الماء في تورم العدسات اللاصقة أو تغيير شكلها، مما يجعلها غير مريحة للارتداء وربما يؤدي إلى إتلاف القرنية".

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تلتصق الملوثات الموجودة في الماء بالعدسات، مما يسبب تهيجًا أو عدوى أو حتى تفاعلات حساسية. يمكن أن تصبح العدسات الملوثة أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا، مما يؤدي إلى حالات مثل التهاب الملتحمة أو غيرها من الالتهابات البكتيرية.

الجفاف

يمكن أن يؤدي الماء إلى إزالة طبقة الدموع الطبيعية في عينيك، مما يؤدي إلى الجفاف وعدم الراحة،"إن التعرض للماء يمكن أن يزيل طبقة الدموع الطبيعية في العين، مما يؤدي إلى الجفاف وعدم الراحة. يمكن أن يؤدي هذا إلى الشعور بأن عدساتك لزجة أو يصعب إزالتها، مما يزيد من فرص التسبب في خدوش على القرنية". 

يمكن أن يؤدي جفاف العين أيضًا إلى جعل العدسات اللاصقة تشعر بالرمل أو تتسبب في التصاقها بالعين، مما يزيد من خطر حدوث خدوش في القرنية عند إزالتها.

قرحة القرنية 

إن التعرض المستمر للبكتيريا الضارة الموجودة في الماء أثناء ارتداء العدسات اللاصقة يمكن أن يؤدي إلى تقرحات القرنية، وهي حالة خطيرة في العين.

 ويؤكد الأطباء أن "قرحات القرنية مؤلمة ويمكن أن تؤثر بشدة على الرؤية إذا لم يتم علاجها على الفور.

 وهي نتيجة مباشرة لاختراق البكتيريا الضارة للقرنية، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب سوء نظافة العدسات اللاصقة والتعرض للماء". إن العناية الطبية الفورية ضرورية لمنع تلف الرؤية الدائم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قبل أكرم توفيق وهدير أبو نار.. رياضيون مصريون فضلوا تعدد الزوجات (صور)
التالى أمين العلاقات الخارجية بحزب ”المصريين”: مصر ترفض التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا