أخبار عاجلة

بنسبة 60%.. الصحة: تطعيم الأنفلونزا يقلل من خطر الإصابة بالفيروس

بنسبة 60%.. الصحة: تطعيم الأنفلونزا يقلل من خطر الإصابة بالفيروس
بنسبة 60%.. الصحة: تطعيم الأنفلونزا يقلل من خطر الإصابة بالفيروس

قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير مركز التطعيمات القومي بفاكسيرا، إن لقاح الإنفلونزا الموسمية يُعطى على شكل حقنة في الذراع، ويهدف إلى تنشيط الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة اللازمة لمكافحة العدوى، مشيرًا إلى أن اللقاح متوفر حاليًا في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى العديد من الصيدليات. هذا يعني أن الأفراد يمكنهم بسهولة الحصول على اللقاح للحماية من الإنفلونزا الموسمية.

أهمية لقاح الأنفلونزا

وأوضح الدكتور مصطفى المحمدي مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، أن الحصول على لقاح الأنفلونزا يحمى بنسبة كبيرة، حيث ثبت أن التطعيم ضد الأنفلونزا يقلل من خطر الإصابة بالفيروس بنسبة تتراوح بين 40% و60%.

اقرأ أيضا

وعن مدى فاعلية اللقاح إذا تم تكراره أكثر من مرة في موسم الشتاء الواحد، أشار مدير التطعيمات في تصريح لليوم السابع، إلى أنه لا توجد حتى الآن أي توصيات عالمية بتكرار لقاح الأنفلونز الفيروسية في نفس الموسم، بحجة تعزيز المناعة ضد الأنفلونزا سوي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 شهور إلى 9 سنوات، خاصة عند الحصول على اللقاح لأول مرة، والتوصية هنا تكون الحصول على جرعتين بينهم شهر، وبعد ذلك يحصل على جرعة واحدة سنوياً، أما في باقي الأشخاص بداية من 9 سنوات فما فوق  فالجميع له جرعة واحدة خلال الموسم ولا فائدة من تكرار تلقي اللقاح خلال نفس الموسم.

وأشار الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة إلى أهمية لقاح الإنفلونزا الموسمية في توفير الحماية من عدة سلالات لفيروسات الإنفلونزا، علما بأنه يتم مراجعته سنويا من قبل منظمة الصحة العالمية، حيث تقرر السلالات التي يجب أن تتواجد في اللقاح سنويا ومن الوارد أن يتغير اللقاح كل عام عن الذى يسبقه وفقا لتحورات الفيروسات التي يتم رصدها، حتى يتم تصنيع اللقاح بخصائص ومكونات محددة تضمن الوقاية من الفيروسات التي تسبب الإصابة بنزلات الإنفلونزا.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قرار عاجل بشأن المتهمين بقتل نجل سفير سابق في الجيزة
التالى جيش الاحتلال يقر بمقتل جندي دعسًا في الضفة الغربية