أخبار عاجلة
نسبة القبول بالجامعات التكنولوجية بتنسيق 2024 -

اعرفها الآن.. إجراءات يجب عليك اتباعها قبل السفر للخارج

اعرفها الآن.. إجراءات يجب عليك اتباعها قبل السفر للخارج
اعرفها الآن.. إجراءات يجب عليك اتباعها قبل السفر للخارج

في ظل التحسن الذي شهدته تدفقات العملة الأجنبية مؤخراً، بدأ بنكا مصر والأهلي في اتخاذ خطوات لتسهيل احتياجات عملائهما من العملة الصعبة، وذلك عبر رفع حدود تدبير العملات للمسافرين لتلبية احتياجاتهم المعيشية والتنقلية والعلاجية والتعليمية في الخارج.

تحديثات من البنك المركزي والبنوك المصرية

منذ نهاية العام الماضي، كانت البنوك المصرية قد فرضت قيوداً صارمة على تدبير العملة الأجنبية للمسافرين بسبب الأزمة الاقتصادية ونقص العملة الصعبة.

ولكن مع بداية الربع الأول من العام الحالي، ونتيجة لتدفق استثمارات جديدة وتحرير سعر الصرف في مارس، وجه البنك المركزي المصري البنوك بفتح حدود الاستخدام الدولي لبطاقات الائتمان.

ووفقاً لهذه التعليمات، يتوجب على العملاء المسافرين خارج البلاد إخطار البنك قبل السفر لتفعيل الحدود الدولية لبطاقات الائتمان وفقاً لفئة كل بطاقة، مع تقديم مستندات السفر خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً من تاريخ استخدام البطاقة الائتمانية في الخارج.

المستندات المطلوبة لتفعيل الاستخدام الدولي

المستندات المطلوبة تشمل:

صورة ضوئية من جواز السفر (صفحة البيانات الشخصية وصفحة ختم المغادرة والوصول).

الرقم القومي.

رقم الهاتف المسجل لدى البنك.

بيانات إضافية تختلف من بنك إلى آخر.

يمكن تقديم هذه المستندات عبر فروع البنك أو البريد الإلكتروني. وفي حال تجاوز العميل فترة الـ 90 يوماً دون إرسال المستندات، يجب تقديم ما يثبت استمرار تواجده بالخارج، وإلا سيواجه العميل إدراج اسمه في القائمة السلبية وإبلاغ الجهات المعنية.

إجراءات البنك الأهلي المصري

أعلن البنك الأهلي المصري، يوم الإثنين، عن زيادة حدود الصرف على بطاقات الائتمان الخاصة به بالعملة الأجنبية خارج مصر لتصل إلى 300 ألف جنيه لأعلى شريحة. كما قرر البنك زيادة المبالغ المتاحة للبيع نقداً لعملائه المسافرين لتصل إلى 5,000 دولار، وذلك وفقاً لشرائح العملاء.

وأفاد البنك بأن الحد الأقصى لمبلغ المشتريات بالعملة الأجنبية هو الحد الائتماني للبطاقة كاملة، مع عدم تجاوز المحددات لكل بطاقة. وفي حالة حيازة العميل أكثر من بطاقة ائتمانية، يكون الحد الأقصى الشهري للاستخدامات بالعملة الأجنبية لكافة بطاقات العميل هو الحد الأقصى لأعلى منتج بحوزته.

وأوضح البنك أن استخدام البطاقات المصدرة منه موقوف عند بعض المتاجر، مثل حركات شحن المحافظ الإلكترونية بالعملة الأجنبية ومتاجر المجوهرات، لضمان استمرار إتاحة الاستخدام بالعملة الأجنبية في المعاملات الأخرى.

إجراءات بنك مصر

أتاح بنك مصر استبدال العملة الأجنبية حتى 5,000 دولار أمريكي لعملائه في حالة السفر للخارج، كما رفع حدود استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية للإنفاق خارج مصر، بحيث يصل حد الشراء الشهري لأعلى فئة من البطاقات الائتمانية إلى 300,000 جنيه مصري.

خلاصة

تأتي هذه الإجراءات كخطوة إيجابية لتسهيل احتياجات العملاء المصريين من العملة الصعبة في الخارج، وتوفير الأمان المالي لهم أثناء السفر، مع الالتزام بتعليمات البنك المركزي المصري للحفاظ على استقرار السوق المالي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "يالا بينا".. إبراهيم فايق يعلن عودته إلى برنامجه غداً على قناة إم بي سي مصر
التالى وزير الاستثمار يبحث توسعات مجموعة الفطيم في مصر