أخبار عاجلة
موعد ومكان حفل فرقة "طبلة الست" المقبل -

هل يجب على الزوج الإنفاق على زوجته العاملة؟.. الإفتاء تحسم الأمر

هل يجب على الزوج الإنفاق على زوجته العاملة؟.. الإفتاء تحسم الأمر
هل يجب على الزوج الإنفاق على زوجته العاملة؟.. الإفتاء تحسم الأمر

يجب على الزوج أن ينفق على زوجته العاملة، وذلك وفقًا لما قاله الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية. 

أشار إلى أن واجب النفقة على الزوج لا يسقط بمجرد أن تعمل الزوجة. حتى وإن دخلت المرأة سوق العمل، تبقى مسؤولية النفقة على الزوج كما هو منصوص عليه في الشريعة الإسلامية.

الاستشهادات الشرعية:

القرآن الكريم: قال الله تعالى في سورة الطلاق (الآية 7): «لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللهُ». وأيضًا في سورة البقرة (الآية 233): «وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ».

السنة النبوية: ما ورد عن عائشة رضي الله عنها، عندما قالت: "قالت هندُ -امرأةُ أبي سفيانَ- للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أبا سفيانَ رجلٌ شحيحٌ، وليس يُعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذتُ منه وهو لا يعلم". قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خذي ما يكفيكِ وولدكِ بالمعروف".

متى تبدأ النفقة على الزوجة؟

تبدأ النفقة على الزوجة من لحظة الدخول بها، أي بعد أن تصبح تحت عصمته. أما إذا كانت عند أهلها بناءً على طلبهم أو تأخير منهم، فإن النفقة تكون عليهم حتى يتم استقرارها في بيت الزوج.

ملخص:

النفقة واجبة على الزوجة من قبل الزوج حتى وإن كانت تعمل، ويجب على الزوج أن يتحمل هذه المسؤولية كاملة. إذا أرادت الزوجة العمل، فهذا لا يبرر تقصير الزوج في نفقته، ويجب الالتزام بالضوابط الشرعية للحفاظ على حقوق الزوجة وضمان العدل في التعامل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل| تفاصيل إعفاء المتفوقين بالثانوية العامة من بعض رسوم الجامعات الحكومية
التالى نور النبوي يعلن بدء تصوير فيلم الحريفة 2 "الريمونتادا"