أخبار عاجلة
آبل تطلق النسخة التجريبية العامة من تحديث iOS 18.1 -
موعد صلاة الجمعة في المحافظات اليوم -

مهرجان فينيسيا السينمائى يشعل سباق جوائز الأوسكار مبكرًا.. The Brutalist ينال إعجاب النقاد .. وJoker: Folie à Deux ضمن القائمة

مهرجان فينيسيا السينمائى يشعل سباق جوائز الأوسكار مبكرًا.. The Brutalist ينال إعجاب النقاد .. وJoker: Folie à Deux ضمن القائمة
مهرجان فينيسيا السينمائى يشعل سباق جوائز الأوسكار مبكرًا.. The Brutalist ينال إعجاب النقاد .. وJoker: Folie à Deux ضمن القائمة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

على مدى سنوات طويلة، رسخ مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي اسمه كمنصة إطلاق رئيسية لحملات موسم الجوائز الكبرى، لاسيما جوائز الأوسكار. منذ عام 2014، استضاف المهرجان أربعة أفلام حصدت جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، هي:

 "Birdman" و"Spotlight" و"The Shape of Water" و"Nomadland"، بالإضافة إلى 19 فيلمًا مرشحًا.

في نسخة هذا العام من مهرجان فينيسيا السينمائي، ساد الانقسام على أفلام المسابقة الرسمية والبالغ عددها 21 فيلمًا، حيث تأرجحت آراء النقاد ما بين مؤيد ومعارض. هذا التأرجح ربما يفتح الباب أمام عدد من العناوين التي تحاول شق طريقها نحو موسم الجوائز الكبرى.

The Brutalist.. عمل وحشي وطموح وضخم

عقب عرضه بالمسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي، انهالت المراجعات الإيجابية من جانب النقاد على فيلم "The Brutalist" أو "الوحشي" للمخرج برادي كوربيت، في ثالث مشاريعه الروائية الطويلة، وكذلك ثالث مشاركة له بالـموسترا.

يتتبع الفيلم الدرامي، الذي تبلغ مدته ثلاث ساعات ونصف الساعة، ويتضمن استراحة لمدة 15 دقيقة، شخصية لازلو توث (آدريان برودي)، وهو مهندس معماري، على مدى ما يقرب من أربعة عقود، يهاجر خلالها إلى الولايات المتحدة، ويبدأ العمل لدى رجل ثري، ولكنه متهور يريد بناء مركز مجتمعي طموح.

في مراجعته بموقع "فارايتي"، يذكر الناقد أوين جليبرمان، أنك في حال رغبت في مشاهدة فيلم واحد طموحًا للغاية ومجازيًا للغاية هذا العام عن مهندس معماري أسطوري يحلم بتصميم مبانٍ تحدد المستقبل، فاجعل هذا الفيلم هو "The Brutalist" .

بعبارة أخرى، أقول إنك يجب أن تختار "The Brutalist"، الفيلم الثالث للمخرج برادي كوربيت، بدلاً من فيلم "Megalopolis" للمخرج فرانسيس فورد كوبولا.

يرى جليبرمان أن برادي كوربيت في "The Brutalist" يسلك الاتجاه المعاكس. فقد كان أول فيلمين له، "The Childhood of a Leader" و"Vox Lux"، مليئين بالتألق وسط بحر من الانغماس.

ولكن في فيلمه الجديد يقترب من كونه عملاً كلاسيكياً. فهو فيلم يحمل إيقاعاً مهيباً ممتعاً ويتدفق بالأحداث والعواطف، وتدور أحداثه حول قصة لازلو توث (أدريان برودي)، المهندس المعماري اليهودي المجري المولد الذي يسافر من بودابست إلى أمريكا بعد الحرب العالمية الثانية، وكأن كوربيت يصنع فيلماً عن سيرة حياة شخص حقيقي.

ويختتم جليبرمان مراجعته، بأن "The Brutalist" حكاية أمريكية حقيقية عن الهجرة والطموح، وما يعنيه أن تكون فنانًا. لكنها أيضًا حكاية عن معنى أن تكون يهوديًا في عالم يتعامل مع اليهود بتناقض شديد.

يبدو هذا الجانب من الفيلم مبالغًا فيه، ولو فقط لأن العصر الذي تدور أحداثه فيه كان عصرًا قويًا من الاستيعاب، من الواضح أن كوربيت صنع هذا الفيلم لأنه يريد أن يكون له معنى كبير. في الغالب، يجعلك فيلم "The Brutalist" تشعر وكأنك ترى حياة رجل تمر أمام عينيك. قد يكون هذا كافيًا.

أما ديفيد روني، في مراجعته بموقع "هوليوود ريبورتر"، فأوضح أن "The Brutalist"، هو أول فيلم أمريكي تم إنتاجه بالكامل بتقنية فيستا فيجن منذ فيلم "One-Eyed Jacks" في عام 1961.

وأضاف: "إنه فيلم مكتظ بالأحداث يمتد لثلاث ساعات ونصف، بما في ذلك استراحة مدمجة مع فاصل. يقدم الفيلم الرائع لأدريان برودي أفضل أدواره منذ سنوات في دور المهندس المعماري الموهوب لازلو توث، الذي يرشده إلى باب الحظ رجل أعمال ثري حريص على تمويل مشروع أحلامه ثم يتقلص حجمه بوحشية عندما لا يرضى عنه راعيه".

يرى روني، أن برودي يجسد الشخصية بذكاء شديد ونار داخلية، ولا يخفي شيئًا بينما ينقل بشكل غريزي كل من النشوة المبهجة والأحزان المؤلمة. إن عمله الدقيق في لهجته وحده هو مقياس لالتزامه بالمشروع الجريء.

إن فيلم "The Brutalist" هو فيلم ضخم بكل معنى الكلمة، وينتهي بخاتمة مؤثرة توضح كيف ينطلق الفن والجمال من الماضي، ويتجاوزان المكان والزمان للكشف عن حرية الفكر والهوية التي غالبًا ما ينكرها صانعوها. وفق تعبير روني.

ويعتقد جوناثان رومني، في مراجعته بموقع "سكرين دايلي"، أن فيلم "The Brutalist" – الأشبه بمتاهة درامية ممتدة - والذي تم تصويره بأسلوب متقن، هو في الواقع بمثابة نوع خاص من النصب التذكارية.

إن التصوير السينمائي لـ لول كراولي وتصميمات جودي بيكر المهيبة تجعل هذا الفيلم شيئًا مثيرًا للإعجاب بصريًا، ولا سيما في تسلسل هلوسي حقيقي في أحد مشاهد الفيلم التي صورت بأحد محاجر الرخام.

ومع ذلك، فإن العيوب الدرامية لا مفر منها. جزء من المشكلة هو أن صراعات توث البروميثيوسية ليست مثيرة في حد ذاتها. كذلك العلاقة بين توث وإرسزيبيت (فليسيتي جونز)، بمجرد وصولها، لا تأخذ مركز الصدارة بشكل مقنع.

ويرجع هذا جزئياً إلى الدور غير المكتمل الذي تؤديه جونز (التي لا تقنعنا أبداً، رغم شبابها ووجهها النضر، بأن شخصيتها مرت بجحيم المعسكرات الأوروبية). ولكن جاي بيرس صاحب الوجه الأملس يهيمن بشكل شامل على كل مشهد يظهر فيه، في دور بطريرك كاريزمي له جانب مظلم متوقع.

ويرى ديفيد إيرليتش، في مراجعته بموقع "إندي واير"، أن أي شخص على دراية بأفلام كوربيت السابقة سيدرك أن الوضوح الزلزالي والمرعب لأسلوبه يوفر وجهة نظره الخاصة.

إن كوربيت، وهو مؤلف شاب جاد ومتعصب لأوروبا ومفتون بالعلاقة الدورية بين الصدمة والثقافة، يستمتع بالسبب والنتيجة العنيفين للقرن العشرين، الذي هز الأرض عن محورها بطريقة دعت الناس إلى إعادة تصورها على صورتهم الخاصة.

وعن أداء أدريان برودي، يعتقد روني أنه أداء صريح وصادق ومهيمن في دور يستحضر شخصية "The Pianist" في أكثر من طريقة لا يمكن إحصاؤها، حيث يتحول جسده النحيل ووجهه المنحدر ببطء إلى صورة من الإحباط الذي يبالغ كوربيت في إظهاره في كل أنواع الاتجاهات المروعة على مدار النصف الأخير من هذه القصة.

"الجوكر" يثير انقسام المهرجان

يعود المخرج الأمريكي تود فيليبس، والنجم خواكين فينيكس، إلى الموسترا، بعد 5 سنوات، بتكملة لفيلم الجريمة والدراما"Joker: Folie à Deux" أو "جوكر: الجنون المزدوج"، والذي يعتبر واحدًا من الأعمال المنتظرة هذا العام. قوبل الفيلم عقب عرضه اليوم بمهرجان فينيسيا السينمائي، بردود فعل مخيبة ومختلطة من جانب النقاد.

يرى الناقد بيتر برادشو، الذي منح الفيلم تقييما (3/5) في مراجعته بموقع "الجارديان"، أن الجزء الثاني، رغم أنه انتهى إلى نفس القدر من الإثارة والتعب والملل الذي كان عليه الفيلم الأول، إلا أنه شهد تحسناً.

فهو فيلم موسيقي إلى حد ما، حيث يغني فينيكس وغيره من الممثلين معايير الموسيقى الاستعراضية، وغالباً ما يكون ذلك في إطار مشاهد خيالية، وهذا يعطيه بنية ونكهة لم يكن الفيلم الأول يتمتع بهما.

ويستطرد برادشو، أنه رغم جاذبية افتتاحية الفيلم ووجود شرارة حقيقية عندما يلتقي جوكر وهارلي في السجن.

لكن الفيلم بأكمله يتحول في النهاية إلى سجن خانق ومتكرر في عالم جوثام الغريب مع فينيكس وجاجا منفصلين لفترات طويلة - وأداء فينيكس نفسه لا يزال أحادي النغمة كما كان من قبل، رغم أنه لا يزال قويًا وحضوره على الشاشة قوي.

ويذكر الناقد أوين جليبرمان، في مراجعته بموقع "فارايتي"، بأن تكلمة الفيلم يائسة إلى حد ما وغير مبجلة ولكنها في الواقع ثقيلة ومرتبطة بالأرض، يستعد آرثر فليك (خواكين فينيكس)، العازب الحزين الذي حول نفسه إلى نسخة منزلية الصنع من جوكر قاتل نفسي، للمحاكمة على جرائمه.

من وجهة نظر جليبرمان، قد يكون "Folie à Deux" طموحًا ومثيرًا للغضب ظاهريًا، ولكنه في الأساس جزء ثانٍ حذر للغاية. لقد صنع فيليبس فيلمًا حيث كان آرثر مجرد آرثر المسكين؛ فهو لا يرتكب أي خطأ ولن يهدد الحساسيات الأخلاقية لأي شخص.

في الواقع، أفسد الشيء الجيد الوحيد الذي حدث له على الإطلاق - الفوز بحب هارلي كوين. إنه الآن مجرد مهرج دمية يغني ويرقص ويعيش في خياله. هل هذا ترفيه؟ أظن أن الجمهور سيظل يخرج بأعداد كبيرة لمشاهدة الفيلم.

ويرى الناقد ديفيد روني، في مراجعته بموقع "هوليوود ريبورتر"، أنه بالنسبة لفيلم مدته ساعتان وربع، فإن "Folie à Deux" يبدو سرديًا ضعيفًا بعض الشيء ومملًا في بعض الأحيان.

كان لدى فيليبس والكاتب المشارك سكوت سيلفر في الجزء الأول العظام القوية ليس لفيلم واحد ولكن لفيلمين من أفلام مارتن سكورسيزي، Taxi Driver و The King of Comedy، والتي استخدموها لتعليق قصتهم وتحديد نبرتهم.

تم بناء هذا الفيلم على أساس أكثر من الغرور من أساس قصة متين، دون تحديد نموذج عملي لتوفير الكثير من الشكل أو الهيكل.

بيدرو ألمودوفار ينجح في اختبار "الغرفة المجاورة"

يعود المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، إلى الموسترا بفيلم "The Room Next Door" أو "الغرفة المجاورة" من بطولة الممثلتين الحائزتين على جائزة الأوسكار جوليان مور وتيلدا سوينتون.

شارك ألمودوفار في المسابقة الرسمية لفينيسيا قبل 3 سنوات بفيلم "Parallel Mothers"، وفازت عنه بينلوبي كروز بجائزة أفضل ممثلة.

تدور أحداث "The Room Next Door"، المقتبس عن رواية سيجريد نونيز "What Are You Going Through"، حول مارثا (تيلدا سوينتون)، المراسلة الحربية التي تحتضر بسبب سرطان عنق الرحم وتحرص على إعادة الاتصال بصديقة قديمة، إنغريد (جوليان مور)، التي أصبحت مؤخرًا كاتبة قصص ذاتية مشهورة. 

كانت مارثا وإنغريد زميلتين في مجلة نيويورك العصرية، لكنهما لم يلتقيا منذ سنوات؛ لقد دارت حياتهما في مسارات مختلفة. عندما تطلب مارثا من إنغريد أن تكون بجانبها عندما تتناول حبة القتل الرحيم، تتراجع إنغريد وتسألها: "ألا تريدين شخصًا أقرب؟"، فربما نتشبث بمن يكون الأقرب إلينا.

يعتقد الناقد ديفيد روني، في مراجعته بموقع "هوليوود ريبورتر"، أنه لا يوجد مخرجين ذكور استطاعوا فهم الشخصيات النسائية والممثلات اللاتي يلعبن هذه الأدوار بشكل أكثر اتساقًا من بيدرو ألمودوفار، وهي الفضيلة التي أنقذت أول فيلم روائي باللغة الإنجليزية للمخرج الثمين من أكوام الحوار النثري في مشاهده التأسيسية.

فبعدما تطلب امرأة مصابة بمرض مميت من صديقة قديمة أن ترافقها بينما تستعد لإنهاء حياتها، يأخذ الكاتب والمخرج الإسباني بعض الوقت للتخلص من هذه الجودة المتكلفة والمقيدة بالصفحات. ولكن تغيير المشهد والظهور المشرق لتيلدا سوينتون وجوليان مور على الشاشة يضفيان الحياة على فيلم "The Room Next Door".

أما الناقد أوين جليبرمان، فيذكر في مراجعته بموقع "فارايتي": أن "في الأفلام، تموت الشخصيات كل يوم. وسواء كنت تشاهد فيلم إثارة عنيف أو فيلماً مؤثراً فقد تقول إن الأفلام ليست أقل من بروفة للموت.

ومع ذلك، لا يزال من النادر أن تجد دراما على الشاشة الكبيرة تلتقط الموت من قرونه، وتنظر إليه مباشرة، وتطالبنا بمواجهة واقعه المخيف على كل المستويات كما يفعل ألمودوفار في فيلمه الجديد.

وعن أداء تيلدا سوينتون، يرى جليبرمان، أنه لطالما كان وجه سوينتون مميزًا للغاية - شاحبًا وصارمًا، معبرًا بطريقة شبه شفافة، مع تلك الهالة التي تستحضرها نشعر وكأننا نعرف هذا الوجه مثل وجهنا.

في ميلودراما ألمودوفار، أصبح وجه سوينتون، جنبًا إلى جنب مع كلماتها، أداة رائعة للاستقصاء. لقد قدمت أداءً هائلاً، وهو أداء يستحق المقارنة بروح ومهارة فانيسا ريدجريف في عاطفته الخام وقوته التأملية.

لقد جعلت مارثا امرأة واقعية تعرف نفسها وتعرف ما تريد، لكنها هبطت في منطقة مجهولة غير مستعدة لها، لكنها ستخوض الرحلة وتأخذنا معها.

ويرى الناقد زان بروكس، في مراجعته بموقع "الجارديان، أن ميلودراما ألمودوفار الجديدة، بمثابة شجيرة إسبانية مزروعة في دفيئة تم غرسها في تربة أجنبية صخرية. تذبل وتذبل؛ تكاد تستسلم للموت. ثم عندما تزهر تشعر وكأنها معجزة صغيرة. إن هشاشة الفيلم هي ما يجعله رائعًا للغاية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بدعم من ارتفاعه عالميا..الذهب في مصر يستهدف تخطي مستوى 3500 جنيها
التالى برشلونة يسعى لمواصلة الانطلاقة القوية هذا الموسم أمام موناكو