أخبار عاجلة

أول تعليق من اتحاد الدواجن على واقعة احتكار البيض ورفع سعره

أول تعليق من اتحاد الدواجن على واقعة احتكار البيض ورفع سعره
أول تعليق من اتحاد الدواجن على واقعة احتكار البيض ورفع سعره

علق مسؤولون في قطاع إنتاج بيض المائدة والدواجن على قرار جهاز حماية المنافسة، الذي قضى بإحالة 21 منتجًا للبيض إلى النيابة العامة بتهمة الاحتكار، مؤكدين أن القطاع يعتمد على عوامل العرض والطلب والتسعير اليومي.

في تصريحاته، قال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن هناك نحو 37 ألف مزرعة في مصر تنتج بيض المائدة والدواجن، مما يجعل من غير الممكن وجود اتفاق يومي بين جميع هذه المزارع لتحديد الأسعار.

 وأضاف أن أسعار الدواجن وبيض المائدة تتأثر بعوامل السوق اليومية لأنها منتجات حية ولا يمكن تخزينها كما هو الحال مع السلع الأخرى.

وأشار الزيني إلى أن الارتفاع الأخير في أسعار بيض المائدة والدواجن خلال العامين الماضيين يرجع إلى نقص استيراد الأعلاف وارتفاع الأسعار العالمية لها، وهي قضايا أدركتها الحكومة في تعاملها مع القطاع.

 ولفت إلى أن أسعار الدواجن شهدت انخفاضًا قدره 20 جنيهاً للكيلو منذ شهر رمضان الماضي وحتى الآن، حيث شهدت الفترة الأخيرة تراجعاً في الأسعار نتيجة انخفاض الطلب.

من جانبه، أفاد رئيس الاتحاد، محمود العناني، بأنه لم يتم إخطار الاتحاد بأي مخالفات أو بأسماء الأشخاص الذين تم إحالتهم للنيابة.

في وقت سابق من اليوم، قرر جهاز حماية المنافسة إحالة 21 من كبار منتجي بيض المائدة إلى النيابة العامة، بتهمة التورط في ثلاثة اتفاقات أفقية تنتهك قوانين المنافسة.

 وأوضح البيان الصادر عن الجهاز أن المتهمين، الذين يشملون أعضاء في شعبة بيض المائدة التابعة للاتحاد العام لمنتجي الدواجن، قاموا بالتنسيق لرفع أسعار بيع البيض الأبيض والأحمر، مخالفين بذلك القوانين المنظمة للأسواق.

أظهر الفحص الفني أن شعبة بيض المائدة كانت تتواصل مع كبار المزارع في نهاية كل يوم لتحديد أسعار بيع البيض لليوم التالي، وتقوم بإبلاغ العاملين في السوق بهذه الأسعار، عبر ممثل الاتحاد العام لمنتجي الدواجن الذي يتولى التنسيق بين كافة الأطراف المعنية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نتنياهو يعلق على تصريحات بايدن ضده: لا أستطيع التصديق
التالى شريف فتحي يفتتح المعرض الدولي لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية