أخبار عاجلة
المعمل الجنائي يعاين حريق مصنع طوب بالعياط -

تغير مفاجئ في حالة الطقس مع نهاية الأسبوع.. تفاصيل

تغير مفاجئ في حالة الطقس مع نهاية الأسبوع.. تفاصيل
تغير مفاجئ في حالة الطقس مع نهاية الأسبوع.. تفاصيل

أوضح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، أن مصر تشهد حاليًا موجة مؤقتة من ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات غير معتادة، وذلك نتيجة لتأثير ظاهرة "النينو" التي ضربت البلاد منذ يونيو الماضي.

ارتفاع درجات الحرارة في منتصف الأسبوع

وأشار فهيم إلى أن هذه الزيادة في درجات الحرارة ترجع لتأثير منخفض جوي مغلق قادم من شمال ليبيا، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في مصر. ومن المتوقع أن تصل ذروة الارتفاع خلال أيام الأربعاء والخميس والجمعة، حيث ستتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية في معظم أنحاء الجمهورية. كما يُتوقع أن تزداد كثافة الشبورة المائية صباحًا على الطرق السريعة والمناطق الزراعية في الوجه البحري.

توصيات خاصة للمزارعين

وفيما يتعلق بالتوصيات الزراعية لمواجهة هذه الموجة، أكد فهيم على أهمية العناية بري المحاصيل خلال مراحل التزهير والإخصاب، مثل الطماطم والخيار والذرة المتأخرة والقطن المتأخر والأرز قبل الطرد، مشددًا على ضرورة تجنب تعطيش هذه المحاصيل. بالنسبة للمحاصيل في مراحل النمو الأولى، مثل البطاطس والبنجر والثوم والفاصوليا، ينصح بتكثيف الرش بالمغذيات التي تحتوي على الأحماض الأمينية مثل الفولفيك والأمينو برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام لكل فدان، مع إضافة "عالي الفسفور الماب".

كما أوصى بإضافة حقن من حامض الفسفوريك بمعدل 10 إلى 12 لتراً أو 2 إلى 3 كيلوجرامات من ماب بالتبادل مع سلفات الماغنسيوم بمعدل 6 إلى 8 كيلوجرامات للفدان. وأضاف أن مزارعي الخضر يجب أن يكونوا على دراية بزيادة احتمالية التنفيل في محاصيل مثل الطماطم والفلفل والكوسة والخيار بسبب اختلاف درجات الحرارة بين الليل والنهار، مشيرًا إلى ضرورة مكافحة آفة "التوتا أبسلوتا" لمزارعي الطماطم بعد انتهاء الموجة.

تأجيل زراعة بعض المحاصيل

ونصح فهيم بتأجيل زراعة بعض المحاصيل في شمال الصعيد، مثل بنجر السكر والبطاطس النيلي والفاصوليا البيضاء والبصل المقور السبعيني والثوم، وعدم التعجل في زراعة الفراولة والفاصوليا البيضاء والبصل المقور السبعيني، لضمان أفضل نتائج زراعية خلال الفترات القادمة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عصام الرتمي: زيارة الرئيس لتركيا انطلاقة لتعاون اقتصادي ضخم
التالى وزراء التعليم العالي والرياضة والعمل يشهدون فعاليات النسخة الأولى من أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية