أخبار عاجلة
نسبة القبول بالجامعات التكنولوجية بتنسيق 2024 -

خبير مياه: مصر والسودان لا تتحملان تخزين إثيوبي كبير هذا العام

خبير مياه: مصر والسودان لا تتحملان تخزين إثيوبي كبير هذا العام
خبير مياه: مصر والسودان لا تتحملان تخزين إثيوبي كبير هذا العام

أكد الدكتور ضياء الدين القوصي مستشار وزير الري الأسبق وخبير المياه، أن البيانات التي تصل من إثيوبيا بشأن سد النهضة تصل من خلال الشائعات وصور الأقمار الصناعية وتصريحات المسؤولين.

وقال القوصي في مداخلة مع برنامج "بتوقيت مصر" المذاع على قناة "العربي": "الملء الرابع أعلنت السلطات الاثيوبية أنها تهدف إلى تخزين 25 مليار متر مكعب اضافتها إلى ما كان موجودا في الخزان وهو ما كان 17 مليار فأصبح المجموع 42 مليار تمام الامتلاء لهذا الخزان يصل إلى 74 مليار من 42 مليار موجودة حاليا يصبح المتبقي 32 مليار ولا أظن أن إثيوبيا ستصل بالملء إلى هذه الكمية وربما وصلت الأن إلى 52-53 مليار".

وأضاف: "لا أظن أن الملء الخامس سيكون هو الملء الأخير ولن يصل الخزان إلى تمام الامتلاء هذا العام بأي شكل من الاشكال إلا إذا اعتبرت إثيوبيا ان الملء النهائي في حدود الـ 50 أو 52 مليار وهذه الأرقام لا تصدر عن الجهات المسؤولة ولا تتداولها إثيوبيا مع دول المصب".

وتابع: "هناك مشكلة بين ما نقوله وما نسمعه ما يحدث في أرض الواقع، الـ 25 مليار التي تم حجزها العام الماضي كانت خصما من حصة مصر والسودان ولحسن الحظ أن الجهات المصرية والسودانية تمكنت من تجاوز هذه المشكلة وحصلت الدولتين على احتياجاتهما من المخزون".

وأوضح: "هذا العام لا تستطيع مصر والسودان أن تتحمل مثل هذه الأرقام الكبيرة ومن هنا حدث تملل شديد في العلاقات المصرية الإثيوبية نظرا لأن إثيوبيا لا تريد أن تفهم أن هذا الشريان بالنسبة لمصر يشكل 97% من الإيراد المائي لها وكل مليار متر مكعب يخصم من الحصة المصرية يكون على حساب أنشطة تنموية كبرى".

واختتم: "مصر لديها 30 مليون متر مكعب في اليوم من مياه الشرب و250 مليون متر مكعب في اليوم للزراعة وهكذا، كل أعمال الملء كان على حساب مخزون السد العالي ولكن المخزون يستخدم في حالات الطوارئ القصوى بمعني أنه يجب أن نحصل على الحصة الطبيعية من المياه سنويا بشكل مستمر ومتسق ودائم وهذه الحصة إذا لم تصل يجب أن يكون هناك سحب من خزان السد العالي".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نقيب المعلمين يفتتح دورة "استراتيجيات الأمن القومي" بالمنصورة
التالى آخر فرصة.. اليوم غلق باب التحويلات بين مدارس القاهرة