أخبار عاجلة

في يومه العالمي.. تأثير مشروعات محو الأمية على نسبة النساء الأميات في مصر

في يومه العالمي.. تأثير مشروعات محو الأمية على نسبة النساء الأميات في مصر
في يومه العالمي.. تأثير مشروعات محو الأمية على نسبة النساء الأميات في مصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ظهر في السنوات الأخيرة، الجهود التى بذلتها الحكومة المصرية بشكل مكثف في مشروعات محو الأمية، مع التركيز بشكل خاص على القضاء على أمية النساء، اللواتي كنّ من بين الفئات الأكثر تضررًا من الأمية، ولقد استطاعت هذه المشروعات أن تؤدي إلى تحقيق تغييرات ملحوظة في نسبة الأمية بين السيدات في مصر.

نسبة الأمية قبل المشروعات

أثبتت التقارير، قبل بدء المشروعات المكثفة لمحو الأمية، أن نسبة الأمية بين السيدات في مصر مرتفعة بشكل كبير وملحوظ ووفقًا لتقارير عام 2015، كانت نسبة الأمية بين النساء تتجاوز 30%، مع وجود تباين كبير بين العديد من المناطق الحضرية والريفية.

كانت النسبة فى المناطق الريفية أعلى بكثير، فقد تجاوزت 40% في بعض المحافظات، مما يثبت مدى التحديات الكبيرة التي كانت تواجهها النساء لكى تستطيع الحصول على حقها فى التعليم.

مشروعات محو الأمية وأهدافها

وبدأت الحكومة المصرية تنفيذ مجموعة من المشروعات، وذلك لمكافحة الأمية والتي شملت برامج تعليمية مستهدفة، مثل مشروع "محو الأمية وتعليم الكبار" الذى أطلقته وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، وشراكات مع منظمات دولية.

وتعاونت الحكومة مع العديد من المنظمات غير الحكومية والهيئات الدولية، مثل اليونسكو ومنظمة الصحة العالمية، لتنفيذ برامج تعليمية مبتكرة ومكثفة، استخدام التكنولوجيا، وتوفير الدعم المالي والتدريبي.

وكانت الأهداف الرئيسة لهذه المشروعات تحسين مستوى التعليم، وتمكين النساء اقتصاديًا، والحد من الفجوة بين المناطق المختلفة.

النتائج بعد تنفيذ المشروعات

وأظهرت التقارير الأخيرة تطورا ملحوظا في نسبة الأمية بين السيدات المصريات بعد تنفيذ هذه المشروعات. ووفقًا لبيانات عام 2023، فقد انخفضت نسبة الأمية بين النساء إلى حوالي 20%، مع تحقيق تقدم ملحوظ في المناطق الريفية أيضًا.

وعلى الرغم من أن نسبة الأمية ما زالت تشكل خطرا وتحديا كبيرا، إلا أن التحسن والنسبة التى وصلت إليها مصر يثبت نجاحها وانها تستطيع وفقا للخطط التى يتم تنفيذها أن تصبح خالية من الأمية فى وقت قريب.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خالد الغندور: صديق إيجولا أجمد من أشرف بن شرقي والزمالك لا يستطيع منافسة بيراميدز
التالى الأشموني يتفقد أرض الفروسية استعداداً لانطلاق فعاليات مهرجان الشرقية للخيول العربية