أخبار عاجلة

ستاندرد آند بورز تتوقع حفاظ بنوك الخليجي على أداء قوي رغم "الصدمات غير المتوقعة"

ستاندرد آند بورز تتوقع حفاظ بنوك الخليجي على أداء قوي رغم "الصدمات غير المتوقعة"
ستاندرد آند بورز تتوقع حفاظ بنوك الخليجي على أداء قوي رغم "الصدمات غير المتوقعة"

يشير الأداء القوي لبنوك مجلس التعاون الخليجي في النصف الأول من العام إلى أن "الأداء الجيد يجب أن يستمر طوال عام 2024"، في غياب أي صدمة غير متوقعة، وفقًا لتصنيفات S&P العالمية.

استفادت البنوك من زيادة أحجام الإقراض، وارتفاع دخل الرسوم، والهوامش المستقرة، وكفاءة التكلفة القوية.

وقالت وكالة التصنيف: "نتوقع أن يساعد الأداء القوي المستدام خلال بقية العام بنوك دول مجلس التعاون الخليجي في التغلب على الاضطرابات المحتملة"، مضيفة أن توزيعات الأرباح المتحفظة من المرجح أن تساعد في الحفاظ على رأسمال البنوك أو تعزيزه بشكل أكبر.

وتتوقع ستاندرد آند بورز أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس بين سبتمبر 2024 ونهاية 2025، وهو ما من المرجح أن يؤدي إلى خفض صافي دخل بنوك دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 12%، استناداً إلى إفصاحات عام 2023.

وقالت ستاندرد آند بورز إن كل انخفاض في أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس يقلل صافي الدخل بنسبة 8% لهذه البنوك.

ومع ذلك، تظل بنوك دول مجلس التعاون الخليجي معرضة لتباطؤ محتمل في النمو الاقتصادي بسبب ديناميكيات سوق النفط (الإنتاج والأسعار)، والتفكك المحتمل لاختلال التوازن في العقارات والقطاعات الدورية الأخرى، والمخاطر الجيوسياسية التي قد تغير مشاعر المستثمرين.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مفاجأة في قائمة الزمالك الإفريقية قبل مواجهة الشرطة الكيني
التالى حريق داخل مخزن مطعم بازوكا في القطامية