أخبار عاجلة

محافظ البنك المركزي الصيني السابق: يجب التركيز على مكافحة الضغوط الانكماشية

محافظ البنك المركزي الصيني السابق: يجب التركيز على مكافحة الضغوط الانكماشية
محافظ البنك المركزي الصيني السابق: يجب التركيز على مكافحة الضغوط الانكماشية

قال يي جانج، الرئيس السابق لبنك الشعب الصيني، اليوم الجمعة في قمة بوند في شنغهاي، إن صناع السياسات في الصين بحاجة إلى التركيز على تعزيز الطلب المحلي.

وأكد يي: "أعتقد أنه يتعين عليهم الآن التركيز على مكافحة الضغوط الانكماشية"، مضيفًا أن "الكلمة الأساسية هي: كيفية تحسين الطلب المحلي، وكيف يمكنهم التعامل بنجاح مع وضع سوق العقارات وكذلك مشكلة ديون الحكومة المحلية، والتأثير على ثقة المجتمع".

وتابع: "في هذه المرحلة، تعد السياسة المالية الاستباقية والسياسة النقدية التيسيرية مهمة".

وعلى النقيض من التضخم المرتفع في الولايات المتحدة وأوروبا، انخفضت أسعار المستهلك في الصين في عام 2023 ولم ترتفع إلا بشكل طفيف حتى الآن هذا العام حيث لا يزال الطلب المحلي باهتًا.

من المتوقع أن ترتفع قراءة مؤشر أسعار المستهلك الأخيرة، المقرر صدورها يوم الاثنين، من نمو سنوي بنسبة 0.5% في يوليو/تموز إلى 0.70% في أغسطس/آب، وفقًا لخبراء اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم. ولا يزال هذا هو الأسرع منذ زيادة مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.7% في فبراير/شباط.

وقال يي إنه يتوقع أن "يتقارب مؤشر أسعار المستهلك فوق الصفر بحلول نهاية العام"، في حين من المرجح أن يصل مؤشر أسعار المنتجين إلى الصفر، بعد المطبوعات السلبية في الأشهر الأخيرة.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة، بنسبة 0.4% في يوليو/تموز مقارنة بالعام الماضي، بانخفاض من 0.6% في يونيو/حزيران ومايو/أيار.

كان يي محافظ بنك الشعب الصيني من مارس/آذار 2018 إلى يوليو/تموز 2023. بان جونج شنغ هو الرئيس الحالي للبنك المركزي الصيني.

وقالت زو لان، مديرة إدارة السياسة النقدية في بنك الشعب الصيني، للصحفيين أمس الخميس إن البنك المركزي لا يزال لديه مجال لخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي، والتي تحدد مقدار النقد الذي تحتاجه البنوك في متناول اليد. إنها مجرد واحدة من أدوات السياسة النقدية العديدة التي يستخدمها بنك الشعب الصيني.

وفي يوليو أعلن صناع السياسات الصينيون عن دعم كبير لسياسة المقايضة لتعزيز الاستهلاك. وفي حين اتخذت السلطات المركزية والمحلية أيضًا خطوات لدعم سوق العقارات الضخمة، إلا أن المبيعات والاستثمار في العقارات الجديدة لا تزال في انخفاض.

وقال جيفري جيه شوت، زميل بارز في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، للصحفيين يوم الخميس: "التحدي الذي يواجه صناع السياسات الصينيين هو إدارة أزمة الإسكان، وضمان وجود طلب محلي كافٍ للحفاظ على المستوى المرتفع من النمو الاقتصادي".

وقال: "هذا مهم للغاية للاقتصاد الصيني ولتحريك المزيد والمزيد من الناس إلى مستويات معيشية أعلى".

وظل الاستهلاك الصيني باهتًا منذ الوباء وفي المدن الكبرى بكين وشنغهاي، انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 3.8٪ و6.1٪ على التوالي، في يوليو مقارنة بالعام الماضي، وفقًا للبيانات الرسمية.

وتشمل العوامل الرئيسية وراء انخفاض معنويات المستهلكين عدم اليقين بشأن الدخل المستقبلي وتأثير الثروة من ركود سوق العقارات.

وقال هاروهيكو كورودا، رئيس بنك اليابان السابق، خلال نفس الجلسة التي شارك فيها يي: "يتعين على البنوك المركزية تجنب الانكماش المطول حتى لو كان خفيفًا، فقد يؤثر ذلك على تحديد الأجور".

وأشار كورودا إلى أن الوضع الانكماشي الحالي في الصين كان أقصر بكثير مما واجهته اليابان. لكنه قال إن 15 عامًا من الانكماش في اليابان منعت الأجور من الارتفاع بشكل كبير، حتى العام أو العامين الماضيين.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضبط 11طن ملح غير صالح للإستهلاك قبل طرحها بالأسواق داخل أحد المصانع تدار بدون ترخيص بالصالحية الجديدة
التالى بلال صبري ينفذ تعليمات د. خالد عبد الجليل ..والتاروت يعود بعد تعديل المشاهد الممنوعة