أخبار عاجلة

اليابان تعلن تقديم 2.4 مليار دولار لدعم إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية المحلية

اليابان تعلن تقديم 2.4 مليار دولار لدعم إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية المحلية
اليابان تعلن تقديم 2.4 مليار دولار لدعم إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية المحلية

تعتزم اليابان توزيع المزيد من الإعانات لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، وتعهدت بتقديم ما يصل إلى 2.4 مليار دولار لدعم المشاريع ذات الصلة التي تنفذها شركة تويوتا موتور وشركات كبرى أخرى، في إطار سعيها إلى تعزيز سلسلة توريد البطاريات.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة كين سايتو للصحفيين إن الحكومة ستدعم 12 مشروعا لبطاريات التخزين أو تلك الخاصة بأجزائها أو موادها أو معدات إنتاجها بما يصل إلى 350 مليار ين (2.44 مليار دولار).

وتابع سايتو: "نأمل أن تعزز هذه الجهود سلسلة توريد بطاريات التخزين في اليابان والقدرة التنافسية لصناعة بطاريات التخزين".

وأفادت وسائل إعلام يابانية في وقت سابق من اليوم الجمعة أن هذه الخطوة ستساعد في توسيع الطاقة الإنتاجية السنوية للبلاد من بطاريات التخزين بنحو 50% إلى 120 جيجاوات ساعة، من 80 جيجاوات ساعة حاليا.

وقال سايتو إن الدعم الحكومي شمل دعم الاستثمارات من جانب تويوتا ونيسان موتور والمشاريع المشتركة التي ستديرها وحدة الطاقة التابعة لشركة باناسونيك القابضة مع شركات صناعة السيارات سوبارو ومازدا موتور على التوالي.

يأتي الدعم الأخير بعد أن تعهدت الحكومة بتقديم ما يقرب من مليار دولار أمريكي كإعانات لإنتاج بطاريات التخزين في يونيو من العام الماضي ودفعة أولى من الإعانات في أبريل 2023.

وقالت وزارة الصناعة إن تويوتا ستستثمر ما مجموعه حوالي 245 مليار ين مع شركاتها التابعة للبطاريات برايم بلانيت إنيرجي آند سوليوشنز وبرايميرث إي في إنيرجي لتعزيز القدرة الإنتاجية للبطاريات الصلبة والمنشورية بمقدار 9 جيجاوات/ساعة.

ستبدأ تويوتا توريد البطاريات اعتبارًا من نوفمبر 2026، وتتضمن الخطة بناء مصانع بطاريات في محافظتي هيوغو وفوكوكا، وفقًا لصحيفة يوميوري.

وفي بيان، أكدت تويوتا أن الوزارة صادقت على خطط تطوير وإنتاج بطاريات الجيل القادم والحالة الصلبة، لكنها لم تكشف عن مبلغ استثمارها أو معلومات حول المصانع الجديدة.

وقالت نيسان في بيان إنها حصلت على شهادة من الحكومة لخطة لإنتاج بطاريات الليثيوم والحديد والفوسفات.

وقالت إن شركة صناعة السيارات تهدف إلى تركيب مثل هذه البطاريات في المركبات الصغيرة اعتبارًا من السنة المالية 2028، مستهدفة قدرة إنتاج محلية تبلغ 5 جيجاوات ساعة سنويًا والتي ستحصل على ما يصل إلى 55.5 مليار ين كدعم.

وقالت وحدة الطاقة التابعة لشركة باناسونيك، التي تصنع بطاريات لشركة تسلا، وسوبارو في بيان مشترك إنهما ستنشئان مصنعًا في محافظة غونما شمال طوكيو لتوريد بطاريات ليثيوم أيون دورية اعتبارًا من السنة المالية 2028.

وأكدت أن شركة باناسونيك للطاقة ستزود سوبارو بمثل هذه البطاريات من مصنع في محافظة أوساكا اعتبارًا من السنة المالية 2027. وتستهدف الاستثمارات الإجمالية البالغة 463 مليار ين إنتاج 16 جيجاوات ساعة سنويًا من مصنع غونما بحلول عام 2030، في حين سيتم توريد 4 جيجاوات ساعة أخرى سنويًا من مصنع أوساكا.

وبشكل منفصل، ستصنع شركة باناسونيك إنيرجي بطاريات السيارات الكهربائية هذه في مصانعها في سومينو وكيزوكا في أوساكا لصالح مازدا من عام 2027 فصاعدًا، والتي ستقوم شركة صناعة السيارات بتغليفها، وفقًا لما ذكرته الشركات في البيان المشترك.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأوبرا تحتفل بذكرى المولد النبوي في معهد الموسيقى العربية
التالى حقيقة إصدار قرار بمد اليوم الدراسي في المدارس المطبق بها نظام الفترة المسائية إلى الساعة 7:30 مساءً