أخبار عاجلة
وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة ... -

خلال ساعات.. رئيس وزراء الاحتلال يهدد جهود الهدنة ويقدم مقترح جديد

خلال ساعات.. رئيس وزراء الاحتلال يهدد جهود الهدنة ويقدم مقترح جديد
خلال ساعات.. رئيس وزراء الاحتلال يهدد جهود الهدنة ويقدم مقترح جديد

تستمر إسرائيل في شن هجماتها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 133 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود. الوضع في غزة يشهد دمارًا هائلًا وأزمة إنسانية خانقة.

تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا

في هذا السياق، صرح مصدر رفيع المستوى بأن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي تناولت محور فيلادلفيا، تأتي كرسالة استباقية موجهة لواشنطن برفضه لأي مقترحات لوقف إطلاق النار. يُفهم من هذه التصريحات أنها تهدف إلى إجهاض جهود التهدئة والإفراج عن المحتجزين، وتأتي في إطار التغطية على فشل نتنياهو في التعامل مع الأزمات في قطاع غزة.

الادعاءات التي يروج لها نتنياهو بشأن تهريب الأسلحة من مصر تُعد أكاذيب تُستخدم لتبرير فشله في السيطرة على تهريب الأسلحة من إسرائيل إلى القطاع. يقال إن نتنياهو يتجاهل تهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية ويتغاضى عن عمليات بيع الأسلحة لتبرير عدوانه على الشعب الفلسطيني.

وفي رد فعل على تصريحات نتنياهو، أعربت مصر عن رفضها الكامل لهذه التصريحات، مشيرة إلى أنها محاولة لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي وعرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة. وأكدت مصر رفضها لجميع المزاعم الإسرائيلية، محملة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تصعيد الموقف وتأزيمه.

اقرأ أيضا

 أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس: نتنياهو هو من يعوق جهود التهدئة

من جانبه، قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن المجتمع الدولي يدرك أن نتنياهو هو من يعوق جهود التهدئة، وأن الإسرائيليين يستغلون ضعف المجتمع الدولي في التصدي لممارسات الاحتلال. وأضاف أن هناك احتمالية لعرض مقترح جديد من الأمريكيين قريبًا، إلا أن نتنياهو قد يرفضه رغبةً في استمرار الحرب.

وفي السياق ذاته، انتقد زعيم حزب العمل الإسرائيلي يائير جولان سياسة نتنياهو، مشيرًا إلى تحالفه الذي يعتمد على الفساد والقومية المتعصبة. وناشد جولان بضرورة تشكيل جبهة ديمقراطية قوية في إسرائيل للمطالبة بإجراء انتخابات جديدة، مؤكدًا على أهمية إبرام صفقة لإطلاق سراح الأسرى، التي تعد فرصة حيوية لإنقاذهم واستقرار الوضع في إسرائيل.

في ظل هذه الظروف المعقدة، تظل جهود الوساطة الدولية والمحلية محورية للوصول إلى تهدئة دائمة وفعالة، رغم التحديات التي تفرضها التصريحات والسياسات المتبعة من قبل المسؤولين الإسرائيليين.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق النائبة دينا هلالي: زيارة الرئيس لتركيا دفعة قوية نحو العلاقات مع أنقرة وحملت رسائل سياسية هامة
التالى بقيمة 2.3 مليار دولار.. الإمارات والأردن يوقعان على اتفاق لإنشاء مشروع سكك حديدية