أخبار عاجلة
قائد منتخب البرتغال يتحدى هشام الدكيك -
موسم 2023-2024.. لائحة العطل الرسمية كاملة -

مهمة “بورت لويس”..حسن عبدالله بيعمل إيه في مورشيوس؟

مهمة “بورت لويس”..حسن عبدالله بيعمل إيه في مورشيوس؟
مهمة “بورت لويس”..حسن عبدالله بيعمل إيه في مورشيوس؟

 

 

يا ترى حسن عبداللهم محافظ البنك المركزي بيعمل إيه فى موشيوس؟ وايه حكاية المؤتمر اللى البنوك المركزي عاملاه هناك ؟ وايه التنسيق اللى بيتم بين مصر وبعض الدول الافريقية فى ملف السياسات النقدية؟

 

فى الساعات الأخيرة وصل المصرفي الكبير حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري الى مدينة  “بورت لويس” عاصمة دولة مورشيوس لرئاسة وفد  مصر المشارك في فعاليات الاجتماعات السنوية الـ 46 لجمعية البنوك المركزية الإفريقية اللى بتستضيفوا مورشيوس فى الفترة من 3 الى 4 سبتمبر .. وشارك في الندوة السنوية والاجتماع السنوي لمجلس المحافظين..

وتم الاعداد لزيارة حسن عبدالله قبلها بفترة من خلال الاجتماعات التحضيرية للجنة الفنية واجتماع المكتب خلال الفترة من 30 أغسطس إلى 2 سبتمبر 2024 واستضافها بنك موريشيوس المركزي بحضور ممثلين عن قطاعات التعاون الإفريقي ومراقبة المخاطر الكلية وبازل بالبنك المركزي المصري.

شارك في الاجتماعات محافظي البنوك المركزية بالجمعية والبالغ عددها 41 بنك مركزي بتمثل 54 دولة إفريقية .. وافتتح الندوة السنوية للمحافظين رئيس وزراء دولة موريشيوس وكان موضوعها استخدام تحليل البيانات الضخمة وأسعار الفائدة والذكاء الاصطناعي في مجابهة التضخم، إضافة إلى مشاركة السفيرة عبير علم الدين، سفيرة مصر بموريشيوس، بالجلسة الافتتاحية للندوة.

وأقرّ مجلس المحافظين خلال اجتماعه مقترح البنك المركزي المصري الخاص بإنشاء لجنة الاستقرار المالي الإفريقي اللي بتهدف إلى المساهمة في الحفاظ على الاستقرار المالي على المستوى القاري من منظور احترازي كلي من خلال تقييم إطار الاستقرار المالي المطبّق في الدول الأعضاء بالجمعية ورصد أفضل الممارسات وتقديم التوصيات بشأنها لتعزيز ومواءمة الأطر عبر القارة.

طب ايه مكاسب مصر من الاجتماع المهم ده ؟

مجلس المحافظين وافق فى الاجتماع على رئاسة البنك المركزي المصري لمجموعة العمل الخاصة بإعداد تقرير الاستقرار المالي للقارة الإفريقية، واللي بتستهدف تحليل المخاطر اللى ممكن تتكون على المستوى الكلي في الأنظمة المالية الإفريقية وتقييم مدى قدرتها على الاستمرار في أداء دورها في الوساطة المالية وهيتم نشر نتائج التحليل بالإضافة إلى المزيد من الموضوعات المتعلقة بالاستقرار المالي من خلال تقرير الاستقرار المالي واللي هيتم إعداده ونشره بدورية سنوية.

وهتضم اللجنة مجموعتين عمل .. مجموعة العمل الخاصة بإعداد تقرير الاستقرار المالي .. ومجموعة العمل الخاصة بتطوير وتنفيذ السياسات الاحترازية الكلية . وعبر مجلس محافظي البنوك المركزي عن امتنانه وتقديره للبنك المركزي المصري على دعمه وتعاونه المستمر مع البنوك المركزية الإفريقية.

وتم الاتفاق على رصد التطورات المالية الكلية على الصعيدين الإقليمي والعالمي لتقييم الاختلالات اللي بتؤثر على النظم المالية الإفريقية وتحديد مصادر المخاطر النظامية في الوقت المناسب وبطريقة مستمرة وتقديم التوصيات لتفعيل أدوات السياسة الاحترازية الكلية لتعزيز الاستقرار المالي على مستوى القارة

وبتستهدف المقترحات كمان التنسيق وتبادل المعلومات بين البنوك المركزية الإفريقية لنشر الوعي بقضايا الاستقرار المالي بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موعد مباراة مصر وكاب فيردي
التالى التخطيط : بعثة يابانية لبحث أوجه التعاون مع هيئة قناة السويس