أخبار عاجلة

عهد ما بعد حسينة.. فراغ سياسى يجتاح المشهد السياسى فى بنجلاديش

عهد ما بعد حسينة.. فراغ سياسى يجتاح المشهد السياسى فى بنجلاديش
عهد ما بعد حسينة.. فراغ سياسى يجتاح المشهد السياسى فى بنجلاديش
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

بعد نحو شهر من فرار رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة من بنجلاديش أثناء الثورة التى قادها الطلاب، ترك غياب حزب رابطة عوامى الذى تتزعمه فراغا ملحوظا فى المشهد السياسى فى البلاد، مما أدى إلى حدوث مناخ من الكراهية فى البلاد.. فمن الذى سيتقدم لملء هذا الفراغ؟
فى الخامس من أغسطس، استقالت الشيخة حسينة من منصبها كرئيسة وزراء فى بنجلاديش بعد أسابيع من الاحتجاجات الدامية بسبب نظام الحصص المثير للجدل للوظائف الحكومية والذى كان من شأنه أن يخصص أكثر من نصف الوظائف المدنية ذات الأجر الجيد والآمنة لمجموعات محددة.
تحولت المظاهرات الطلابية إلى حركة جماهيرية أجبرت حسينة على ترك منصبها والفرار إلى الهند، منهية بذلك فترة حكمها التى دامت ١٥ عامًا.
والآن تدير البلاد حكومة مؤقتة يرأسها الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس ــ والتى تضم اثنين من القادة الطلابيين فى مناصب عليا.
وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش، قتل مئات الأشخاص وجُرح آلاف آخرون فيما كان من بين أعنف حملات القمع ضد الاحتجاجات فى تاريخ بنجلاديش الحديث.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن بيان لوزارة الصحة فى الحكومة المؤقتة أن "أكثر من ألف شخص قتلوا وفقد أكثر من ٤٠٠ طالب بصرهم".
الفراغ السياسي
على مدى معظم العقود الثلاثة الماضية، كانت بنجلاديش خاضعة إما لحكم رابطة عوامى بزعامة حسينة أو لحكم الحزب الوطنى البنجلاديشى بزعامة منافستها خالدة ضياء.
ومع خروج حسينة من الصورة، فإن حزب المعارضة الوطنى البنجلاديشى حريص على التحدث مع أحزاب أخرى لوضع خريطة طريق للإصلاح السياسى والانتخابات.
وقال المتحدث باسم الحزب الوطنى البنجلاديشى روحول كبير رضوى أحمد فى تصريحات صحفية: "عندما ينشأ فراغ فى السياسة، تأتى عاصفة لملء هذا الفراغ. وإذا استمر الفراغ الاصطناعى لفترة طويلة، فسوف يتم ملؤه بطريقة أو بأخرى. لذلك، فإن أفضل نهج هو الانخراط فى الحوار".
الوحدة السياسية
فى حين يسعى الحزب الوطنى البنجلاديشى من وسط اليمين إلى إجراء المناقشات، فإن حليفهم القديم، الجماعة الإسلامية، اتخذ نهجا مختلفا.
وكانت حكومة حسنية حاجى زاده حظرت الجماعة الإسلامية وجناحها الطلابى إسلامى شهاترا شيبير بموجب قانون مكافحة الإرهاب، لكن الحكومة المؤقتة ألغت الأسبوع الماضى الحظر المفروض على الحزب الإسلامي، قائلة إنها لم تجد أدلة على تورطه فى "أنشطة إرهابية".
وتسعى الجماعة الإسلامية الآن إلى تعزيز موقفها السياسي، وبحسب تقارير الصحف المحلية، فإنها تريد توحيد الأحزاب الإسلامية فى المناطق التى تتمتع فيها هذه الأحزاب بحضور قوي.
وقال السكرتير الإعلامى المركزى للجماعة الإسلامية، مطيع الرحمن أكند، إن الحزب ناقش تشكيل تحالف إسلامي.
وقال أكند فى تصريحات صحفية: "لقد قلنا إن كل الأحزاب والقوى السياسية يجب أن تتحد لبناء البلاد. لا أقلية ولا أغلبية، نحن نريد الوحدة".
وعندما سئل عما إذا كانت هناك أى خطط مستقبلية لتحالف إسلامي، قال: "لا نستطيع أن نقول أى شيء عن المستقبل الآن. ونظرا للوضع الحالي، فإننا نحاول معرفة كيفية بناء البلاد".
حركة الطلاب 
فى هذه الأثناء، قال حسنات عبد الله، أحد زعماء الحركة الطلابية المناهضة للكوتا، فى تصريحات صحفية مؤخرا إنهم يريدون التحرك إلى ما هو أبعد من السياسة الثنائية.
وقالت عبد الله: "إننا نتوقع التغيير. إن النظام الثنائى الذى تم إنشاؤه، إما اليمين أو اليسار، إما الأعلى أو الأسفل، إما رابطة عوامى أو الحزب الوطنى البنجلاديشي، هذه السياسة الثنائية التى تطورت، سوف تخرج منها بنجلاديش".
وفى مقابلة سابقة، ذكرت أيضًا أنه يريد أن يرى تغييرًا فى السياسة المبنية على الأسرة فى بنجلاديش.
وقال عبد الله "نحن أهل بنجلاديش لم نشهد أى تغيير مستدام من خلال هذه السياسة القائمة على الأسرة. وآمل أن تخرج بنجلاديش من هذه السياسة القائمة على الأسرة لتحقيق تغيير مستدام".
وتطرقت عبد الله أيضا إلى التكهنات بشأن قيام الطلاب بتشكيل حزب سياسى جديد، مؤكدا أنه لم يتم اتخاذ أى قرار بعد.
لكن الأمين العام للحزب الوطنى البنجلاديشي، ميرزا فخر الإسلام الامجير، قال إنهم سيرحبون بتشكيل حزب طلابي.
وقال الامجير"إن الديمقراطية تقوم على نظام التعددية الحزبية، وعلينا أن نترك مائة زهرة تتفتح".
وأعرب غلام محمد قادر، رئيس حزب جاتيا، ثالث أكبر حزب فى بنجلاديش، عن مشاعر مماثلة، قائلاً: "إذا شكل الطلاب حزباً، فسوف نشيد به".
ولكن عندما سئل عما إذا كان حزب الطلاب سيشكل تحديا سياسيا للحزب الوطنى البنجلاديشي، أشار الامجير إلى أن حزبه تأسس منذ عقود.
وتابع: "عندما تُعقد الانتخابات، سيكون من الواضح من يحظى بقدر من الدعم. لقد أثبتنا ذلك فى الشوارع، لذلك لا أريد الجدال حول هذا الأمر".
وقال قادر، فى إشارة إلى الزعيمين الطلابيين اللذين يشكلان حاليا جزءا من الحكومة المؤقتة، "ومع ذلك، إذا شكلا حزبا سياسيا أثناء وجودهما فى الحكومة، فلن تكون هناك تكافؤ الفرص".
موعد الانتخابات
وقد حدد محمد يونس، الزعيم المؤقت لبنجلاديش، مؤخراً بعض المبادئ التوجيهية للإصلاحات فى الولاية فى خطاب إلى الأمة - لكنه لم يقدم خطة واضحة للانتخابات.
ودعا إلى الصبر، وقال إن القرار بشأن خارطة الطريق الانتخابية سيتم اتخاذه من خلال المناقشات السياسية. وأكد على أهمية تعزيز مؤسسات الحكم المحلى واللامركزية فى السلطة لترسيخ الديمقراطية.
وقال يونس "من أجل إعطاء نتيجة ناجحة للانتفاضة الجماهيرية للطلاب والشعب، سنستكمل الإصلاحات اللازمة فى الإدارة والقضاء ولجنة الانتخابات والنظام الانتخابى وإنفاذ القانون وتدفق المعلومات لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة وتشاركية".
ومع ذلك، يعتقد بعض المحللين أن الحكومة المؤقتة الحالية ينبغى لها على الأقل أن تعلن عن خريطة طريق واسعة النطاق.
وقالت سمينا لطفي، الأستاذة المساعدة فى علم الاجتماع بجامعة دكا، فى إشارة إلى المظاهرات الطلابية القاتلة: "يجب عليهم أن يوضحوا أن مهمتهم الأولى هى تجميع قاعدة بيانات للقتلى والجرحى فى مذبحة يوليو، وتحديد الخطوات التى يتخذونها من أجل تحقيق العدالة".
الساعة تدق
وترى لطفى أن على الحكومة المؤقتة أن تشرح بوضوح كيفية إدارة الاقتصاد فى الأمد القريب، ثم تحدد القضايا طويلة الأمد.
وقالت "من المؤكد أنه سيتعين تعديل الدستور".
وقالت لطفي "بخلاف ذلك، لا يمكن القيام بأى شيء يحدث حاليًا فى بنجلاديش فى ظل الدستور الحالي. إذا أرادوا تشكيل جمعية تأسيسية أو عقد مؤتمر لتعديل الدستور، فهذه ستكون الخطوة الثانية"، مضيفًة أنه كخطوة ثالثة، يمكن لبنجلاديش أن تتحرك نحو الانتخابات.
وبحسب قولها، إذا قامت الحكومة الحالية بتوصيل هذه الأمور بشكل واضح، فإن جميع الأحزاب السياسية سوف تكتسب الثقة، وحتى الأحزاب غير الرجعية سيكون لديها الوقت والفرصة لتنظيم نفسها.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الطيران الإسرائيلي يقصف عددًا من البلدات جنوب لبنان
التالى وزير الاتصالات يستعرض دور التكنولوجيا الرقمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بنيويورك