أخبار عاجلة

مجدي يعقوب.. ماذا قال مُنقِذ القلوب عن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»؟

مجدي يعقوب.. ماذا قال مُنقِذ القلوب عن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»؟
مجدي يعقوب.. ماذا قال مُنقِذ القلوب عن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»؟

يكثر البحث عن السير مجدي يعقوب، وذلك بعدما وجه البروفيسور وجراح القلب العالمي مجدي يعقوب، رسالة قصيرة إلى الشعب المصري، معبرًا عن ثقته في تأثير المبادرة الجديدة للتنمية البشرية تحت عنوان:«بداية جديدة لبناء الإنسان»، والتي تنطلق رسميًا خلال الأيام المقبلة.

من هو البروفيسور مجدي يعقوب؟.. مُنقِذ القلوب

ولد الدكتور مجدي يعقوب في 16 نوفمبر 1935م في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية؛ وهو واحد مِن أشهر أطباء القلب على مُستوى العالم، ولُقب بمنقذ القُلوب عِند تأسيسُه عام 2008 اَلصَّرْح الطبي الكبير (مؤسسة مجدى يعقوب لأمراض وأبحاث القلب) في مصر والذي كان سببًا في إنقاذ قلوب ملايين الأطفال وإعطائهم فرصة أخرى للحياة.

تخــرج السير مجدي يعقوب مــن كليــة الطــب جامعــة القاهــرة ســنة 1957م، وبدأ الدكتور مجدى يعقوب مسيرته في عام 1962م بمستشفى الصدر بلندن وتم تعيينه كأستاذ مساعد فــي جامعــة شيكاغو تم تعيينه كـ أسـتاذ ســابق فــي جراحــة القلــب والصـدر فــي المؤسســة البريطانيــة للقلـب (BHF) لمـدة أكثــر مــن عشـرين عامـا، ثم انتقل إلى مستشفى هارفيلد وعَمِلَ بها أخصائي جراحات القلب والرئتين، والمستشـفى الملكـي "رويـال برومبتون" مـن 1986 حتى عام 2001.

قام بأول عملية نقل وزراعة قلب للمريض دريك موريس في عام 1980 والذي عاش بعدها 25 عاما، ولقد انتشر نجاح هذه العملية في شتى دول أوروبا والشرق الأوسط. ودخل الدكتور مجدي يعقوب والملقب بمنقذ القلوب إلى موسوعة جينيس كأشهر علامة طبية في العالم وذلك لقيامه بإجراء 100 عملية قلب في عام واحد واحد وإنقاذ حياتهم في عام 1980م.

كما قام بالإشراف علـى أكثـر مـن 60 عالـمًا وطالبًا فـي مجــال هندســة الأنسجة وصمامات القلب وتجديد عضلة القلب و أجهــزة مسـاعدة للبطين الأيسر وهي أجهزة حديثة وبيولوجيا خاليـة الجذعية وَأَيْضًا المرحلة النهائية لفشـل القلــب و مشــاكل المناعـة الخاصة بـ زرع القلـب فــي المعهــد الوطنــي القلــب والرئــة فــي كليــة إمبريـال كولـدج فـي لنـدن.

اقرأ أيضا

مؤسسـة سـلاسـل الأمـل فـي المملكـة المتحـدة

وقام السـير مجدى يعقـوب بإنشاء مؤسسـة سـلاسـل الأمـل فـي المملكـة المتحـدة سـنة 1995 والمخصصة لعلاج الأطفال المصابين بحالات الأمراض القلبية القابلة للتصحيح مــن البلدان التي مزقتها الحروب والبلاد النامية وقـام بإنشاء برامج للتدريب والبحث في وحدات القلـب المحلية في تلك البلدان.

وفي عام 2001 اكتفي الدكتور مجدي يعقوب بأن يكون استشاريا وناظرا على جراحات نقل الأعضاء، لكنه في عام 2006 عاد لإجراء العمليات بشخصه لكي يقوم بأصعب عملية قلب وهي عملية إزالة القلب المزروع داخل قلب طفلة تم شفاء قلبها الطبيعى، وكانت من العمليات المعقدة التي أجراها السير مجدى يعقوب وبعدها أخذ يُفكر في إنشاء الصرح الكبير لعلاج القلب في أسوان والذي تم تأسيسه فِعْلِيًّا عام 2008.

مركز مجدى يعقوب للقلب في أسوان

وحتى الآن تستمر إنجازات السير مجدى يعقوب لإنقاذ قلوب الملايين من الأطفال، وذلك من خلال إنشاء مراكز جديدة لعلاج أمراض القلب والأوعية مثل مركز مجدى يعقوب للقلب في أسوان في محافظات مصر المختلفة والتي منها المركز الذي يُنشئ في الوقت الحالي مركز القلب الجديد بالقاهرة.

كما حصل البروفيسـور يعقـوب فـي مصـر علـى عدة أوسمة وجوائز ذات قيمة عالية لكونه علامة مُشرفة من علامات الطب، والتي كالتالي:
حصل على وسـام قـادة النيــل العظمى فــي ســنة 2011 وهي أرفــع وســام تقدمه جمهورية مصـر العربية.

حصل البروفيسور مجدى يعقوب على وسام الاستحقاق Merit of Order وهو أعلى وسـام مُقدم من صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث فـي سـنة 2014 في المملكة المتحدة، لخدمته في مجــال العمــل الإنساني ومكافحة أمراض القلب والأوعية الدمويـة.

حصل السير مجدى يعقوب أيضًاًّ على لقــب ووســام الفــارس، وقامت ملكة بريطانيا بمنحه لقب "سير" في عام 1991م وذلك مقابــل لما قدمه من خدمات عديدة لإنقاذ ألوف المرضى فـي مجـال طب وجراحة القلب.

حصـل علـى زمالة أكاديميــة العلــوم الطبيــة ســنة 1998 م وزمالة الجمعيــة الملكيــة ســنة 1999 م وجائزة الإنجاز المميـزة مــدى الحيــاة، وتلك الجائزة اعترافـًا وتقديـرًا بمساهمته فـي الطـب والتي تم تقديمها للبروفيسور  يعقــوب مــن قبــل وزير الدولــة للصحــة فــي نفــس الســنة.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طرد وزير الأمن القومي الإسرائيلي من شاطئ في تل أبيب.. ما القصة؟
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية