أخبار عاجلة
مصرع شاب دهسته سيارة مسرعة أمام مرور حلوان -

لماذا لم تنخفض الأسعار رغم تراجع التضخم؟.. رئيس خطة النواب يوضح

لماذا لم تنخفض الأسعار رغم تراجع التضخم؟.. رئيس خطة النواب يوضح
لماذا لم تنخفض الأسعار رغم تراجع التضخم؟.. رئيس خطة النواب يوضح

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن التضخم في مصر انخفض خلال سنة من 40% إلى ما يقرب من 25%.

وقال الفقي في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك 4 تحديات تقابل البلاد، أولها الغلاء هو معدل التضخم، التحدي الثاني هو النمو في الناتج المحلي الإجمالي لمواجهة الزيادة السكانية، الأمر الثالث هو الدين العام سواء داخلي أو خارجي، الأمر الرابع يتعلق بسعر الصرف وسعر الجنيه مقابل الدولار والاحتياطي لدى البنك المركزي".

وأضاف: "التضخم والغلاء تحدي ونعالجه بسياستين في نفس الوقت، الناس على صفيح ساخن والطبقات منخفضة ومتوسطة الدخل، الغلاء في سبتمبر الماضي كان قرب الـ 40% واليوم بعد سنة تراجع إلى 25% ولكن على مدار 12 شهرا".

وتابع: "التضخم لزج والمشكلة ليست السيولة الزائدة في جسم الاقتصاد والتي واجهها البنك المركزي بسحب السيولة، معدل التضخم كنا نتمنى أن يتراجع بشكل أكبر، معدل التضخم كان 40% ثم تراجع إلى 25.7 هناك غلاء وسخونة الأسعار مازالت عالية ولكن أخف وطأة".

وواصل: "حين كان التضخم 40% كانت الأسعار تزيد سنويا 40% ولكن الآن تزيد بنسبة 25% سنويا، وهو معدل التضخم على مستوى الجمهورية".

وأوضح: "حدة التضخم يتراجع وحين يكون صفر في المئة يعني ذلك أن الأسعار في حالة ثبات ولا تتضخم نتمنى بعد سنة من اليوم أن يتراجع التضخم في نهاية 2025 إلى مستهدف البنك المركزي وهو ما بين 5 و9%".

واختتم: "البنك المركزي يرفع سعر الفائدة لكي يمتص السيولة من السوق لعدم طرحها للتداول ولكن هناك مشكلة أخرى في سلاسل الإمداد على سبيل المثال يحدث اختناقات في سلاسل الإمداد الداخلية والخارجية ولذلك ما يهمنا ليس الأسعار ولكن تباطؤ معدل الغلاء نفسه".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تعرف على ترتيب الدوري الإماراتي.. النصر متصدرًا
التالى مفاجأة سارة من شركة أبل في هاتف آيفون 16.. ما هى؟