أخبار عاجلة
هل البلح عدو أم صديق مرضى ارتجاع المريء؟ -
محمد شريف.. يتحدث عن تجربتة مع الأهلي -

في ذكرى رحيله الـ12.. تاريخ حافل بالإنجازات للجنرال محمود الجوهري

في ذكرى رحيله الـ12.. تاريخ حافل بالإنجازات للجنرال محمود الجوهري
في ذكرى رحيله الـ12.. تاريخ حافل بالإنجازات للجنرال محمود الجوهري
black-shawla.png

10:30 ص | الثلاثاء 03 سبتمبر 2024

في ذكرى رحيله الـ12.. تاريخ حافل بالإنجازات للجنرال محمود الجوهري

الراحل محمود الجوهري

تحل اليوم الثلاثاء، الذكرى الـ12 لرحيل أحد رموز الكرة المصرية، الجنرال محمود الجوهري، الذي غادر عالمنا في مثل هذا اليوم 3 سبتمبر 2012، عن عمر ناهز 74 عاما، بعد مسيرة رائعة مع الكرة المصرية والعربية، استمرت قرابة ستة عقود من الزمان.

ولد محمود الجوهري في 20 فبراير عام 1938، وحصل على شهادة الكلية الحربية، وبكالوريوس العلوم العسكرية في يوليو 1957، وعمل ضابطا بسلاح الإشارة لمدة 20 عاما، وشارك خلالها في حرب أكتوبر المجيدة، وقدم استقالته عام 1977.

الجوهري الوحيد الذي درب الأهلي والزمالك

ويعد محمود الجوهري أول مدرب مصري يدرب قطبي الكرة المصرية، الأهلي والزمالك، والوحيد كذلك، وحقق الكثير من الإنجازات لكلا الفريقين؛ إذ نجح في الفوز بأول بطولة أفريقية في تاريخ القلعة الحمراء، بعد تتويجه بدوري أبطال أفريقيا عام 1982، كما قاد الفارس الأبيض للفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1993، وتحقيق كأس السوبر الأفريقي.

الجوهري أول مدرب يفوز بالأمم الأفريقية لاعبا ومدربا

11009844041710252961.jpg

وفاز منتخب مصر تحت قيادته بلقب كأس أمم أفريقيا عام 1998، ليكون أول مدرب يفوز بالأمم الأفريقية لاعبا ومدربا، خاصة أنه حصل على الكأس مع «الفراعنة» عامي 1957 و1959، وكان هداف البطولة.

واستطاع «الجنرال» الوصول بالمنتخب إلى كأس العالم عام 1990، لثاني مرة في تاريخه، وقاد المنتخب الوطني للفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية 1992، التي أقيمت بسوريا.

تألق الجوهري على الصعيد العربي

وقاد محمود الجوهري منتخب عمان في كأس الخليج عام 1996، وفي عام 2002 تولى تدريب المنتخب الأردني، والإشراف الفني على الكرة الأردنية، وقاد المنتخب الأول للوصول إلى نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2004 في الصين، لأول مرة في تاريخ الكرة الأردنية، وصعد بهم إلى دور قبل النهائي.

وأقامت الأردن جنازة عسكرية مهيبة، تكريما له وتقديرا لبصمته المؤثرة في كرة القدم، قبل أن يُنقل جثمان الضابط السابق في سلاح الإشارة إلى القاهرة، وأُقيمت له مراسم تشييع عسكرية.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق منتخب مصر بالأحمر أمام منتخب بتسوانا اليوم
التالى البطل الأولمبي محمد السيد: أعشق رونالدو وتعبت كثيرا لتحقيق هدفي