أخبار عاجلة
قائد منتخب البرتغال يتحدى هشام الدكيك -
موسم 2023-2024.. لائحة العطل الرسمية كاملة -

زكي عبد الفتاح: حسام حسن «محظوظ».. والأهلي فاز ...

زكي عبد الفتاح: حسام حسن «محظوظ».. والأهلي فاز ...
زكي عبد الفتاح: حسام حسن «محظوظ».. والأهلي فاز ...

 

  • حسام حسن كان محظوظا في توقيت إعلانه مدربا
  • كنت أتمنى الاعتماد على مصطفى شوبير في كأس عاصمة مصر
  • هذا أصعب دوري يفوز به الأهلي.. ووسام أبو علي والشحات الأفضل
  • صفقات الأهلي لا تقيم إلا في الملعب.. وكولر ظلم موديست
  • مستوى كأس العالم 2026 سيكون أقل فنيا.. وأمريكا لن تبني ملاعب جديدة

كشف زكي عبد الفتاح، مدرب حراس منتخب مصر الأسبق، عن رؤيته لنظام الدوري المصري في الموسم المقبل، مطالبا اتحاد الكرة بفرض رؤيته على نظام الدوري، الذي يجب أن يكون استثنائيا في هذه الفترة.

وأجرى موقع «الوطن سبورت» حوارا مطولا مع زكي عبد الفتاح، للحديث عن رؤيته للدوري المصري ومنتخب مصر، تحت قيادة حسام حسن، المدير الفني لـ«الفراعنة»، بالإضافة لصفقات الأهلي.

ما هي رؤيتك للمنتخب المصري في المباريات الماضية تحت قيادة حسام حسن؟

أرى أن الفترة الماضية للمنتخب مع حسام حسن، أنه كان محظوظا بتولي مسؤولية تدريب منتخب مصر في هذه الفترة، لأن المنافسات ليست قوية، وجميع الجماهير تقف بجواره.

18893160141718060016.jpg

وماذا على المستوى الفني للمنتخب؟

ليس أمامنا سوى تدعيمه، الوصول لكأس العالم ليس صعبا، إلا أننا فنيا لسنا الأفضل، وأتمنى أن أكون مخطئا في رؤيتي.

من هو الأحق بحراسة مرمى المنتخب في مباريات معسكر شهر مارس؟

في الفترة الحالية، الجميع واحد، كنت أرى في معسكر مارس الماضي، أن يحرس مصطفى شوبير، مرمى المنتخب في مباراتي نيوزيلندا وكرواتيا بكأس عاصمة مصر، من أجل إعداده، في ظل إصابة الشناوي، وإعداده للمستقبل.

كنت أرى ضرورة أن يتواجد «شوبير» في قائمة منتخب مصر الأولمبي في أولمبياد الماضية، ويلفت الأنظار له، من أجل الاحتراف الأوروبي.

كيف تقييم الدوري المصري عقب نهايته؟

هذا أصعب دوري يفوز به الأهلي، أن يخوض كل هذا الكم من المباريات، ويحقق الفوز في 21 مباراة، هذا إنجاز صعب أن يحقق أي فريق هذا الأمر، هذا أصعب وليس أقوى في ظل الظروف، ويحسب للاعبي الأهلي، وهذه روح الأهلي، لكن فنيا ليس أفضل شيء.

ومن هو أفضل لاعب في الدوري؟

وسام أبو علي وحسين الشحات، هما من صنعا الفارق في الناحية الهجومية، خاصة خلال مباراتي بيراميدز، التي حسمت الدوري، لذا يستحقا لقب أفضل لاعب في الموسم.

6644467541719855388.jpg

كيف تابعت تألق وسام أبو علي مع الأهلي؟

وسام إضافة مميزة للنادي الأهلي، هو مناسب للدوري المصري، ومكسب كبير للنادي الأهلي، وهي صفقة مميزة للأهلي وللمهاجم، وقد لا ينجح نفس الأمر مثلا في الدوري الأمريكي، قد يكون جيدا، لكن ليس بمثل ما يقدمه مع الأهلي.

ما رؤيتك لشكل الدوري في الموسم الجديد؟

يجب أن يكون الدوري من دور واحد، أو الطريقة البلجيكية، ويختصروا الموسم والجميع يتحمل هذا الموسم حتى يعود الدوري لمواعيده الطبيعية مثل باقي الدول، ويجب أن يكون موسما استثنائيا باللعب مثلا دوري من دور واحد، ثم لعب الأندية في المقدمة على اللقب والأندية المتبقية على الهبوط.

16963013901563767117.jpg

قدم المنتخب المصري الأولمبي أداء مميز في الأولمبياد قبل الخسارة من المغرب.. ما هو السبب في الخسارة وتقييمك للتجربة؟

لم أرِ أداءً مميزا رغم الوصول لإسبانيا، ككرة وفنيات اعتمدنا على الدفاع، مكسب إسبانيا خادع في ظل الغيابات، كنا في البطولة رد فعل وليس فعل أثناء المباريات دون التحكم في مجريات اللعب، اعتمدنا على فرديات، ووصول الكرة لإبراهيم عادل وأسامة فيصل، أو عرضية من أحمد سيد زيزو.

ما حدث في مباراة المغرب شيء طبيعي ومتوقع، طبقا للأداء طوال البطولة، الأزمة أننا كنا نحلل النتائج وليس الأداء، نحن كنا فريق منظم دفاعيا، ونعتمد على الهجمات المرتدة، وهذه ليست أزمة مدرب بل طريقة لعبنا في مصر، لكن في النهاية الوصول لربع النهائي جيد.

21359859521722672413.jpg

من هو أكثر لاعب لفت انتباهك في الأولمبياد؟

أحمد عيد الظهير الأيمن، وسيصبح أفضل لو حصل على فرصة وتطور، وسيكون له مستقبل جيد.

ما رأيك في صفقات الأهلي الجديدة؟

رأينا وسام أبو علي، كان مكسبا، ورضا سليم أيضا صفقة جيدة، وبالنسبة للصفقات أشرف داري أو التي من الممكن التعاقد معها مثل محمد علي بن رمضان، الملعب هو الفيصل لحسمها، رأينا من قبل لاعب مثل موديست، وله تاريخ كبير، ولم ينجح مع الفريق.

الصفقات جيدة، إدارة الأهلي تعمل لمصلحة الكيان، وأتمنى أن يبرم الزمالك صفقات لأن الكرة في مصر هي أهلي وزمالك.

ما رأيك في موديست؟

موديست ضحية لكولر، لم يكن جاهزا أو يعرف من حوله، كنت أرى أن يصبر على الدفع به، ولكن عندما ترى أرقامه ستجدها جيدة.

9783194191713226218.jpg

ما هو باب الخروج لتطوير الكرة المصرية؟ وماذا نحتاج للبداية؟

من أجل تطوير الكرة، يجب البدء من الناشئين، من تطوير المدربين والأساسيات الفنية، وتجهيز ملاعب جيدة لهم، ويجب أن تكون الملاعب جيدة، كيف يتم تعليم الناشئين أساسيات الكرة، يجب الاهتمام بأدوات التدريب.

يجب توفير طبيب تغذية لقطاعات الناشئين للاهتمام باللاعب الشاب، التطوير يبدأ من القاعدة وليس الرأس، اللاعب حينما يتخطى 20 سنة نسبة تطويره 10% فقط، عكس البدء من الناشئين.

حدثنا عن آخر استعدادات الولايات المتحدة لاستضافة كأس العالم المقبل؟

لا يوجد أي أمور جديدة، الولايات المتحدة لن تقدم شيئا جديدا، الملاعب والفنادق وشبكة المواصلات جاهزة، هم يجهزوا الشعب بأن كأس العالم ستكون متواجدة وتستضيفها البلاد، لا يحتاجوا بناء أي شيء جديد بإمكانهم استضافة بطولة بمشاركة 100 منتخب.

11655921191684405619.jpg

ما شعور الشعب الأمريكي بالنسبة للبطولة؟

طبقا للإمكانيات الكبيرة التي يمتلكوها، يوجد حالة من الحزن لدى الأمريكان لأنهم كانوا يروا أن بإمكانهم استضافة البطولة بمفردهم بمشاركة 48 منتخبا بدون وجود المكسيك وكندا، الأمور جاهزة من آخر استضافة لهم للبطولة.

ماذا سيكون الاختلاف بين النسخة القادمة من كأس العالم وما سبقه من نسخ وخاصة نسخة قطر 2022؟

في النسخة السابقة كانت البطولة تقام على 8 ملاعب، يجري التنقل بينها بالقطار، في هذه النسخة ستكون 3 دول مختلفة، بجانب أن المناخ سيكون مختلفا.

وماذا عن الناحية الفنية؟

أرى أن البطولة ستبدأ من الدور ثمن النهائي، مشاركة 48 منتخبا ستجعل المستوى الفني ليس جديا كما هو في كأس العالم الماضي، الأدوار التمهيدية ستكون استعدادا، وسنرى فرق تخسر 9-0 مثل السبعينات، قبل دور الـ16 ستكون تهريج، والاتحاد الدولي لا يهتم بالمستوى الدولي بل بالأموال فقط.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الزمالك يطلب 50 ألف مشجع أمام الشرطة الكيني في الكونفدرالية
التالى كلوب يعود لتدريب دورتموند في مباراة ودية بمشاركة محمد زيدان اليوم