أخبار عاجلة

وسط التصعيد الإقليمي.. إيران تكشف عن «باليستي» و«مسيرة»

وسط التصعيد الإقليمي.. إيران تكشف عن «باليستي» و«مسيرة»
وسط التصعيد الإقليمي.. إيران تكشف عن «باليستي» و«مسيرة»

رئيس إيران السابق يستمع إلى مسؤول في وزارة الدفاع

كشفت إيران عن صاروخ بالستي جديد وطائرة مسيّرة هجومية مطورة في عرض عسكري السبت، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية، وسط تصاعد التوترات الإقليمية والاتهامات بتسليح روسيا.

وتتهم الحكومات الغربية إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيّرة وصواريخ لاستخدامها في حربها مع أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران، وفق وكالة فرانس برس.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) إن «صاروخ جهاد الذي يعمل بالوقود الصلب صممته وصنعته الذراع الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني ويبلغ مداه التشغيلي ألف كيلومتر».

وأضافت أن «طائرة (شاهد-136 بي) المسيّرة هي نسخة مطورة من طائرة (شاهد-136)، مع ميزات جديدة ومدى تشغيلي يزيد عن 4000 كيلومتر».

حضر الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان العرض العسكري السنوي في طهران إحياء لذكرى الحرب مع العراق في عهد صدام حسين (1980-1988).

قدرات إيران الدفاعية والردعية

وقال «قدرات إيران الدفاعية والردعية نمت كثيرا لدرجة أنه لا يمكن لأي قوة شيطانية أن تفكر وتتصور في ذهنها جرأة العدوان على أرضنا العزيزة».

وأضاف بزشكيان «قادرون… بوحدة وتماسك الدول الإسلامية، أن نظهر العزة والفخر للآخرين، ونوقف بالوحدة والتماسك الاحتلال الإسرائيلي الغاصب والمتعطش للدماء والإبادة عند حدها».

أدلى المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بتصريحات مماثلة السبت أمام المشاركين في المؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية في طهران، وحث الدول الإسلامية على «استخدام قوتها الداخلية».

وقال «إن هذه القوة الداخلية قادرة على استئصال الكيان الصهيوني، هذا الورم السرطاني الخبيث، من قلب المجتمع الإسلامي، أي فلسطين، والتخلص من نفوذ الولايات المتحدة وهيمنتها وتدخلها القسري في هذه المنطقة».

ودعا خامنئي الدول الإسلامية إلى «قطع العلاقات الاقتصادية تماما مع الاحتلال و”تقليص علاقاتها السياسية معها».

وأعلن حزب الله أن الغارة الجوية الإسرائيلية على معقله في ضاحية بيروت الجنوبية أسفرت عن استشهاد 16 عضوا من قوة الرضوان النخبوية الجمعة، وذلك في أعقاب تفجيرات دامية لآلاف من أجهزة اتصالات الحزب في وقت سابق من الأسبوع.

من جهتها فرضت بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران في وقت سابق من الشهر، متهمة طهران بمنح روسيا صواريخ بالستية لاستخدامها في أوكرانيا.

أقرأ المزيد

مصر توضح حقيقة أهداف الوجود العسكري في الصومال

خليجيون| هل طوى محمد بن سلمان صفحة التطبيع مع إسرائيل؟

سلطان عُمان يترأسُ اجتماع مجلس الوزراء بصلالة.. أبرز القرارات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أردوغان ينتظر رد الأسد على طلب مفاجئ
التالى تباطؤ اقتصادي في إثيوبيا مع انهيار العملة